تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أضواء على الألغاز العلمية وطرق الإفادة منها]

ـ[محمد عامر ياسين]ــــــــ[28 - 10 - 07, 01:43 ص]ـ

[أضواء على الألغاز العلمية وطرق الإفادة منها]

الشيخ/ أحمد العتيبي

ابتكر علماؤنا الأوائل طرائق سديدة لحفظ العلم والأوقات، واحتالوا حيلاً شرعية لتحفيز الهمم إلى شغل فراغ الطلاب ومؤانسة الجلساء، واذكاء روح التنافس الشريف، للمفاضلة بين الأذكياء، وقياس سرعة البديهة بين النُبهاء.

وتعد الألغاز العلمية من أجمل تلك الطرائق. وقد شغف بها الكبار والصغار، وبات الكثيرون على مسامرة الأحاجي والمعمَيات وعويص المسائل والنوادر. (1)

تعريف الألغاز:

وقد حدد العلامة "حاجي خليفة " (ت 1067 هـ) المقصود بالألغاز، فقال: " هي علم تعرف منه دلالة الألفاظ على المراد دلالة خفية في الغاية، لكن بحيث لا تنبو عنها الأذهان السليمة بل تستحسنها وتنشرح إليها. وقد بين رحمه الله تعالى في كلام طويل أن علم الألغاز من فروع علم البيان، والغرض من هذا العلم امتحان الأذهان والتندر في المجالس. وأشار إلى أن مبادئ هذا العلم مأخوذة من كلام الملغزين وأصحاب المعمَى، وبعضها أمور تخيلية تعتبرها الأذواق، ومسائلها راجعة إلى المناسبات الذوقية بين الدال والمدلول الخفيّ على وجه يقبلها الذهن السليم، ومنفعتهما تقويم الأذهان وتشحيذها. (2)

وعلماؤنا الأوائل صنفوا في الألغاز العلمية وأجادوا في جمعها وتقييدها وتحقيقها؛ لأنهم رأوا أن فيها لونًا من ألوان التفهيم وإعمال الفكر وإطالة النظر وشحذ الذهن لاستخراج الجواب الصحيح. ومن أهل العلم من صنف في هذا العلم للجمع بين الجدَة والطرفة وزرع الملح والنوادر المفيدة في قلوب الطلاب.

أشهر كتب الألغاز:

ومن أشهر كتب الألغاز: "الألغاز" لحمزة بن أحمد الدمشقي (ت 874 هـ)، و"الذخائر الأشرفية في الألغاز الحنفية" لابن الشحنة الحلبي (ت 815هـ)، و "طراز المحافل في ألغاز المسائل " لعبد الرحيم الأسنوي (ت 772هـ). و تجد بعضاً منها في " تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر " لابن أبي أصيبع المصري (ت 654 هـ) و "نهاية الأرب في فنون الأدب " للنويري (ت 733هـ)، إضافة إلى الكتب التي صنّفها فقهاء الأحناف في الحيل الشرعية. (3).

أمثلة للألغاز وأنواعها:

وتعمية المسائل لاستحضار أحكام الحوادث من الأساليب النبوية التي استخدمها معلم البشرية.، كما جاء في الصحيح من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله ? قال: «إنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرَةً لا يَسْقُط وَرَقُها، وإِنَّها مَثَلُ المُسْلمِ، فَحدِّثُوني ما هِيَ؟ فوَقَعَ الناسُ في شَجَرِ البَوادي. قال عبدُ اللّهِ: وَوَقَعَ في نَفسِي أنَّها النَّخْلةُ، فاسْتَحْيَيْتُ. ثمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هِيَ يا رسول اللّه. قال: هيَ النَّخْلة» (4).

وبعض ألغاز المسائل قد تستخرج من كتاب الله تعالى، بعد النظر في مصنفات المفسرين وكتب غريب القرآن. والقصد منها: الحث على تدبر كلام الله تعالى ومذاكرة معانيه.

مثال ذلك قول الملغز: ما هي العشرة التي تقبل الزيادة؟ والجواب: هي ثواب الحسنة، قال الله تعالى: ?مَن جَآءَ بالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا? [الأنعام: 160].

وأيضاً قول الملغز: ماهي الأربعة عشر التي كلمت الله تعالى ولا لسان لها؟ والجواب: هي السموات السبع والأرضين السبع. قال الله تعالى:??ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلأَرْضِ ائْتِيَا طَوْعاً أَوْ كَرْهاً قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ ? [فصلت: 11].

والألغاز الأدبية من أشهر الألغاز العلمية، وهي قسمان الألغاز النثرية، والألغاز الشعرية. فالألغاز النثرية: الغوامض التي تكون على هيئة نثر أدبي راق ٍكقول الإمام السيوطي (ت 911 هـ) ملغزاً:

" ما قولكم في شيئ يطير بلا جناح، يبيض ويفرخ في البطاح، رأسه في ذنبه وعينه في قتبه، يسمع بأذن واحدة، ويبصر بعين زائدة، تلعب به الأطفال، ويتلى في سورة الأنفال " (5).

والألغاز الشعرية: الغوامض التي تكون على هيئة بيت شعري أو بضعة أبيات أو قصيدة مليحة، كقول الشاعر:

ومرضعة أولادها بعد ذبحهم ......... لها لبن ما لذّ قط لشارب

وفي بطنها السكين والثدي رأسها ........ وأولادها مذخورة للنوائب (6)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير