تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نصيحة مهمة لطالب الإجازة من بعض العلماء]

ـ[رياض السعيد]ــــــــ[03 - 11 - 06, 12:41 ص]ـ

طلب الإستجازة من بعض العلماء لاشك أن فيه فوائد كثيرة، ويكفي فيه التعرف على العلماء ومعرفة مناهجهم ومؤلفاتهم ورحلاتهم، ولكن هناك أمر خطير عند طلب الإستجازة من بعض العلماء وهو التساهل في القضية الأساسية وهي قضية التوحيد والولاء والبراء؛ وذلك أن بعض طلبة العلم قد يظهر أنه على غير عقيدة السلف إذا كان من يطلب منه الإجازة أشعري متشدد أو قبوري غالي في البدوي وأبو العباس المرسي وغيرهما يطلب منهم المدد والغوث وطلب النفع ودفع الضر، أو أن يكون من غلاة أهل البدع وممن يبغض أئمة السنة ويؤلف في الرد عليهم كطريقة إمام البدع في وقته زاهد الكوثري، هذا وقد قدم مسند كبير لبلاد الحرمين وقال لبعض من أراد أن يستجيزه لا أجيزكم حتى تتبرأو من بدعة خرجت في بلادكم وهي بدعة الوهابية!!!

لاأقول أن إلاستجازة ممن فيه بدع ومخالفات لاتجوز فهذا خلاف ما عليه العمل عند العلماء.

بل يجب الحذر عند أخذ الإجازة من أهل البدع و تحقيق كتب الأثبات والمشيخات التي لايخلو بعضها من مخالفات وانحرافات عقدية يجب في هذا عدم تمييع التوحيد والولاء والبراء والسنة.

عجباً كيف يضيع توحيد من إليه المعاد من أجل تحصيل الإسناد!!!!!

كتبه رياض بن عبد المحسن بن سعيد

ـ[عبدالمصور السني]ــــــــ[03 - 11 - 06, 07:28 ص]ـ

[ quot بل يجب الحذر عند أخذ الإجازة من أهل البدع و تحقيق كتب الأثبات والمشيخات التي لايخلو بعضها من مخالفات وانحرافات عقدية يجب في هذا عدم تمييع التوحيد والولاء والبراء والسنة.

عجباً كيف يضيع توحيد من إليه المعاد من أجل تحصيل الإسناد!!!!!

E][/quote]

صدقت جزاك الله خيرا, فقد كثروا في هذه الازمان

فأحدهم يسافر المسافات الطويلة الى اهل البدع بل بعض المشركين لتحصيل علو مزعوم ولا ادري كيف يستحلون الرواية عن الكفار عباد القبور!

وبعضهم يمضي ايامه في البحث عن الاجازات من اقوام لم ينتفعو بعلمهم فأحدهم لايصلي في المسجد القريب من بيته! واحدهم تقرأ علبه الاسانيد وهو مستغرق في شرب الشيشة! وآخر وهو يمضغ ال ........

فأين الرواية عن العدول؟

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير