تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتقول " كأني لم أسمعها من الشيخ " بلى أنت سمعتها لكنك لم تكن مركزاً عليها , بل على مسائل أخرى!

ثمَّ تنتقل إلى الكتب المتوسطة في " النحو " وهو كتاب " قطر الندى " وللشيخ عبد الله الفوزان شرح جميلٌ عليه , وللشيخ عبد الرحمن السبيهن شرح مسموع , أو تأخذ الأزهرية لأنها أفضل ترتيباً.

وللأزهرية شرحٌ مسموعٌ لي سجَّلته , وإن كنتَ ممن يرغبُ في حفظ ِ المنظومات ِ فاحفظ الملحةَ للأديبِ الحريري , وهي منظومة في – 377 - بيتاً وهي سهلة جداً , وأكثرها أمثلة فمن أبياتِها:

والحرفُ ما ليْستْ له علامهْ ** فقِسْ على قوليْ تكنْ علّامه.

ثمَّ تنْتقل إلى كتب الكبارِ في النحو , كالألفية , وهي أشهر من أن تعرِّف!!

قال محمدٌ هو ابنُ مالك ِ ** أحمدُ ربي الله َ خير ِ مالك .. ويقول كلامنا لفظٌ مفيدٌ كاستقِم ** واسمٌ وفعلٌ ثم حرفٌ الكلم ... ويقول: بالجرِّ والتنوين ِ والندا وأل ** ومسند ٍ للاسم تمييزٌ حصل ..

وهي من أسهل وأوضح المنظوماتِ التعلمية , ولي عليها محاضرة " ألفيةُ ابنُ مالك .. منهجها .. وأبرز شروحها " (2). ولي علي " الألفية " شرح لم يكتملْ ومستمرٌ كلَّ يوم ِ أحد ٍ في جامع الراجحي بالرياض.

ومن أفضلْ شروحِها: شرحُ ابن عقيلٍ , الشرح المسير للدكتور عبد العزيز الحربي , وشرحٌ للأستاذ عبد الله الفوزان وهو شرحٌ متوسط ٌ وجميل.

سنرتبُ المعلومات مرةً ثانية ً , ونعيد دراستها! فإن قلتَ لي؟ كيف أكتشفُ الثغرات؟

ج: من أفضلها: أن تقرأَ في كتبِ الإعرابِ , التي أعربت آيات ٍ قرآنية , ومن أفضلها كتب الشيخ محيي الدين عبد الحميد , فكان يعرب الشواهدَ الشّعْريَّة ,وقد حقق (شرح القطر* أوضح المسالك* شرح ابن عقيل) فلو أخذتَ (أوضح المسالك) ستجد أنه أعرب كلًّ الأبيات , فاقرأها , فما تفهمه فليس عندك مشكلة ,وأما ما قلت فيه –حال -! وهو –تمييز-! فقفْ عندها , واسأل زملائك المتفوقين أو شيخك!!

ولعبده الراجحي وأحمد الخوام كتب إعرابات جيدة لأشعار أو لآيات ٍ وأحاديث.

ونلخص ما قلناه:

أنَّ دراسةَ النحو على أربعِ مراحل , فالآجرومية للمبتدئين , والقطر أو الملحة أو شذور الذهب أو الجمل للزجاجي للمتوسطين , والكافية أو الألفية أو المفصل للزمخشري للمتقدمين , والتسهيل لابن مالك , ومغنى اللبيب والتذييل والتكميل لابن حيان , وشرح المفصل لابن يعيش , وغيره للمنتهين.

ولا بدَّ أن يعتنيَ الطالبُ بطريقة ِ الإعراب, فأكثر كتبِ النحو لا تبيِّن منهجَ الإعراب , لأنه يُؤخذ من أفواه المشايخ , وكتبت رسالة صغيرة حاولت سد هذه الثغرة " الموطأ في الإعراب " في أركان الإعراب وهي ثلاثة , ومصطلحاتها.

هذا ما يتعلق بدراسة النحو , بسرعة ٍ شديدة ٍ.

والله تعالى أعلم , وصلى الله وسلم على نبينا محمدٍ وعلى أصحابه أجمعين.

///////

(1) صدق-رحمه الله- فقد بدأنا قبل أشهرٍ بدراسةِ الفرائض , وما أن ِ انتهيْنا من أصحابِ الفروض , إلا وقد ظننا أن علم الفرائض انتهى , ولم نظنَّ أنه سهل هكذا! لكن عند بدئنا بالتصحيح والمناسخات استشكل الأمرُ علينا , وأصبح الأمرُ صعباً , وقال لنا الشيخ (كنا نلعب في الدورس الماضية) الآن بدأ العمل .....

(2) http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1303455 (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=1303455) تلخيصها

العلم الثاني

(التصريف+ الصرف)

والفرقُ بين النحو وبينَ التصريف , أن النحوَ يضبطُ آخر الكلمة , والتصريفَ يبحثُ في بنية الكلمة.

فهل تقول ُ (محمدا ً أم محمدٌ أم محمد ٍ) (هؤلاءَ أم هؤلاءُ أم هؤلاء ِ) هذا هو النحو.

أما الصرف فيبحثُ في بنية الكلمةِ أي (على الحروف الداخلية) فهل تقولُ محمَّد؟ أم محمِّد؟ والفرق بينهما أن محمِّد اسم فاعل من " حمَّد يحمِّد فهو محمِّد " ومحمَّد اسم مفعولٍ من " حمّد يحمَّد " ...

وهل نقول " مبارَك أم مبروك "؟ فـ " مبارك " من بارك يبارك , أما " مبروك " من برك يبرُك.

ودراسةُ الصَّرفِ على مراحل:

1_فالمبتدؤون: " التصريف العزي " لعز الدين الزنجاني –السادس- وشرحُه للجرجاني أو للتفززاني.

2_ وللمتوسطين: " شذا العرف في فن الصرف " لأحمد الحملاوي وهو مشهور لأنه مقرر في الجامعات.

والعَرف " الرائحة الطيِّبةُ " ...

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير