تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد تعريفا جامعا لمعنى النظرية الفقهية]

ـ[النقاء]ــــــــ[27 - 03 - 08, 04:47 م]ـ

أريد تعريفا جامعا لمعنى النظرية الفقهية والكتبالتي تعتني بهذا الموضوع.

جزاكم الله خيرا

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[27 - 03 - 08, 11:45 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

النظرية الفقهية هي موضوع فقهي شامل لمسائل فرعية مؤلف من عناصر تحكمها وحدة موضوعية ذات حقيقة تتمثل في أركان وشروط وأحكام , كنظرية العقد.

ولذلك النظرية الفقهية لا تتضمن في ذاتها حكماً فقهياً وإنما هي عبارة عن مفاهيم كبرى تؤلف كل واحد منها نظاماً شرعياً موضوعياً كنظرية الملكية , ونظرية المقاصد ونظرية العرف إلى غير ذلك.

ولمزيد من البيان نقول مثلاً قاعدة: " الأمور بمقاصدها " فإنها تتضمن حكماً فقهياً يتعلق بالمقاصد وهو في ذات القاعدة , بخلاق نظرية المقاصد فلا تحتوي على هذا الحكم في ذاتها , وكذلك نظرية الإثبات والعرف وغير ذلك.

والله أعلم

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[27 - 03 - 08, 11:50 م]ـ

تنبيه: أطلق العلماء المتقدمون اصطلاح الأحكام الفقهية بدلاً عن النظريات الفقهية إذ النظرية تعتمد على الفكر أما الأحكام فتعتمد على النص.

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:02 ص]ـ

ومن الفوارق التي بينها وبين القاعدة الفقهية

أن القاعدة الفقهية تمتاز بالإيجاز في صياغتها بحيث أنها تشمل عبارة أو عبارتين مع سعة معناها وكبر استعابها للمسائل الفقهية , على خلاف النظرية الفقهية فليست لها هذه الميزة غير أنها تمتاز من جانب آخر على اهتمامها بجانب واسع من الفقه الإسلامي حيث تقوم بين قضايا ومباحث النظرية الفقهية صلة فقهية تشكل دراسة موضوعية في جانب واسع من الفقه الإسلامي.

وكذلك القاعدة الفقهية من حيث تكوينها مجردة عن الأركان والشروط وتتضمن حكماً واحداً في الغالب , بينما النظرية الفقهية مشتملة لزوماً على الأركان والشروط والأحكام.

ـ[النقاء]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:28 ص]ـ

جزاك الله خيرا.

و هل من كتاب تعلمونه مدخلا للنظريات الفقهية؟؟؟؟؟؟

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:46 ص]ـ

انظر: كتاب النظريات الفقهية " للدكتور محمد بن وهبة الزحيلي أستاذ في كلية الشريعة بجامعة دمشق.

وهذا الكتاب مشتمل على أربعة أبواب , الأبواب الثلاثة الأولى في بيان وشرح ثلاث نظريات - هي: نظرية المؤيدات الشرعية - الزواجر - والمدنية - , ونظرية الأهلية والولاية , ونظرية العرف , والباب الرابع في القواعد الكلية في الفقه الإسلامي.

وقد طبع سنة 1414 هجرية

ـ[عبد القادر بن محي الدين]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:54 ص]ـ

وتفضل هذا كذلك

- العنوان: النظريات الفقهية

- المؤلف: فتحي الدريني

- الناشر: جامعة دمشق

- الطبعة: الرابعة - 1416هـ/1996م

* سقطت الصفحتان 435، 436

http://ia341015.us.archive.org/2/items/Nazareyat_Feqheyh/Nazareyat_Feqheyh.pdf

ـ[أبو عبدالله الهويدفي]ــــــــ[28 - 03 - 08, 01:15 ص]ـ

قال الشيخ مصطفى أحمد الزرقا:"نريد بالنظريات الفقهية الأساسية تلك الدساتير والمفاهيم الكبرى التي يؤلف كل منها على حدة نظاماً حقوقياً موضوعياً منبثاً في الفقه الإسلامي ,كانبثاث أقسام الجملة العصبية في نواحي الجسم الإنساني وتحكم عناصر ذلك النظام في كل ما يتصل بموضوعه في شعب الأحكام , وذلك كفكرة الملكية وأسبابها, وفكرة العقد وقواعده ونتائجه, وفكرة الأهلية وأنواعها ومراحلها وعوارضها , وفكرة النيابة وأقسامها , وفكرة البطلان والفساد والتوقف ,وفكرة التعليق والتقييد والإضافة في التصرف القولي , وفكرة الضمان وأسبابه وأنواعه, وفكرة العرف وسلطانه على تحديد الالتزامات , إلى غير ذلك من النظريات الفقهية الكبرى التي يقوم على أساسها صرح الفقه بكامله".

وعرفها الدكتور وهبة الزحيلي فقال:"النظرية معناها المفهوم العام الذي يؤلف نظاماً حقوقياًموضوعياً تنطوي تحته جزئيات موزعة في أبواب الفقه المختلفة , كنظرية الحق , ونظرية الملكية, ونظرية العقد, ونظرية الأهلية, ونظرية الضمان, ونظرية الضرورة الشرعية , ونظرية المؤيدات الشرعية من بطلان وفساد وتوقف وتخيير ونحو ذلك .. " (الفقه الإسلامي وأدلته4/ 2837).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير