تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

يقول ابن تيمية رحمه الله: "ولما دلت السنة على أن الصيد إذا صاده الحلال للحرام وذبحه لأجله، كان حراماً على المحرم، ولو أنه اصطاده اصطياداً مطلقاً، وذبحه لكان حلالاً له وللمحرم، مع أن الاصطياد والذكاة عمل حسي أثرت النية فيه بالتحليل والتحريم، عُلِم بذلك أن القصد مؤثر في تحريم العين التي تباح بدون القصد، وإذا كان هذا في الأفعال الحسية ففي الأقوال والعقود أولى، يوضح ذلك أن المحرم إذا لم يعلم ولم يشعر، وإنما الحلال قصد أن يصيده ليضيفه به، أو ليهبه له أو ليبيعه إياه فإن الله سبحانه حرمه عليه بنية صدرت من غيره لم يشعر بها" (18).

وتؤثر النية في المعاملات المالية، يقول ابن رجب رحمه الله: "وقد استُدِلَّ بقوله {: "الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى" على أن العقود التي يُقْصَد بها في الباطن التوصلُ إلى ما هو محرَّمٌ غير صحيحة، كعقود البيع التي يقصد بها الربا ونحوها" (19).

وتؤثر في الجنايات فتثبت العقوبة وتنتفي أحياناً تبعاً للنية، وتخفف أو تشدد تبعاً لها أحياناً.

حكمة مشروعية النية:

بين العلماء (20) سبب مشروعية النية وأن ذلك راجع إلى حكمتين:

الحكمة الأولى: التمييز، وله صور:

أحدها: تمييز العبادات عن العادات، كتمييز غسل الجنابة عن غسل التبرد، وتمييز الجلوس في المسجد بين جلوس الاعتكاف وجلوس الاستراحة.

وثانيها: تمييز مراتب العبادات بعضها عن بعض، كتمييز الظهر عن العصر، وتمييز صوم أو صلاة الفرض عن النفل، وتمييز الصدقة عن الهدية، وتمييز الكفارة عن الصدقة. ونحو ذلك.

وثالثها: تمييز معاني الأقوال ودلالاتها، فمن قال لزوجته: اذهبي إلى أهلك، وقصد به الطلاق طلقت، وإذا لم يقصد الطلاق لم يقع.

الحكمة الثانية: التقرب إلى الله، وهذه النية هي التي تفصل بين العمل الخالص والعمل الذي يدخله الرياء، وغياب هذه النية يفقد ثواب العمل ويجعله هباء منثوراً.

أقسام النية:

للنية عند الفقهاء تقسيمات متعددة، منها ما يلي:

أولاً: تقسيم النية من حيث التأكيد وعدمه:

تنقسم النية من حيث تأكيدها للفظ وعدم تأكيدها قسمين: نية مؤكِّدة، ونية مخصِّصة (21):

فالنية المؤكِّدة هي التي وافقت معنى اللفظ في اللغة، فإذا حلف شخص وقال: والله لا أركب سيارة في هذا اليوم، فإذا نوى كل أنواع السيارات كانت نيته مؤكدة للفظه؛ لأن لفظه عام يشمل كل السيارات ونيته وافقت معنى لفظه، فإنه حينئذ يحنث وتلزمه الكفارة إذا ركب أي نوع من أنواع السيارات.

أما النية المخصصة فهي: ما كانت مخالفة لمدلول اللفظ في اللغة، فلو نوى في المثال السابق أنه لا يركب سيارة يابانية، كانت نيته مخصصة للفظه؛ لأن لفظه يشمل السيارات لكن نيته خصصته بنوع معين، وعلى ذلك فإنه لا تلزمه الكفارة إذا ركب سيارة كورية.

ثانياً: تقسيم النية من حيث المقصود منها:

تنقسم النية من هذه الناحية قسمين: نية إثبات حكم العمل، ونية إثبات فضيلة العمل (22):

فنية إثبات حكم العمل: هي التي يتأثر الحكم بوجودها أو عدمها، كنية الصلاة، فمن صلى ساهياً أو في حال نوم لا يعتد بصلاته تلك.

ونية إثبات فضيلة العمل: ما كان المقصود بها نيل فضيلة العمل. وهذه النية لا يؤثر عدمها في أصل العمل وحكمه، لكن مع فقدانها لا يترتب الفضل. كنية غسل الثوب من النجاسة، ونية أداء الدين.

ثالثاً: تقسيم النية من حيث وجودها الفعلي والحكمي:

تنقسم النية من هذه الجهة قسمين: نية حقيقية، ونية حكمية (23):

والنية الحقيقية هي: النية الموجودة بالفعل التي يستحضرها الإنسان، وهذه تكون في أول العمل، وهي النية التي ذكر الفقهاء أنها شرط في أول العبادة.

والنية الحكمية هي: المحكوم باستمرارها وبقائها وإن لم يستحضرها الإنسان، كنية الصائم في حال نومه، ونحو ذلك.

شروط النية (24):

ذكر أهل العلم خمسة شروط للنية، إذا انخرم منها شرط فسدت النية وما يتبعها من عمل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير