تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد من محاضرة ((الشيخ عبد الرحمن السعدي كما عرفته)) للشيخ ابن عقيل]

ـ[فتى غامد وَ زهران]ــــــــ[21 - 10 - 03, 06:57 ص]ـ

كانت هذه المحاضرة مغرب يوم الجمعة الماضي الموافق 21/ 8/1424هـ في جامع الأميرة نوره بنت عبد الله بن عبد العزيز بحي النخيل شمال مدينة الرياض.

أما ملقي المحاضرة فهو الشيخ الفاضل والكريم عبد الله بن عقيل، الذي هو من أقدم تلاميذ السعدي وعمره الآن قريب التسعين أو جاوزها، تدرج في حياته بسلك القضاء والإفتاء إلى أن وصل به المقام إلى رئاسة القضاء بالمملكة العربية السعودية وتقاعد عام 1406تقريباً. أما الحديث عن علميته وطلبه للعلم فهذا شي يطول جدا، وقد درس عنده الكثير من العلماء الكبار في هذا الوقت وكان الشيخ ابن باز وابن عثيمين يتصلون به للمراجعة معه في بعض المسائل العلمية وحسبك بهذه!

أما المقصود من المقال وهو فوائد من محاضرة ((السعدي كما عرفته)) فطريقتي فيها أن اذكر الفوائد دون ترتيب معين بل منثورة ليلتقط منها كل ما يحب. فأبدأ مستعينا بالله:-

الشيخ عبد الرحمن السعدي تعلم في عنيزة ولم يخرج إلى غيرها لطلب العلم.

من مشايخ الشيخ عبد الرحمن السعدي صالح العثمان و إبراهيم الجاسر -وكان علامة في الحديث- وكذلك الشيخ محمد الأمين الشنقيطي (غير الشيخ المشهور في المدينة صاحب أضواء البيان) وسبب مجيء الشنقيطي للقصيم هو طلب أهل الزبير أو البصرة قاضياً لهم يكون على المذهب المالكي فكان أن وقع الاختيار للشنقيطي فمر بالقصيم واكرمه أهلها واحتفوا به وكان آية في علوم الآلة كالنحو والبلاغة والفصاحة وطلب عليه الشيخ عبد الرحمن السعدي في هذا الفن.

كان من عادة الشيخ بعد الانتهاء من الصلاة في المسجد انه لا يطيل المكث بالمسجد بل يخرج، وكان يذهب إلى رجل اسمه يوسف الشبل يتدارس معه القرآن الكريم.

· طريقة الشيخ عبد الرحمن السعدي في التدريس كانت تختلف عن غيره من العلماء، فبدلا من أن يأتي كل واحد ويطلب من الشيخ القراءة عليه اقترح الشيخ عبد الرحمن السعدي على الطلاب أن يجتمعوا على كتاب واحد يختارونه ويحفظون متنه ويجتمعون حوله للتدريس، فكان من يحفظ المتن عن يمينه والآخرون عن شماله ولا يعتب على من لم يحفظ المتن، ويقول الشيخ ابن عقيل كنا مع بعض الطلاب نقوم بالتحضير قبل الدرس فإذا جاء الدرس جاء الشيخ عبد الرحمن السعدي بفوائد وعلوم لم نطلع عليها عند التحضير!

· بلغ تلاميذه نحو من 150 طالب كما ذكرهم الشيخ عبد الله البسام.

· مؤلفات الشيخ عبد الرحمن السعدي: كان له مؤلفات كثيرة متنوعة.

أهم ما ألفه هو تفسيره [تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان] وقد اختصره في مجلد باسم [تيسير اللطيف المنان]،

ومن اجمل كتبه كتاب [الرياض الناضرة والحدائق النيرة الزاهرة في العقائد والفنون المتنوعة الفاخرة] وفيه يتكلم عن أحوال الناس وكيف يتعامل معهم الإنسان في العلم والدعوة. وقد طبعته دار رمادي للنشر.

ومن كتبه [تبرئة الدين وحملته ورجاله مما افتراه القصيمي في أغلاله] يقول الشيخ ابن عقيل: كان عبد الله القصيمي عالما وله مؤلفات جيدة لكنه انحرف وارتد فألف الشيخ عبد الرحمن السعدي هذه الرسالة رداً على كتاب القصيمي [هذه هي الأغلال] وقد اجتمعنا بالشيخ أحمد شاكر لما زارنا في الرياض فقال: من أحسن من رد على القصيمي الشيخ عبد الرحمن السعدي.

كتاب [الفتاوى السعدية] جمع بعد وفاته.

· كان الشيخ عبد الرحمن السعدي يتقلل جدا من الأكل على المائدة وقد نفعه ذلك فلم يكن ثقيل البدن.

· كان الشيخ عبد الرحمن السعدي كثير الحج ويحرص الناس هناك في عنيزة على الحج معه ليتعلموا منه.

· كان الشيخ عبد الرحمن السعدي أبيض البشرة، ربعة من الرجال، شاب شعره متقدماً.

· كان الشيخ عبد الرحمن السعدي يحب مقامة الحريري ((التوبة)) لما فيها من معاني جيدة وقد قرأها الشيخ ابن عقيل على شيخه السعدي.

· كان الشيخ عبد الرحمن السعدي يقرأ في ديوان " المتنبي" الذي فيه حكم ومدح وهجاء فرأى في المنام انه ينبش قبراً فتقززت نفسه من ذلك وعلم أن ذلك من قراءة ديوان المتنبي فتركه.

* قرأ الشيخ عبد الرحمن السعدي كتاب ((دع القلق …وأبدأ الحياة)) لمؤلفه: ديل كارنيجي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير