تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أفضل مختصر للمالكية]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[24 - 03 - 06, 12:51 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله

السؤال /

ما هو أفضل مختصر لمبتدئ في فقه المالكية؟؟

مع مراعاة يسر اللفظ و التأليف ـ خلافا لمختصر خليل ـ

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[24 - 03 - 06, 12:57 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

رسالة ابن أبي زيد القيرواني - رحمه الله - تفي بالغرض.

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[24 - 03 - 06, 01:00 م]ـ

وهل في مخالفات لمعتمد المالكية؟ وإن كان فهل ثمّ من أخرجها؟

ما هي أفضل طبعاته أخي الكريم

ـ[ابن السائح]ــــــــ[24 - 03 - 06, 01:06 م]ـ

وما قولكم في مختصر الطليطلي؟

وهل من دراسة جادة عن الطليطلي وعن منهجه ومصادره؟

بارك الله فيكم.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[24 - 03 - 06, 08:25 م]ـ

وفقكم الله.

سألتَ أخي الفاضل محمدا - شرح الله بالإيمان صدرك، وملأ باليقين فؤادك - عن كتاب مختصر في فقه المالكيين ... يجمع بين يسر اللفظ ... وسهولة التأليف ... فأجبتك إلى ما تحب ... بذكر كتاب تخف مؤونته ... ولا يحتاج الناظر فيه إلى جهد كبير في حفظ مسائله واستيعابها ... ثم أردفتَ بالسؤال عن وجود مخالفات في طيه لمعتمد الفتوى عندهم ... وعن أصح طبعاته ... فأقول:

الرسالة الفقهية خامس خمسة كتب اعتمدها المالكيون شرقا وغربا كما ذكر ذلك العلامة القرافي في أوائل ذخيرته ... وتتابعوا على دراستها وشرحها ... والمناظرة حولها ... وتتبع مسائلها ونظائرها واصطلاحها ... وقد بدأ اعتماد الرسالة لدى المالكيين كبارهم وصغارهم ... من لدن أخرجها مؤلفها - رحمه الله - إلى ساعتنا هذه ... وإنما وقع الإقبال عليها لمعانٍ ارتأوها، منها: جزالة لفظها، ودقة عبارتها وسهولتها ووضوحها، مع استيعابها لمعظم أبواب الشريعة، و الاقتصار في إيراد المسائل على ما لا يسع المكلف جهله ... ومن أهمِّ ذلك من الناحية المنهجية اقتصاره - رحمه الله - على مشهور المذهب ... وتضمين كلامه لمعانٍ من كتاب الله وسنة رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - وبذا احتوت استدلالا بطريقة مباشرة وغير مباشرة ... وملاحظته جانب التطبيق في إيراده لكثير من المسائل ... وتذييله خاتمتها بكتاب جامع ذكر فيه ما ندّ من مسائل، وما حسن من أخلاق نبوية ... أسوة بإمامه مالك - رحمه الله - في موطائه ...

وجريا على سنن الله في خلقه ... وما جبل عليه الخلق من القصور والتقصير ... فقد أخذ بعض أهل العلم شيئا من المخالفة لمشهور المذهب في بعض مسائل الرسالة ... أحصوها عددا فبلغت قرابة الأربعين مسألة فيما بيّنه العلامة ابن غازي في نظمه لنظائر الرسالة ... وبما أتمه العلامة أبو عبد الله الحطاب في شرحه الماتع له < تحرير المقالة > ... وقديما ألف الإمام ابن الفخار < 419 > - رحمه الله - كتابا أسماه " التبصرة " انتقد فيه بعض مسائلها، وبعض مسائل نوادر ابن أبي زيد يراها غير محررة ... و خالفه بعضهم فعدّ هذا تعسفا في حق حافظ المذهب ... وجامع شتاته مالكٍ الصغير رحمه الله.

طبعت الرسالة قديما جدا ... في فاس، والقاهرة، وتونس مفردة ... و مع بعض شروحها ... التي أربت على مائة شرح ... وترجمت إلى الإنجليزية سنة 1906، وإلى الفرنسية سنة 1914، وسنة 1945 مرة أخرى.

من أشهر شروحها؛ شرح العلامة القاضي عبد الوهاب بن نصر البغدادي ... والمتداول اليوم؛ شرح: قاسم بن ناجي < 837 > المطبوع مع شرح العلامة أحمد زروق < 899 > - رحمهما الله - في جزأين ...

وشرح العلامة أبي الحسن علي بن محمد المُنُوفي < 939 > المسمى [كفاية الطالب الرباني] وهو الشرح السادس له على الرسالة ... طبع بمصر في مجلدين مع حاشية الشيخ علي بن أحمد العدوي الصعيدي < 1189 >. وهذا من أحسن شروحها المتادولة اليوم ... وكان مقررا بالدراسة إلى آخر عهد العلم والمعرفة بالزيتونة ...

ومن شروحها المتدوالة الجيدة شرح العلامة أحمد بن غنيم النفراوي < 1125 > رحمه الله ... طبع بمطبعة الحلبي من زمن في مجلدين.

وإن مدّ الله في العمر ... وفسح في الأجل ... وهيأ الأسباب؛ ربما عُدت على قولي هذا بشئ من الاتساع، وزيادة في البسط ضمن موضوع الشيخ الفاضل زياد العضيلة عن الكتب المعتمدة في المذاهب المتبعة ... فادع الله لي بانزياح الصوارف ... وحسن الفهم و الدرك للعلوم والمعارف ...

أما عن سؤال أخي الفاضل ابن السائح - سلمه الله، وسدد خطاه - فأقول قول الجرئ الجهول:

كتب أبو الحسن علي بن عيسى بن عبيد التُجيبي الأندلسي الطُليطلي مختصرا فقهيا استجاده كثير من العلماء، وحظي بشهرة لدى أهل الأندلس قديما ... وتداولوه في فترة من الزمن الغابر ... وإن كان أهل بلده طُليطلة لم يرفعوا بذلك رأسا - وأزهد الناس في العالم أهله وذووه - قال ابن الفخار متقدم الذكر: " يا أهل طليطلة كتابان جازا قنطرتكم وتلقاهما الناس بالقبول: تفسير يحيى بن مزين ومختصر ابن عبيد " ... وقيل في حقه: " من حفظه فهو فقيه قرية ". قال ابن مغيث:" ولو كانت مثل مصر لمن أتقن حفظه، يريد: والتفقه في أصوله ".

ولكن يعيب هذا المختصر أمران: الأول: عدم استيعابه لأبواب الفقه ... بل اقتصر على قسم العبادات وشئ من أبواب الربا في البيوع ... والآخر: انتقاد بعض الفقهاء لشئ من مسائله، وقد انتصر له القاضي عياض فقال في مداركه 6/ 171: " وانتقدت عليه فيه مسائل- وهي صحيحة جيدة جارية على الأصول - وإن خالفه فيها غيره " ... ولكن هو الانتصار للمذهب ... والوقوف على ما اعتمده الشيوخ الأوائل.

طبع مختصر الطُليطلي مع مقدمة متواضعة بتحقيق الأستاذ: محمد شايب شريف بدار ابن حزم، سنة 1425 - 2004.

ويغلب على ظني أن أحد الباحثين الإسبان اشتغل عليه قبل ذلك ... ولكن ذهبت عني المعلومة ومصدرها.

وكان الطالب عبد القادر الشرقاوي قد تناوله بالتحقيق والدراسة في رسالة علمية بدار الحديث الحسنية .... فلعله توسع فيما يروم الحديث عنه الأخ ابن السائح.

لعلي شاركتُ بما يفيد ... والله أعلم وأحكم.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير