تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وأخرجه عنه العقيلي في " الضعفاء " – كما في " تهذيب التهذيب " (2/ 482)، و " تغليق التعليق " (4/ 186)، و " فتح الباري " (8/ 47) –، والطبراني في " كتاب السنة " – كما في " فتح الباري " (8/ 47) –، وابن منده في " الرد على الجهمية " (ص 44)، وابن مردويه في " تفسيره " – كما في " تفسير ابن كثير " (1/ 457) –، والخطيب في " تاريخ بغداد " (5/ 251) – ومن طريقه ابن الجوزي في " العلل المتناهية " (1/ 22 / 4)، وأبوالحسن علي بن عمر الحربي في " فوائده " – كما في " فتح الباري " (8/ 47) –، والضياء المقدسي في " الأحاديث المختارة " (10/ 311 – 310/ 333)، وابن الجوزي في " العلل المتناهية " (1/ 22 / 4).

قال ابن الجوزي: " هذا الحديث وهم شجاع بن مخلد في رفعه، فقد رواه أبومسلم الكجي وأحمد بن منصور الرمادي كلاهما عن أبي عاصم فلم يرفعاه، ورواه عبدالرحمن بن مهدي ووكيع كلاهما عن سفيان فلم يرفعاه بل وقفاه على ابن عباس، وهو الصحيح.

وكان ابن عباس يفسر معنى الكرسي وأنه موضع قدمي الجالس؛ ليخرجه عن قول من يقول: أن الكرسي بمعنى العلم ".

وقال العقيلي: " إن رفعه خطأ ".

وقال ابن كثير في " تفسيره " (1/ 457): " وهو غلط ".

وقال في " البداية والنهاية " (1/ 13): " والصواب أنه موقوف على ابن عباس ".

وقال ابن أبي العز في " شرح العقيدة الطحاوية " (ص 369): " وقد روي مرفوعاً، والصواب أنه موقوف على ابن عباس ".

وقال (ص 371): " والظاهر أنه من جراب الكلام المذموم ".

قلت: شجاع بن مخلد وإن كان ثقة – فقد وثقه أحمد وابن معين وأبوزرعة وابن حبان (تهذيب التهذيب 2/ 482) – إلا أنه قد خالفه من هو أوثق منه فرووه موقوفاً على ابن عباس كما سبق.

الخلاصة:

يتلخص مما سبق أن ما روي عن ابن عباس أن كرسيه علمه منكر، والمحفوظ عنه أنه قال: " الكرسي: موضع القدمين "، وعندي أن عمار الدهني كان يرويه على الوجهين متصلاً ومرسلاً، هذا إن لم نرجح المتصل.

وقد رجح ابن جرير الطبري في " تفسيره " (1/ 17) تفسيره بالعلم، وإنا لله وإنا إليه راجعون، وسيكون لنا بحث في الرد عليه وبيان أن معنى الكرسي هو موضع القدمين.

وأقول: إن مثل هذا لا يُقال من قِبل الرأي، وابن عباس لم يكن من المكثرين من الأخذ عن أهل الكتاب، ولكن عندي أن هذا الأثر ليس حكم الرفع؛ لأن ذلك المعنى معروف في لغة العرب، وراجع " لسان العرب " (6/ 194).

وله شاهد عن أبي موسى الأشعري قال: " الكرسي موضع القدمين، وله أطيط كأطيط الرحل ".

أخرجه ابن جرير الطبري في " تفسيره " (3/ 15)، وعبدالله بن أحمد في " السنة " (1/ 302 – 303/ 588)، وأبوجعفر بن أبي شيبة في " كتاب العرش " (60)، وأبوالشيخ في " العظمة " (3/ 627 / 56)، والبيهقي في " الأسماء والصفات " (ص 509 – 510).

من طريق عبدالصمد بن عبدالوارث، قال: ثني أبي، قال: ثني محمد بن جحادة، عن سلمة بن كهيل، عن عمارة بن عمير، عن أبي موسى، قال: " الكرسي: موضع القدمين، وله أطيط كأطيط الرحل ".

قال الألباني في " مختصر العلو " (ص 124): " إسناده موقوف صحيح ".

قلت: بل ضعيف؛ فإن رجاله ثقات رجال الشيخين، ولكن عمارة بن عمير لا يُعرف له رواية عن أبي موسى، وإنما يروي عن ابنه إبراهيم.

وأما قول الكوثري في " التعليق على الأسماء والصفات " (ص 510): " ذكره البخاري في الضعفاء ".

فقد تعقبه الألباني يقوله: " كذا قال، هو خطأ محض، ولست أدري إذا وقع ذلك منه سهواً أم عمداً، فالرجل قد بلونا منه المغالطة التي تشبه الكذب نفسه، كما بين ذلك العلامة اليماني في رده العظيم عليه المسمى: " التنكيل بما جاء في تأنيب الكوثري من الأباطيل "، أقول هذا لأن عمارة بن عمير تابعي ثقة اتفاقاً، وقد أخرج له الشيخان في " صحيحيهما وقال الحافظ: " ثقة ثبت "، ومثله لا يمكن أن يخفى على مثل الكوثري، وليس هو في " ضعفاء البخاري " كما زعم، وإنما فيه عمارة بم جوين وهذا متروك! فغفرانك اللهم ". ا هـ.

وعبدالصمد بن عبدالوارث صدوق صالح الحديث كما قال أبوأحمد الحاكم (تهذيب التهذيب 3/ 455).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير