تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل من توضيح ورد على كلام الكوثري الغريب في معنى كلمة "الظاهر" التي وردت عن الأئمة عند الحديث عن الصفات؟]

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[14 - 08 - 09, 06:58 م]ـ

السلام عليكم

قال أحد أهل البدع:

قال الكوثري في تعليقه على السيف الصقيل بعد كلام على (الظاهر) قال: (وقد يطلق الظاهر بمعنى المستفيض المشهور , وهو مراد من يقول من أهل السنة [بإجراء أخبار الصفات على ظاهرها] حيث يريد إجراء اللفظ المستفيض عن النبي صلى الله عليه وسلم في صفات الله على اللسان .. وهذا المعنى هو المراد في قول الفقهاء [هذا ظاهر الرواية] يعنون أنه المروي عن صاحب المذهب بطريق الاستفاضة والشهرة.)

ثم أحال على ما علقه على الاختلاف في اللفظ , فقال هناك: (أما ما يُروى عن بعض السلف من إجراء أحاديث الصفات وإمرارها على ظاهرها فليس بمعنى الظاهر المصطلح في أصول الفقه الذي يبقى حين ترجّح الاحتمال الآخر بالدليل كالنجم عند شروق الشمس , ولا بمعنى ما يظهر للعامة من اللفظ , بل بالمعنى المقابل للغريب الذي ينفرد بلفظه راوٍ في إحدى الطبقات , فيكون بمعنى تجويز إمرار اللفظ على اللسان وإجرائه عليه إذا كان اللفظ مرويا بطريق الظهور والشهرة في جميع الطبقات , كما وقع إطلاق الظاهر بهذا المعنى في كلام الإمام مالك رضي الله عنه وغيره , وقد يغالط بعضهم في ذلك فيضل ويضل فلزم التنبيه على ذلك) انتهى من هامش ص/156 من السيف الصقيل.

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 09, 07:06 ص]ـ

الكوثري هنا يرى أن لفظ الظاهر بمعنى المشهور في بعض الأحيان ويستدل باصطلاح فقهاء الحنفية في قولهم

"ظاهر الرواية " وفي ظني أن كلامه يرد عليه من وجهين

الأول: بالتسليم لما قاله فإن إجراء اللفظ على ظاهره في الصفات لأنه هو المشهور عن السلف

الثاني: أن ذلك في مذهب الحنفية وهو اصطلاح بهم عُدل به عن الأصل لقرينة ... فالأصل أن يبقى اللفظ على ظاهره حتى يأتي دليل يعدل به عن الأصل، والكوثري مسلم بهذه المقدمة لأنه قال (قد يطلق اللفظ .. ) و (قد) هنا للتقليل. والله أعلم

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[15 - 08 - 09, 09:56 ص]ـ

عجيب

كيف يفسر كلمة "الظاهر" التي أطلقها السلف وعلماء السنة بما يوافق اصطلاحًا خاصًا بالأحناف وأغلب من استخدم اللفظ لم يكونوا حنفية!!

ألا يكون هذا أيضا ردًا على قوله؟

وجزاك الله خيرا

ـ[أبو عبدالرحمن بن أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 09, 11:40 ص]ـ

هذا من تلبيس الكوثري

وقال ابن عابدين في أوائل (حاشيته)

اعلم أن مسائل أصحابنا الحنيفة على ثلاث طبقات أشرت إليها سابقا ملخصة ونظمتها: الاولى: مسائل الاصول، وتسمى ظاهر الرواية أيضا، وهي مسائل مروية عن أصحاب المذهب، وهم أبو حنيفة وأبو يوسف ومحمد، ويلحق بهم زفر والحسن بن زياد وغيرهما ممن أخذ عن الامام، لكن الغالب الشائع في ظاهر الرواية أن يكون قول الثلاثة وكتب ظاهر الرواية، كتب محمد الستة: المبسوط، والزيادات، والجامع الصغير، والجامع الكبير.

وإنما سميت بظاهر الرواية لانها رويت عن محمد بروايات الثقات، فهي ثابتة عنه، إما متواتره أو مشهورة عنه الثانية: مسائل النوادر، وهي المروية عن أصحابنا المذكورين، لكن لا في الكتب المذكورة، بل إما في كتب أخر لمحمد كالكيسانيات، والهارونيات، والجرجانيات، والرقيات، وانما قيل لها غير ظاهر الرواية لانها لم ترو عن محمد بروايات ظاهرة ثابتة صحيحة كالكتب الاولى، وإما في كتب

غير كتب محمد كالمحرر للحسن بن زياد وغيره.

ومنها كتب الامالي المروية عن أبي يوسف.

والامالي: جمع إملاء، وهو ما يقوله العالم بما فتح الله تعالى عليه من ظهر قلبه ويكتبه التلامذة، وكان ذلك عادة السلف، وإما برواية مفردة كرواية ابن سماعة والمعلى بن المنصور وغيرهما في مسائل معينة الثالثة: الواقعات، وهي مسائل استنبطها المجتهدون المتأخرون لما سئلوا عنها ولم يجدوا فيها رواية، وهم أصحاب أبي يوسف ومحمد وأصحاب أصحابها، هلم جرا، وهم كثيرون، فمن أصحابهما مثل عصام بن يوسف، وابن رستم، ومحمد بن سماعة، وأبي سليمان الجرجاني، وأبي حفص البخازري، ومن بعدهم مثل محمد بن سلمة، ومحمد بن مقاتل، ونصير بن يحيى، وأبي النصر القاسم بن سلام، وقد يتفق لهم أن يخالفوا أصحاب المذهب لدلائل وأسباب ظهرت لهم، وأول كتاب جمع في فتواهم فيما بلغنا كتاب النوازل للفقيه أبي الليث السمرقندي، ثم جمع المشايخ بعده كتبا أخر كمجموع النوازل والواقعات للناطفي، والواقعات للصدر الشهيد، ثم ذكر المتأخرون هذه المسائل مختلطة غير متميزة كما في فتاوي قاضيخان والخلاصة وغيرهما، وميز بعضهم كما في كتاب المحيط لرضي الدين السرخسي، فإنه ذكر أولا مسائل الاصول ثم النوادر ثم الفتاوي: ونعم ما فعل ... )

ـ[زوجة وأم]ــــــــ[15 - 08 - 09, 02:28 م]ـ

بارك الله فيك

وجزاك الله خيرا على فضح تلبيس ذلك الجهمي

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير