تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحناف أو حنفية؟؟ (للمناقشة)]

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[17 - 02 - 04, 05:58 ص]ـ

نجد بعض طلبة العلم يطلقون على الحنفية أحناف ..

فهل يصح هذا الجمع؟؟

على أن الأقرب فيما يظر أن أحناف جمع أحنف!!

والصحيح حنفيّة .. وهو الذي وجدت أهل العلم يطلقونه ..

وأقرب مثال وأنا أتأمل في التحفة للمباركفوري في شرحه لكتاب الحج فلم أقرأ له أنه قال أحناف بل يقول حنفيّة في جميع كتاب الحج ..

- على أني لا أجزم بتخطئتها فهل من رأي في هذا؟؟

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[17 - 02 - 04, 09:20 ص]ـ

نعم أخي الكريم

أنت مصيب في هذه التخطئة

فالحنفية جمع حنفي ... و الأحناف جمع أحنف .. و أذكر أيضا أن الشيخ محمد الأمين ـ حفظه الله تعالى ـ و جزاه خيرا قد نبه على هذا الأمر من قبل في إحدى مشاركاته ...

و انتبه لذلك لأنك تجد هذا الأمر في كثير من الكتب المشهورة كروائع البيان للصابوني على سبيل المثال ...

و بالمناسبة فأنا حنفي المذهب في الأزهر و أدرس المذهب الحنفي منذ الصف الأول الإعدادي ... و اقول / هو مذهب رائع .. بل هو سيد المذاهب كلها .. لم أجد أوسع منه و لا أعقل منه و لا أطبق منه لقواعد التشريع العامة ....

ـ[ابن عبد البر]ــــــــ[18 - 02 - 04, 05:52 ص]ـ

جزيت خيراً أخي ..

لكن أذكر والعهد بعيد أنْ قد طرأت وأنا في لقاء مع أحد طلبة العلم وهو جيد ..

وقال لعل لها وجهاً في العربية .. ولم نطل الحديث حولها ..

فلعل أحد الإخوة يفيدنا إن كان هناك من تعليق حولها ..

-

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[18 - 02 - 04, 07:10 ص]ـ

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة محمد رشيد

... ولا أعقل منه و لا أطبق منه لقواعد التشريع العامة ....

- أخي الفاضل .. محمد رشيد .. وفقه الله

هل يمكن أن توضَّح بالشرح ما ذكرته من قولك عن مذهب الحنفية السادات رضي الله عنهم بأنه (أعقل)، و (أطبق المذاهب لقواعد التشريع العام).

ولا تنسى أنك تجري مفاضلة بصيغة (أفعل) التفضيل.

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[19 - 02 - 04, 04:20 ص]ـ

ملاحظات قد تفيد في بحث هذا الموضوع:

1) وزن (أفعال) جمعٌ لأوزان عديدة من المفردات، فهو جمع للمفرد الذي على وزن (فَعَلٌ) نحو: جملٌ وأجمال وجبل وأجبال وأسَد وآساد.

و هو جمع للمفرد الذي على وزن (فَعِلٌ) نحو: نحو: كَتِف وأكتاف وكبد وأكباد وفخذ وأفخاذ ونمر وأنمار.

و هو جمع للمفرد الذي على وزن (فِعْلٌ) نحو:: حِمْلٌ وأحمالٌٌ وعدلٌ وأعدالٌ وجذعٌ وأجذاعٌ وعرقٌ وأعراقٌٌ.

و هو جمع للمفرد الذي على وزن (فُعْلٌ) نحو:: جُنْدٌ وأجنادٌ وبردٌ وأبرادٌ وبرجٌ وأبراجٌ.

وغير ذلك مما هو مفصّل في كتب الصرف.

2) قال سيبويه في " الكتاب " بعد أن ذكر أن وزن (فعيل) في الصفات يجمع جمع تكسير على فُعَلاء نحو فقيه وفقهاء وبخيل وبخلاء وظريف وظرفاء وحليم وحلماء، أو على وزن فِعال نحو ظريف وظراف وكريم وكِرام ولئيم ولِئام ... إلى أن قال: " وقد كسَّروا منه شيئاً على أفعالٍ (كسَّروا أي جمعوه جمع تكسير) ... وذلك قولهم: يتيمٌ وأيتامٌ وشريفٌ وأشرافٌ. " اهـ

3) لفظ (حنفي) منسوب إلى أبي حنيفة، والنسبة هنا إلى المضاف إليه أي إلى (حنيفة)، والذي يبدو لي أنه يجوز جمعه على أحناف، إما لأنهم حذفوا ياء النسبة من (حنفي) فصارت (حنف) فجمعت على أحناف كجَبَل وأجبال، وإما لأن حنيفة عند جمع التكسير سيحذف منها تاء التأنيث فتعامل معاملة (حنيف) فتجمع على أحناف كشريف وأشراف.

4) الملة الحنيفية يقال لمتبعها (حنيف) كما في القرآن (حنيفا مسلما) وحنيف يجمع على حنفاء مثل كريم وكرماء، وعلى أحناف مثل شريف وأشراف، ولا يضر اشتراك كلمة أحناف بين متبعي أبي حنيفة ومتبعي الملة الحنيفية، إذ الاشتراك واقع في كثير من مفردات العربية، وإن كان الأحسن لمنع الالتباس أن نقول عن أتباع الملة الحنيفية (الحنفاء).

5) لفظ (أحنف) على وزن أفعل، وهذا كلام سيبويه في جموع هذا الوزن:

قال سيبويه _ رحمه الله _: " وأمّا أفعل إذا كان صفة فإنه يكّسر على فُعْلٍ ... وذلك: أحمر وحمرٌ وأخضر وخضرٌ وأبيض وبيضٌ وأسود وسودٌ ... وهو مما يكسّر على فعلانٍ وذلك: حمرانٌ وسودانٌ وبيضانٌ وشمطانٌ وأدمانٌ ... وأمّا الأصغر والأكبر فإنه يكسّر على أفاعل. .ألا ترى أنكَّ لا تصف به كما تصف بأحمر ونحوه لا تقول: رجلٌ أصغر ولا رجلٌ أكبر ... سمعنا العرب تقول الأصاغرة كما تقول: القشاعمة وصيارفةٌ حيث خرج على هذا المثال فلمَّا لم يتمكَّن هذا في الصفة كتمكن أحمر أجرى مجرى أجدلٍ وأفكلٍ كما قالوا: الأباطح والأساود حيث استعمل استعمال الأسماء، وإن شئت قلت الأصفرون والأكبرون فاجتمع الواو والنون والتكسير ههنا كما اجتمع الفعل والفعلان ونظير الأصغرين قوله تعالى: " بالأخسرين أعمالاً ". اهـ

6) ورد استعمال (أحناف) وأريد بهم أتباع الإمام أبي حنيفة النعمان رحمه الله على لسان كل من القرافي في الفروق، والجمل في حاشيته في الفقه الشافعي، والمباركفوري في تحفة الأحوذي، والعظيم أبادي في عون المعبود، وفي الموسوعة الفقهية، ويلاحظ بالفعل أن الغالب على السابقين استعمال (الحنفية) وبعضهم يقول (الحنفيون)، وبعد البحث الحاسوبي لم أجد كلمة الأحناف بمعنى أتباع أبي حنيفة وردت في كلام أحد أسبق من القرافي، والمسألة تحتاج لمزيد بحث من الناحية التصريفية، ومن الناحية التاريخية، والله تعالى أعلم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير