تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

والجدير بالذكر قبل إنهاء الكلام عن هذا الرجل، أنه زعم في يوم من الأيام أنه ترك الطريقة البوتشيشية، وعلل ذلك بأن أصحابها لا يهتمون بجانب الجهاد، والحقيقة أن الذي جعله ينفصل عن البوتشيشيين إنما هو ما جرى عليه العمل عند الصوفية، وصار سنة متبعة لديهم، وذلك أنه كلما أوهم الشيطان أحدهم أنه صار من الواصلين، وسول له غروره أنه أصبح شيخاً مربياً، إلا وانشق عن طريقة شيخه بإنشاء طريقة جديدة، يصبح هو شيخها المتربع على كرسي ضلالتها. ومما يؤيد قولي هذا ما ذكره الشيخ محمد المغراوي حفظه الله من أن ياسين كان داعية كبيراً من دعاة البوتشيشية إلى أن هلك شيخه الضال: العباس، وكان يطمع في الميراث، ونازعه ابنه –يعني حمزة-، فغضب لذلك وخرج من زاويتهم، وإلا فقد كان هو المرشح لامتداد هذا الضلال، ومع الأسف، فإن أتباعه ومحبيه يزعمون أنه تراجع عن الطريقة البوتشيشية، وهو لم يتراجع في يوم من الأيام –كما في هذه الرسالة- وكما سننقل عبارته من: "الإحسان الرجال" التي ذكر فيها هذا الشيخ الضال بالتعظيم والتقدير، قال في "الإحسان الرجال" ص11: (كنت كتبت منذ خمسة عشر عاماً وأنا يومئذ لا أزال في بداياتي عن صحبتي لشيخ عارف بالله، رحمه الله رحمة واسعة وجزاه عنا خيراً .. !!) وهل بعد هذه الصراحة من صراحة؟ فهذا الرجل ما يزال يثني على شيخه المزعوم الذي ذكره في كل كتبه، ويذكره بصيغة الجهالة، يتحايل على الناس بذلك؛ حتى لا يعرفوا مشربه، ومأخذه، وهذا الكتاب صدر سنة 1988م رقم الإيداع 899. وما يعتمد عليه أصحابه في رجوعه هو ما جاء في مجلة الجماعة، وهي مجلة اجتهدت في نشر الفكر الشيعي في هذه البلاد التي صانها الله من هذا الرجس بفضله وكرمه، وإن كانت الصوفية كما نكرر دائماً تعتبر تمثيلاً لها، نسأل الله أن يكفينا شر الجميع، وعدد المجلة هو الحادي عشر، السنة الرابعة، بتاريخ فاتح شعبان عام: 1403هـ، والمكتوب في آخر الغلاف على الجهة اليسرى بعنوان: تنبيه: أرجو أن يعتبر القارئ الكريم محتوى المنهاج النبوي آخر ما وصل إليه فكري، أثارت فقرات من كتابي: الإسلام بين الدعوة والدولة، والإسلام غداً، جدلا، فقد تجاوزت ما هنالك من آراء، فلا أجادل عنها، وما أنا إلا طالب علم، أصيب وأخطئ، لست معصوماً!! نعوذ بالله من الجدل، ومن أن تستنزف قوانا في المجاولات الكلامية. أهـ ما في التنبيه.

قال الشيخ المغراوي: أقول: الذي يرجع إلى تاريخ علماء المسلمين وغيرهم، يجدهم إذا تراجعوا عن ديانة، أو نحلة، أو مذهب، أو كتاب، أو رأي، أو فكرة، أو عقيدة، بينوا ذلك بالتفصيل، ولولا خشية الإطالة لذكرت في هذا مجلداً كبيراً، ولكن يكفي أن أشير إلى بعض الأسماء، وأترك اليهود والنصارى الذين أسلموا وبينوا انحراف وتحريف تلك الديانات بمؤلفات خاصة. أما ياسين فيؤكد عدم تراجعه كما جاء في "الإحسان الرجال": ص12، قال ما لفظه: (الآن أعود إلى الموضوع، لا لأتبرأ من الصوفية كما ألح علي بعضهم. ولا لأتحمل تبعات غيري، لكن لأقول كلمة الحق التي لا تترك لك صديقاً)! فلا أدري أقرأ أصحابه هذه العبارة وفهموها، أم أنهم روجوا الكتاب ولم يعرفوا ما بداخله؟ وهذا هو ظننا بهم، وإلا اتهمناهم في عقليتهم وفي دينهم .. فالذي يتمعن في عبارة هذا الرجل لا يستفيد نسخاً، لامن قريب ولا من بعيد، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإنه اعتبر ذلك جدلاً وليس غلطاً منه، أو انحرافاً عقدياً أو علمياً، حتى يتجنبه الناس، وإنما القضية مجرد جدل بين الخصوم! وهو لا استعداد عنده بأن يقنع الناس بصحة رأيه حتى لا يدخل في الجدال، ولو كان صادقاً هو وأصحابه لقال بالحرف الآتي: من عبدالسلام ياسين إلى جميع المسلمين، فإنه قد تبين لي أن كل ما كتبته في "الإسلام بين الدعوة والدولة" و"الإسلام غداً"، كله ضلال، ولا أسمح بطبعه، ولا بيعه، ولا أتحمل مسؤولية من قرأه، فإنني أتبرأ إلى الله منهما، وأتوب إليه مما أدخلت فيهما من ضلال. حرر هذا بتاريخ كذا وكذا.

فكيف والرجل يلخص ذلك ويركزه ويقدمه للمسلمين باسم جديد يغري الناس به، ويسميه "بالإحسان"، فما أدري هل هذه غفلة من أصحابه؟ أو استغفال أو عدم علم بما في هذه الكتب؟!).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير