تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الآية على ظاهرها (نسوا الله فنسيهم)]

ـ[أبو زكريا الشافعي]ــــــــ[07 - 11 - 06, 05:34 م]ـ

كيف يفهم الكلام؟؟

أليس حمله على ظاهره فيه إثبات أن الله سبحانه و تعالى ينسى تعاى عن ذلك علوا كبيرا؟

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[07 - 11 - 06, 06:07 م]ـ

معنى النسيان (الترك) بارك الله فيك فكثير من الكلمات عندما تسمعها تحسب ان معناها الاصلي هو الذي ببالك

هذا والله اعلم

ـ[المقدادي]ــــــــ[07 - 11 - 06, 06:16 م]ـ

من كتاب: لا دفاعا عن الألباني فحسب بل و دفاعا عن السلفية للشيخ عمرو عبدالمنعم:

(التنبيه هنا على أن النسيان ليست صفة من صفات الله عز وجل، تعالى الله وتنزه، وإطلاق الترك على النسيان هنا واجب، وليس بتأويل. ذلك لأن صفات الرب عز وجل على قسمين؛ صفات ثبوتية، وصفات سلبية.

والصفات الثبوتية: هي ما أثبته الله سبحانه وتعالى لنفسه في الكتاب، أو على لسان نبيه، وهي صفات كمال لا نقص، مثل العلم، والحياة، والقدرة، واليد، والاستواء على العرش، .. ولم يرد في الكتاب أو في السنة نفي صفة من هذه الصفات حتى نحكم على أنها صفات سلبية – أي صفات نقص – بل الأحاديث كثيرة في إثبات هذه الصفات، وتلقاها العلماء بالقبول والتصديق والإيمان.

والصفات السلبية: هي ما نزه الله سبحانه وتعالى نفسه عنها في الكتاب، أو على لسان نبيه، كالموت، أو النسيان، أو العجز، أو الجهل.

وصفة النسيان في حق المخلوق صفة نقص وعيب تدل على قصوره، وحدود قوته، فكيف إذا وصف بها الخالق؟؟ ‍‍‍‍‍‍‍‍‍!! ولذلك نزه الله نفسه عن هذه الصفة، فقال: {وما كان ربك نسيا} {مريم:64}. وقال: {قل علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي و لا ينسى} {طه: 52} فلما يرد في الشرع نفي صفة من الصفات عن الرب عز وجل – خصوصاً إذا عُلم أنها صفة نقص وقصور – ثم تُذكر في موضع آخر من الكتاب أو السنة مضافة إلى الله عز وجل يعلم بذلك أن المراد بهذه النسبة إحدى معاني الصفة التي لا تدل على النقص إذا أضيفت إلى الرب تعالى. والنسيان يأتي بمعنى الترك، فيكون معنى الآية أن الله عز وجل يتركهم في العذاب، وهذا من تمام عدله وكماله عز وجل.

)

http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=1719&highlight=%CF%DD%C7%DA%C7+%C7%E1%D3%E1%DD%ED%C9

ـ[أبو علي]ــــــــ[13 - 11 - 06, 01:41 ص]ـ

قال تعالى عن المشركين في الأنعام: (وتنسون ما تشركون) أي تتركون عبادتهم.

والنِّسيان بمعنى التَّرك مستخدم عندنا في العاميَّة بكثرة

ـ[أبو حذيفة الدرعمي]ــــــــ[13 - 11 - 06, 03:32 ص]ـ

فائدة: في قول الله تعالى {وأضل فرعون قومه} جعل الفعل " أضل " متعديا، ففرعون أضل قومه.

أما في قوله تعالى {لا يضل ربي ولا ينسى} فالفعل " يضل " هنا لازم، وليس متعديا؛ أي: أن الله تعالى منفي عنه أصل النسيان ومطلقه، سبحانه وتعالى .....

ـ[أبو أسامة الشمري]ــــــــ[13 - 11 - 06, 04:43 ص]ـ

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في شرحه للاربعين النووية

الحديث الثلاثون

الفائدة 12ـ انتفاء النسيان عن الله عزّ وجل، لقوله "غَيرَ نسيَان" وقد جاء ذلك في القرآن الكريم، فقال الله عزّ وجل: (وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيّاً) [مريم: 64] وقال موسى عليه الصلاة والسلام لفرعون لما سأله ما بال القرون الأولى: (قَالَ عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي فِي كِتَابٍ لا يَضِلُّ رَبِّي وَلا يَنْسَى) (طه: 52)

فإن قال قائل: ما الجواب عن قول الله تعالى: (نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ) (التوبة: الآية67) فأثبت لنفسه النسيان؟

فالجواب: أن المراد: النسيان هنا نسيان الترك، يعني تركوا الله فتركهم. فهؤلاء تعمدوا الشرك وترك الواجب، ولم يفعلوا ذلك نسياناً. إذاً: (نَسُوا اللَّهَ) [التوبة:67] أي تركوا دين الله (فَنَسِيَهُمْ) أي فتركهم.

أما النسيان الذي هو الذهول عن شيء معلوم فهذا لا يمكن أن يوصف الله عزّ وجل به، بل يوصف به الإنسان، لأن الإنسان ينسى، ومع ذلك لا يؤاخذ بالنسيان لأنه وقع بغير اختيار. انتهى

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17790.shtml

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير