تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المنهجية في دراسة أصول الفقه .. ؟]

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[22 - 11 - 07, 02:48 ص]ـ

[المنهجية في دراسة أصول الفقه .. ؟]

محمد بن حسين الأنصاري 15/ 10/1427

06/ 11/2006

http://www.islamtoday.net/baner/murtadah2.jpg الأولى: وضوح الرؤية، وحسن التصور.

http://www.islamtoday.net/baner/murtadah2.jpg الثانية: الاستقراء والتتبع.

http://www.islamtoday.net/baner/murtadah2.jpg الثالثة: تقويم الخلاف الأصولي.

http://www.islamtoday.net/baner/murtadah2.jpg الرابعة: عدم التحرر من قفص التقليد.

http://www.islamtoday.net/baner/murtadah2.jpg الخامسة: ضرورة التجديد في أصول الفقه.

الحمد لله حمد الشاكرين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وأصحابه الغر الميامين، ومن سار على نهجهم إلى يوم الدين، أما بعد:

فقد قرأت ما سطرته أنامل المشايخ الفضلاء حول الدراسات الأصولية المعاصرة، وما لها أو عليها، وما يجب أن تكون عليه في الحدود الممكنة، والنظريات المتاحة؛ وتتميما لما سبق طرحه، فقد أحببت أن أشارك في هذا المجال بجملة من الأفكار والمقترحات، وإن لم يدرك الضالع شأو الضليع في العلم والتعلم، وهي في نظري تخدم شِقَّين في هذه الدراسات؛ المطالب والمآخذ، مع بيان الأسباب الموجبة لهما.

وأنبِّه القارئ قبل البدء في المقصود إلى ضرورة الإنصاف، وقبول الحق من أي أحد، وعدم الاستعجال في الأحكام والردود، وإن كانت ولا بد، فلتكن موضوعية وبعدل، وعلى الأفكار فحسب. وهذه المقترحات والتوصيات خواطر أو ورقة عمل للحوار البناء، لنرتقي بهذا العلم نحو الأفضل، فقد تجد في مضمونها دعاوى عريضة تحتاج إلى أدلة وبرهان، أفرزها عندي طول المعالجة لهذا العلم فترة من الزمن، وهي في طريقها للبحث المؤيد بالحجة والدليل قبولا أو ردا. بحول الله. وهي كذلك غير مرتبة المباحث والفصول، نظرا لأسبابها وطبيعتها. أضعها بين إخواني من المتخصصين لتقويم معوجها، وتسديد خطئها، وهي في نقاط:

الأولى: وضوح الرؤية، وحسن التصور.

فإن من مسائل الأصول ما هو مترامي الأطراف، كثير الشعب، بحاجة إلى لملمة وتصنيف، ومن ثَمَّ إلى فهم متجرّد، فمثلاً: مناهج الأصوليين في التأليف. ما حقيقتها؟ وما أثر المعتقد فيها؟ وهل للمذهب أثر في التأليف وتقرير المسائل؟ أم أن الأصول واحدة والفروع تختلف باختلاف المذاهب والاتجاهات؟ وماذا عن مدرسة المتكلمين والفقهاء؟ وهل هذا التقسيم صحيح في ذاته أم لا؟ ثم ما مدى صدقه على كتب الأصول المؤلفة؟ وهل ثمة فرق منهجي بين المدرستين؟ وماذا عن كلام ابن خلدون؟ الذي يتضمن تقسيم المدارس الأصولية، وهل سُبق بهذا التقسيم؟ وهل قوبل بالتسليم أم بالرفض؟ وهل ابن خلدون أراد الحصر؟ وماذا يقصد بالمتكلمين والفقهاء؟ هذه بعض التساؤلات في هذه المسألة، وفي تقديري لا أظن أن بإمكان باحث ما، صادقٍ في بحثه، اختزال الجواب في جملة أو جملتين، قبل التصور التام للمسألة، واستكمال جوانبها. ومما يصلح مثالا مبحث المتواتر عند الأصوليين، فمن تصوره بشروطه، علم أن تحقق وجوده في السنة أمر متعذر، وقد ذكر ابن حبان في مقدمة صحيحه: (أن الأخبار كلها أخبار آحاد). (للاستزادة انظر: "المنهج المقترح" للشريف حاتم العوني ص: (91ـ127) وحينما أدرك صدر الإسلام البزدوي (ت:493هـ) هذا المعنى وحقيقة ما يفضي إليه قال- بعد تعريف المتواتر-: (ولكن مثل هذا الحديث لم يرد في الأحكام، وإنما ورد في غيرها، وهو مثل قولهم: إنّ في الدنيا مكة .. ) (معرفة الحجج الشرعية 118) فانظر كيف قضى هذا التقري على كثير من المسائل الأصولية بالعدم في حقيقتها، لأن أصلها المخرّجة عليه - تقسيم الأخبار إلى متواتر وآحاد- لا وجود له في السنة. ولعل من المباحث المقترحة لكشف زيف هذا التقسيم هو: البحث عن أثره في استنباط المسائل الفقهية والقواعد الأصولية. أو البحث عن أثره في السنة. وهكذا - لا بد من حسن التصور- في كثير من المسائل خاصة الأصول منها - كالسنة والإجماع والقياس - قبل الفروع. وممن اهتم بهذا الجانب من الأصوليين المتقدمين: الباقلاني (ت: 403هـ) في كتابه "التقريب والإرشاد" في كل من الصفحات التالية: (3/ 157و145و133و116) وهذا على سبيل المثال لا الحصر. (طريقة التحصيل للقاعدة الأصولية)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير