تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الفرق الأول: الإختلاف في الإشتقاق فالربوبية من الرب و الألوهية من الإله و من أعظم الخطأ عند الأشاعرة بل هو أصل ضلالهم في هذا الباب تفسيرهم للإله بمعنى الرب فإنهم فسروه بقولهم: الإله: هو القادر على الإختراع و هذا باطل شاهده قول الله تعالى: " قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس ".

الفرق الثاني: متعلَّق الربوبية الأمور الكونية (الإحياء الإماتة الرزق ... إلخ) و متعلَّق الألوهية الأفعال و الأوامر لأن مردّه فعل المكلف.

الفرق الثالث: توحيد الربوبية أقرّ به المشركون غالبا و توحيد الألوهية أنكره المشركون أصلا و فرعا.

الفرق الرابع: أن توحيد الربوبية مدلوله علمي يقوم بالقلب قال شيخ الإسلام في خاتمة التدمرية: " .. هذا القسم العلمي الدائر بين التصديق و التكذيب من جهة المكلّف " و توحيد الألوهية مدلوله عملي فهو قسم عملي دائر بين التصديق و التكذيب من قبل فعل المكلف.

الفرق الخامس: توحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية فهو خارج عنه لا يدخل فيه إلا من جهة المعنى الشرعي و توحيد الألوهية متضمّن لتوحيد الربوبية لأن الربوبية هي بعض الألوهية.

الفرق السادس: توحيد الربوبية يسمّى توحيد المعرفة و الإثبات فمبناه عليهما و توحيد الألوهية مبني على القصد و الطلب.

الفرق السابع: توحيد الربوبية لا يدخل من آمن به في الإسلام إجماعا بخلاف توحيد الألوهية.

الفرق الثامن: توحيد الربوبية يوجب توحيد الألوهية و طريقة القرآن في الإحتجاج به على الألوهية بيّنة واضحة لأن من وحّد الله في الربوبية لزم عليه توحيده في الألوهية لأن الله لا شريك له في عبادته كما أنه لا شريك له في أفراد ربوبيته سبحانه و تعالى.

2 - هل الرسل دعت إلى توحيد الربوبية؟ و الجواب: نعم الرسل عليهم الصلاة و السلام دعوا إلى جميع أنواع التوحيد و لكن الخصومة حصلت في توحيد الإلهية.

3 - الأصل في الإنسان التوحيد و الكفر و الشرك طارئ عليه و الدليل على ذلك:

أ - أن أول زمرة من بني آدم هو أبوهم عليه الصلاة و السلام و هو نبيّ و النبيّ موحد و الشرك حصل بعده.

ب - عموم الأدلة الدالة على منها قوله تعالى: " كان الناس أمة واحدة فبعث الله النبيين مبشرين ... " الآية و في الآية محذوف أشارت إليه الفاء.

ت - أن الله فطر الناس على التوحيد " فأقم وجهك للدين حنيفا فطرت الله التي فطر الناس عليها " و قوله صلى الله عليه و سلم من حديث عياض بن حمار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم فيما يرويه عن ربه عز وجل: " خلقت عبادي حنفاء فاجتالتهم الشياطين عن دينهم و حرّمت عليهم ما أحللت لهم و أمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا " و قوله صلى الله عليه و سلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه و فيه: " ما من مولود يولد على الفطرة ... " الحديث و تأمل أن الحديث دال نصا على ذلك لأن من بعد ما تفيد التأكيد في التنصيص كما هو مقرر عند الأصوليين و الله أعلم.

ـ[أبو أبي]ــــــــ[17 - 03 - 08, 05:54 م]ـ

والله إني استفدت زدنا زادكم الله من فضله

ـ[أبو الفتح محمد]ــــــــ[17 - 03 - 08, 09:16 م]ـ

أخى محمد ماشاء الله ماهذه الدرر الثمينة

ـ[محمد مصطفى العنبري الحنبلي]ــــــــ[18 - 03 - 08, 09:08 م]ـ

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبع هداه أما بعد:

فقبل قليل إتصلت بالشيخ أحمد بن عمر الحازْمي حفظه الله تعالى و سألته السؤال التالي فكان جوابه:

السؤال: يا شيخ عندي إشكال إستشكلته بخصوص منهجية طالب العلم مع المتون الأصولية:

لا شك كما ذكرتم أن الأصل في الحفظ أن يكون للمنثورات و لكن يا شيخ ألا تعتقدون أن المنظومات مفيدة لطالب العلم فهي تقصّر عليه الوقت؟

الجواب: الذي ينبغي أن يهتمّ به طالب العلم في الحفظ بالنسبة للمتون أن يهتمّ بحفظ المنثورات في علوم المقاصد (علوم الكتاب و السنة) فيحفظ المتون النثرية في العقيدة والفقه و الحديث لأن هذه يحتاج إليها و كذلك لأن المنثورات في الفقه فيها عبارات الفقهاء من قيود و مفهوم و منطوق أما المتون الأصولية فالأحسن هو حفظ المنظومات لأنها تجمع لك الفن و هي سهلة للحفظ كما ذكرتَ و طالب العلم يحتاج إليها و لا يشترط المنثور لأن هذه العلوم ليست علوم غاية بل هي وسيلة لغيرها من علوم المقاصد.

السؤال الثاني: لكن يشكل على هذا قول بعضهم: أن حفظ المنثورات الأصولية ينوّر لك طريق التعامل مع الكتب الأصولية و تنمية الملكة لأن أغلب الكتابات الأصولية نثر فهل هذا التقعيد صحيح؟

الجواب: هذا لا يخلو من نظر لما سبق ذكره لأن الغرض هو فهم الشريعة من دراسة الأصول و هذا يحصل لك بحفظ المنثورات بل هو أسهل طريق كما ذكرت و طالب العلم غرضه فهم الشريعة.

السؤال الثالث: في باب المفاضلة بين المنظومات لا شك أن مراقي السعود اختصر جمع الجوامع كما صنع السيوطي في الكوكب الساطع فأي النظمين تقدّم في نظركم؟

الجواب: و الله أنا حفظتهما جميعا المراقي و الكوكب فأنت خذ بالقول الوسط جمعا بين القولين درست الأول عند بعض المشايخ و درست الكوكب الساطع عند الشيخ محمد آدم الأثيوبي كنا نأخذ كل أسبوع عشرة أبيات بشرحها و هكذا حتى أكملنا النظم و لكن أقول: من اكتفى بالمراقي عن الكوكب الساطع فاته الخير الكثير فالطالب يحفظهما جميعا.

(ملاحظة: كان هذا قبيل نصف ساعة من كتابتي لهذه المشاركة و من تواضع الشيخ أني لما انقطعت عليّ المكالمة لنفاد الرصيد اتصل الشيخ حفظه الله تعالى ليكمل لي الجواب و هذا فيه من الخلق الجم ما فيه يا طلبة العلم فاحفظوه) و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير