تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة في مصلى العيد هل له حكم المسجد]

ـ[المستفيد7]ــــــــ[10 - 01 - 03, 12:52 ص]ـ

في حديث ماعز رضي الله عنه، ................ سمع جابر بن عبد الله رضي الله عنه يقول (كنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى) قال ابن الملقن في الاعلام بفوائد عمدة الاحكام (9/ 183) (الرابع عشر ان مصلى الجنائز والاعياد اذا لم يكن وقف مسجدا لا يثبت له حكم المسجد اذ لو كان له حكمه لجنب الرجم فيه وتلطيخه بالدماء والميتة) اهـ. فما تعليق الاخوة.

ـ[ابن أبي شيبة]ــــــــ[10 - 01 - 03, 01:02 ص]ـ

في هذه الفتوى الكريمة من العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى، يبين فيها أن مصلى العيد ليس له حكم المساجد من كل وجه.

حكم صلاة تحية المسجد في مصلى العيد للعلامة ابن باز

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة المكرم ع. غ. ع. سلمه الله.

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فأشير إلى استفتائك المقيد بإدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 2984 وتاريخ 29/ 7/1407 هـ الذي تسأل فيه عن عدد من الأسئلة.

وأفيدك بأن صلاة العيدين إذا صليت في المسجد، فإن المشروع لمن أتى إليها أن يصلي تحية المسجد ولو في وقت النهي؛ لكونها من ذوات الأسباب؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين

أما إذا صليت في المصلى المعد لصلاة العيدين فإن المشروع عدم الصلاة قبل صلاة العيد؛ لأنه ليس له حكم المساجد من كل الوجوه، ولأنه لا سنة لصلاة العيد قبلها ولا بعدها. وفق الله الجميع لما فيه رضاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد

عبد العزيز بن عبد الله بن باز

ـ[رياض بن سعد]ــــــــ[12 - 01 - 05, 02:35 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:ـ

أما إني لقصر فهمني لم أفهم قوله: إذا لم يكن وقف مسجد ,,

ثم إني قرأت للاخ السلفي:ـ

نعم هذا هو قول الشيخ رحمه الله وقد نص أصحابنا على ذلك قال في المنتهى "ومصلى العيد مسجد لامصلى الجنائز".

فهنا فرق بين مصلى العيد والجنائز

للمذاكرة والإستفادة منكم

ـ[أبو محمد التميمي]ــــــــ[13 - 01 - 05, 07:42 ص]ـ

لعل هذه المسألة تنبني على مسألة أخرى وهي:

ما ضابط المسجد؟

أو بماذا يصير هذا الموضع مسجدا

ـ[أبو عبد الرحمن الشهري]ــــــــ[13 - 01 - 05, 11:06 ص]ـ

قال الشيخ العثيمين رحمه الله في المجلد السادس عشر من فتاواه

ومن أحكام صلاة العيد أنه عند كثير من أهل العلم أن الإنسان إذا جاء إلى مصلى العيد قبل حضور الإمام فإنه يجلس ولا يصلي ركعتين؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم صلى العيد ركعتين لم يصل قبلهما ولا بعدهما.

وذهب بعض أهل العلم إلى أنه إذا جاء فلا يجلس حتى يصلي ركعتين؛ لأن مصلى العيد مسجد، بدليل منع الحيض منه، فثبت له حكم المسجد، فدل على أنه مسجد، وإلا لما ثبتت له أحكام المسجد، وعلى هذا فيدخل في عموم قوله عليه الصلاة والسلام: «إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين». وأما عدم صلاته صلى الله عليه وسلم قبلها وبعدها فلأنه إذا حضر بدأ بصلاة العيد.

إذن يثبت لمصلى العيد تحية المسجد كما تثبت لسائر المساجد، ولأننا لو أخذنا من الحديث أن مسجد العيد ليس له تحية لقلنا: ليس لمسجد الجمعة تحية؛ لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا حضر مسجد الجمعة يخطب ثم يصلي ركعتين، ثم ينصرف ويصلي راتبة الجمعة في بيته، فلم يصل قبلها ولا بعدها.

والذي يترجح عندي أن مسجد العيد تصلى فيه ركعتان تحية المسجد، ومع ذلك لا ينكر بعضنا على بعض في هذه المسألة؛ لأنها مسألة خلافية، ولا ينبغي الإنكار في مسائل الخلاف إلا إذا كان النص واضحاً كل الوضوح، فمن صلى لا ننكر عليه، ومن جلس لا ننكر عليه.

ـ[العسري يونس]ــــــــ[17 - 07 - 09, 06:48 م]ـ

لعل هذه المسألة تنبني على مسألة أخرى وهي:

ما ضابط المسجد؟

أو بماذا يصير هذا الموضع مسجدا

هل من مجيب بارك الله فيكم

ـ[أبوعبدالله بن محمد بن عبدالله]ــــــــ[22 - 09 - 09, 03:45 م]ـ

مما ذكره بعض الاخوة جزاه الله خيرا من فوائد الشيخ سامي الصقير:

((المسجد: يُقال: مسجِد ويُقال: مسجَد.

فالمسجِد: هو المكان الذي أُعِدّ للصلاة.

والمسجَد: هو موضع السجود.

والمسجد: هو المكان الذي أُعِدّ وهيّئ لإقامة الصلاة فيه. أي الصلوات كلها، أنا المكان الذي يُصلّى فيه فرض أو فرضان، فهذا ليس له حكم مسجد، بل يسمّى مصلّى. فالمصلّى لا يأخذ أحكام المساجد، فمثلاً الدوائر الحكومية والمدارس تعتبر مصلّى، أما المحطّات: بعضها مصليّات وبعضها مساجد.

فضابط المسجد: المكان الذي هيّىء لإقامة الصلوات فيه. يعني يُؤذّن فيه كل وقت وله إمام يصلّي فيه، أما الأماكن التي ما يصلّون فيها إلاّ مرّة أو مرتين في اليوم فهذا ليس بمسجد، فدخول الحائض والجُنُب إلى هذه المصليّات ومُكْثهما فيها ليس حراماً.

أما مصلّى العيد: حكمه حكم المسجد، ولهذا النبي-عليه الصلاة والسلام-قال:"ولتعتزل الحيّض المصلّى"فأعطاه عليه الصلاة والسلام بعض أحكام المساجد، ولهذا قال فقهاؤنا فقهاء الحنابلة في (المنتهى): {ومصلّى العيد مسجد، لا مصلّى الجنائز} ولهذا يجوز الاعتكاف فيه، لكن للمرأة فقط، أما الرجل فلا يجوز؛ لأنه يُشترط في المكان الذي يعتكف فيه الرجل أن يكون هذا المكان تُقام فيه الجماعة. (وضابط المسجد في غير مصلّى العيد: هو المكان الذي تُقام فيه الصلوات، أما مصلّى العيد لولا ورود النصّ لقلنا: ليس مسجداً، لكن النبي?لمّا أعطاه بعض أحكام المساجد دلّ على أنه له أحكام المساجد). (هذا في جوابه على الأسئلة).

? ما ضابط ما يدخل فيه المسجد وما يخرج منه؟

نقول: كل ما أحاط بالمسجد أي بسور المسجد فهو منه، وما كان خارج سور المسجد فليس منه.))

على هذا الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33308

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير