تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة ... ؟]

ـ[زكريا بن فخري]ــــــــ[28 - 04 - 09, 02:58 م]ـ

بسم الله .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. ,

حروف المعاني لها صلة وطيدة بفهم المعاني، واستنباط الأحكام من مظانها الشرعية؛ لأن كثيرًا من القضايا الدلالية والمسائل الفقهية يتوقف فهمها على الدلالة التي يؤديها حرف المعنى في النص.

وقد اهتم علماؤنا القدماء بحروف المعاني؛ فجعلها علماء الدراسات القرآنية من الأدوات التي يحتاج إليها المفسر يقول السيوطي (المتوفى 911هـ) عنها: "واعلم أن معرفة ذلك من المهمات المطلوبة؛ لاختلاف مواقعها، ولهذا يختلف الكلام والاستنباط بحسبها

وأولاها علماء أصول الفقه عناية خاصة؛ لحاجة الفقيه إليها، يقول جلال الدين المحلي (المتوفى 864هـ): "هذا مبحث الحروف التي يحتاج الفقيه إلى معرفة معانيها؛ لكثرة وقوعها في الأدلة" [2]؛ "ولأن عليها مدار المسائل الفقهية"، أو لأنها "تتعلق بها أحكام الفقه، ويتنازع في موجباتها المتناظران"

أحبتي الكرام .. كُلفنا في الجامعة بعمل بحث حول هذه الحروف .. إستطعت ولله الحمد أن أجمع شيئا يسيرا منها .. لكن أريد ان يكون كاملا من غير نقص فيه او ضعف .. لذلك نحتاج للمساعدة فهل من ملبي ... ؟

أنتهيت من حرف الواو والآن أنا ماضي في البحث والجمع حول ((حرف الفاء ومعناها وأقوال العلماء فيها وكذلك معني (في) وكذلك معني (من) ومعني (الباء) ومعني (إنما)

أعرف أن الحمل ثقيل .. لكن نتعاون علي حمله جميعا كي يستفيد كل طالب علم وتعلمون أهمية هذه الحروف في القضايا والمسائل الفقهية .. ,

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير