تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأعجبُ شئٍ وأبعدُه عن حقائق الحكمة النبوية المبثوثة فى ثنايا أقواله وأفعاله وأحواله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قول الحافظ ابن حجر ((ولعلَّه لم يصم لاحتمال أن يكون ذلك لكونه كان يتركُ الْعَمَلَ، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ، خَشْيَةَ أَنْ يُفْرَضَ عَلَى أمَّتِهِ))!!.

وقد يقال: ويتأيَّد قوله ذا بما أخرجاه فى ((الصحيحين)) من حديث مَالِكٍ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا قَالَتْ: إِنْ كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيَدَعُ الْعَمَلَ، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ خَشْيَةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ، فَيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ.

فنقول: بل الحق أن النَّبىِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يترك عملاً بالكليَّة، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَهُ، ولا ينبغى اعتقاد ذلك فى حقِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا أرادته عائشة بقولها ذا، وإن خشى أن يفرض على أمته ذاك العمل المحبوب عنده، لم يتركه بمرةٍ، وإنما يَعْمَلُهُ دون أن يطلعهم عليه، ومن غير أن يروه وهو يَعْمَلُهُ، لئلا يأتسوا به ويفرضوه على أنفسهم. وهذا هو اللائق بمفهوم حديث عائشة، كما دلَّ عليه قولها ((إنْ كان لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّه) وتعنى: أنه يدع العمل مما يعمله فى الخفاء، لئلا يراه أصحابه، فيقتدوا به، وربما تعنى: لا يواظب عليه، فيعمله مرة، ويتركه أخرى.

وأما قولها رَضِيَ اللهُ عَنْهَا ((مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَائِماً الْعَشْرِ قَطُّ))؛ فليس بهذه السبيل، إذ لو أحبَّ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِيَامَ الْعَشْرِ ما تركه بالكليَّة، ولفعله ولو مرَّة من عُمُرِه، ولما قالت ذلك رَضِيَ اللهُ عَنْهَا، فهى أولى النَّاس به إحاطةً ومعرفةً.

فإن قيل: بل فعله، إذ أخبر بفعله إيَّاه بَعْضُ أَزْوَاجِهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟.

قلنا: لقد سبق القول بأن الجزم بصحَّة حَدِيثَ هُنَيْدَةَ بْنِ خَالِدٍ عَنْ اِمْرَأَته عَنْ بَعْض أَزْوَاج النَّبِيّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَتْ: كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُوم تِسْعَ ذِي الْحِجَّةِ، هو الدافع الأكبر لهذه التأويلات التى أحالت حديث عائشة عن دلالته ومرادها منه.

وإذ قد أتينا عليه، فقد تعيَّن بيان ما به من الاضطراب الموجب لنفى صحته، بله الاحتجاج به فى دفع دلالة حديث عائشة الصحيح. ويتبع بتوفيق الله وعونه، لا إله غيره، ولا رب سواه.

ـ[أبو عبد الباري]ــــــــ[19 - 01 - 05, 02:48 م]ـ

جزاك الله خيرا ولا عدمنا فوائدك

ـ[راضي عبد المنعم]ــــــــ[19 - 01 - 05, 02:57 م]ـ

جزاك الله خيرا ولا عدمنا فوائدك

آمين

ـ[أبو غازي]ــــــــ[19 - 01 - 05, 03:04 م]ـ

ليتك يا شيخ تدخل قاعدة: السنة التَركيّة. على المسألة.

ـ[سليمان المرزوقي]ــــــــ[19 - 01 - 05, 03:24 م]ـ

المشاركة الأصلية للشيخ الألفي:

بل الحق أن النَّبىِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يترك عملاً بالكليَّة، وَهُوَ يُحِبُّ أَنْ يَعْمَلَهُ، ولا ينبغى اعتقاد ذلك فى حقِّه صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ولا أرادته عائشة بقولها ذا، وإن خشى أن يفرض على أمته ذاك العمل المحبوب عنده،، كما دلَّ عليه قولها ((إنْ كان لَيَدَعُ الْعَمَلَ وَهُوَ يُحِبُّه) وتعنى: أنه يدع العمل مما يعمله فى الخفاء، لئلا يراه أصحابه، فيقتدوا به، وربما تعنى: لا يواظب عليه، فيعمله مرة، ويتركه أخرى.

شيخنا المبارك

صرفك الحديث عن ظاهره وتأويلك له فيه نوع تكلف لا يخفى. . بل إن الدليل خلاف ما قلت وفقنا الله وإياك للصواب ففي البخاري قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - بعد طواف الافاضة {اعملوا فإنكم على عمل صالح} ثم قال {لولا أن تغلبوا لنزلت حتى أضع الحبل على هذه} يعني عاتقه وأشار إلى عاتقه.

وفي مسلم قال - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - {انزعوا بني عبد المطلب فلولا أن تغلبكم الناس على سقايتكم لنزعت معكم}

وقولك: لم يتركه بمرةٍ، وإنما يَعْمَلُهُ دون أن يطلعهم عليه، ومن غير أن يروه وهو يَعْمَلُهُ، لئلا يأتسوا به ويفرضوه على أنفسهم.اهـ يحتاج إلى دليل وحديث قيام الليل واضح في تركه العمل خشية فرضيته على الأمة مع أنه كان عليه الصلاة والسلام يصلي الليل مع علم أصحابه بذلك وبدون خفاء بل كان يشاركه بعضهم أحيانا والأحاديث في ذلك كثر

قولك: وهذا هو اللائق بمفهوم حديث عائشة.اهـ الأخذ بمفهوم الحديث وترك منطوقه يحتاج إلى دليل أيضا

فالذي يظهر لي أن تعليل ابن حجر رحمه الله واستدلاله بالحديث أرجح الأقوال والأخذ به قوي له وجه

فما قولكم حفظكم الله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير