تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وإن أنس لا أنسى اليوم الذي أعلن فيه عن محاضرة الشيخ عبد المجيد الزنداني حول الإعجاز العلمي في القرآن الكريم، فازدحمت ردهات قاعة المحاضرات بالناس حتى ضاق بهم المكان.

وكان الشيخ أيضا يستقطب المتخصصين في العلوم الأخرى كالأطباء لكي يشاركوا في ندوات يستفيد منها الناس.

وإذا جاء الصيف فهناك نشاط آخر يتمثل في المركز الصيفي، فقد شهد معهد الدمام العلمي إقامة أول مركز صيفي في المنطقة، وكان مركزا مشهودا يذكره كثير من أهل المنطقة، ثم توالت إقامته كل سنة.

ولم يترك الشيخ حمد إدارة المعهد العلمي حتى أقر الله عينه بأن رأى عددا من طلابه الذين تعهدهم بتربيته وتوجيهه ضمن العشرة الأوائل على معاهد المملكة.

وكان اليوم الذي عزم فيه الشيخ على ترك العمل في المعهد والانتقال إلى إدارة مكتب الدعوة في الدمام يوما مشهودا، إذ أقام له أساتذة المعهد حفل وداع لم يملك الشيخ فيه حبس قطرات من الدمع حزنا على فراق هذا الصرح التعليمي بمن فيه من أساتذة وطلاب ألفهم وألفوه وأحبهم فأحبوه، وأمضى فيه بضع عشرة سنة من عمره. ولم يكن انتقال الشيخ إلى مكتب الدعوة رغبة عن المعهد ومنسوبيه، فأذكر أني فاتحته مرة في هذا الشأن لأتعرف على سبب انتقاله فقال لي: إن العمل في المعهد ينحصر فيه الجهد والنشاط على طلاب المعهد وأبنائه أما العمل في المكتب فهو أوسع دائرة وأشمل لأنه يخاطب جميع الناس على اختلاف أجناسهم، ثم إني أريد أن اتخذ وسيلة جديدة أصل بها إلى الناس لأساهم في نفعهم، فأكبرت ذلك فيه ولم يزل كلامه هذا يتردد في ذاكرتي كلما رأيت أو سمعت عن الأنشطة التي زادت وانتشرت منذ قدوم الشيخ للمكتب.

ويتذكر كثير من أهل المنطقة كثافة المحاضرات والدروس العلمية التي كانت تقام زمن إدارة الشيخ للمكتب، واهتم الشيخ في عمله الجديد باستقطاب العلماء والمشايخ من خارج المنطقة، وقام بترتيب الدروس والمحاضرات والدورات العلمية، يعاونه في ذلك ثلة مباركة من أهل العلم وطلابه.

وكان الشيخ مع كل هذا النشاط يتولى إمامة المصلين في الجمع والجماعات، ويتعاهد المصلين في جامعه وأهل حيه، حتى أحبه الصغير والكبير.

وتلحظ هنا كيف أن الله تعالى بارك في وقته فاستطاع أن ينجز أعمالا كثيرة يعتذر عن أمثالها اليوم كثير من الناس تعللا بالمشاغل وضيق الوقت.

وإذا كانت النفوس كبارا ** تعبت في مرادها الأجسام

وكان في عمله يجهد نفسه في سبيل الخير والدعوة زاهدا فيما يتطلع إليه كثير من الناس اليوم من حب المنصب والجاه أو الشهرة، فلم يكن يبحث عن هذه الأشياء وإن كانت قد أتته راغمة. وكان أبعد الناس عن التملق والتزلف مع ما يتصف به من التواضع، ودماثة الخلق، ولين الجانب، والحلم والعلم (وما أضيف شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم) و (من لانت كلمته وجبت محبته) وهذه الصفات تذلل لصاحبها النفوذ إلى قلوب الناس، قال الله تعالى: " ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك "، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس: " إن فيك خلتين يحبهما الله: الحلم والأناة " أخرجه مسلم.

وإذا كان ما أكتبه عن الشيخ هو في عين تلميذه فدعني أنتقل بك لكي أحدثك عن الشيخ في عين الصاحب والزميل، فقد امتدت الأيام وزاملت الشيخ في التوعية الإسلامية في الحج في سنة 1424 هـ وكنا في مركز واحد في عرفات ومنى، وتعرفت على صفات أخرى منها خدمته لإخوانه وإيثارهم على نفسه وإدخال السرور عليهم بطيب معشره وحسن حديثه، مع ما يصحب هذا من قيامه بحسن الترتيب والتنظيم لعمل التوعية وإشراك الجميع في نفع الحجاج وتوجيههم مع ما كان يعانيه وقتها من آلام المرض.

ومن عجيب سيرة الشيخ أن المرض لازمه مدة أربع عشرة سنة ولم يفتر هذا من همته ونشاطه، وكان صابرا محتسبا لا يظهر عليه التذمر أو الشكوى، ويبدو للناظر أنه في أحسن حال، لما يراه من نشاط الشيخ واستحضاره حمد الله وشكره على لسانه.

أدرك الشيخ شهر رمضان الماضي وصلى بالناس التراويح في مسجده ثم أثقله المرض في آخر الشهر ودخل المستشفى ثم انتقل إلى مدينة الرياض ومكث فيها أيام العيد لمواصلة العلاج إلى أن وافاه الأجل المحتوم ليلة الجمعة الخامس والعشرين من شهر شوال لعام 1427 هـ.

وكل ذي غيبة يؤوب ** وغائب الموت لا يؤوب

لعمرك ما الرزية فقد مال ولا شاة تموت ولا بعير

ولكن الرزية فقد شهم يموت بموته بشر كثير

ولعل من الشهادة بالخير ما رأيناه في جنازته من حضور الجموع الغفيرة الذين حرصوا على الصلاة عليه وتشييعه، وكان منهم المشايخ وطلبة العلم ومحبو الشيخ.

وإن سيرة الشيخ حمد العطرة لا يكفيها ما ذكرته هنا إذ لا تعدو هذه الكتابة أن تكون وقفات يسيرة وإلماحات عاجلة لبعض مآثر الشيخ، والشيخ جدير بأن تكتب عنه كتابات مطولة لبيان سيرته وأعماله الجليلة كي يستفيد منها الناس، فلعل أحد القريبين من الشيخ والملازمين له أن ينشط للقيام بهذا العمل.

اللهم اغفر للشيخ حمد وارحمه، ونور له في قبره وأفسح له فيه، وارفع درجته في المهديين واخلفه في عقبه في الغابرين، وبارك في ذريته وأبنائه أجمعين، إنك سميع مجيب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير