تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الى الإخوة المالكية:من هو ابن زياد]

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[07 - 03 - 07, 07:48 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كثيرا ما نسمع عن ابن زياد , ما هو اسمه و ما هي سنة وفاته , و هل له من مؤلفات؟؟

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[08 - 03 - 07, 02:10 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

علي بن زياد عند المالكية اثنان، وكلاهما من تلاميذ مالك - رحمه الله -: أحدهما تونسي، وهو المشهور في المذهب، والآخر اسكندراني ...

وهو علي بن زياد التونسي العبسي أبو الحسن، (تـ 183 هـ) قال القاضي عياض في المدارك 3/ 80: ( ... قيل: أصله من العجم، ولد بطرابلس، ثم انتقل إلى تونس فسكنها. وقال ابن شعبان وغيره هو من عبس. قال أبو العرب علي بن زياد من أهل تونس ثقة مأمون (خير) متعبد بارع في الفقه ممن يخشى الله عز وجل مع علوه في الفقه. سمع من مالك وسفيان الثوري والليث بن سعد، وابن لهيعة وغيرهم. وسمع بإفريقية قبل هذا من خالد بن أبي عمران، لم يكن بعصره بإفريقية مثله. سمع منه البهلول بن راشد وسحنون وشجرة وأسد بن الفرات وغيرهم. وروى عن مالك الموطأ، [طبع جزء من روايته] وكتب سماعه من مالك الثلاثة. قال ابو سعد بن يونس: هو أول من ادخل الموطأ وجامع سفيان المغرب، وفسر لهم قول مالك ولم يكونوا يعرفونه. وكان قد دخل الحجاز والعراق في طلب العلم وهو معلم سحنون الفقه. قال الشيرازي به تفقه سحنون وله كتب على مذهبه، وتفقه بمالك وله كتاب خير من زنته ... ).

و كتاب [خير من زنته] ثلاثة كتب: بيوع، ونكاح، وطلاق، وسماعه من مالك ثلاثة كتب. المدارك 3/ 81.

قال الشيخ الفاضل ابن عاشور – رحمه الله -: (فقد كان علي بن زياد أول من كتب مسائل الفقه والفتاوى التي تكلم بها مالك بن أنس – غير ما اشتمل عليه الموطأ مما يتصل بالآثار - ... فأقبل علي بن زياد على تصنيف المسائل وتبويبها، وخرجها كتبا كتبا على مواضيع الأحكام الفقهية، وسمى جملة الكتاب بذلك الاسم الطريف، الذي يُعنْون عمّا له من النفاسة، وما له به من الإعجاب ... ) أعلام الفكر الإسلامي في تاريخ المغرب العربي ص 26.

ولمعرفة المزيد عن الفقيه ابن زياد ينظر كتب طبقات المالكية - ترتيب المدارك، والديباج، وشجرة النور الزكية لابن مخلوف - ومقدمة الجزء المطبوع من موطأ ابن زياد للشيخ محمد الشاذلي النيفر .. .. والله أعلم.

ـ[أبو عبد الله فهد]ــــــــ[11 - 03 - 07, 01:55 ص]ـ

جزاك الله خيرا و جعل فهمك من خير الفهوم آمين

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير