تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هو ملخص عقيدة ابن بطوطة؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[12 - 11 - 06, 07:48 م]ـ

أقول: بما أن ابن بطوطة الرحالة المعروف مالكي المذهب في الفروع فما هو ملخص اعتقاده في الأصول؟ و إلى أي الطرق الصوفية ينتمي؟ و ماذا قال عنه ابن خلدون؟ أو ماذا قال عنه أهل العلم الثقات أهل الدين و الورع؟

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[16 - 11 - 06, 01:23 ص]ـ

أخي إبراهيم:

- ابن بطوطة ليس من العلماء، إنما رحالة مولع بالقبور والمزارات، فرحلاته مليئة بتعظيمها ووصفها.

- من كتب في الدفاع عن شيخ الإسلام ابن تيمية من المعاصرين؛ كالبيطار في رسالته " حياة شيخ الإسلام " يورد - غالبًا - الافتراء الشهير من ابن بطوطة عليه في قضية الاستواء والنزول، ويبين كذبه على الشيخ. (أفرد لها البيطار مبحثًا).

وكذبها أيضا: صلاح مقبول في رسالته " دعوة شيخ الإسلام وأثرها ... " 2/ 382 .. ، وكذبها الشيخ عبدالعزيز السدحان في رسالته " تحت المجهر "

- في المجلة العربية العدد 1 السنة 2 مقال عن أكاذيب ابن بطوطة في رحلته وغرائبه التي لا تُقبل.

- أطال د شاكر خصباك في رسالته " ابن بطوطة ورحلته " في ولع ابن بطوطة بمسألة الأولياء .. الخ الخرافات.

وفقكم الله ..

ـ[سليمان الخراشي]ــــــــ[16 - 11 - 06, 02:10 ص]ـ

- وتجد هنا مزيد فوائد:

http://saaid.net/Minute/31.htm

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=23384

ـ[راجح]ــــــــ[16 - 11 - 06, 09:46 ص]ـ

جمعت هنا بعض ما ورد في الكتب في شأن ابن بطوطة

قال ابن حجر في الدرر الكامنة:

محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن يوسف اللواتي الطنجي أبو عبد الله بن بطوطة قال ابن الخطيب كان مشاركا في شيء يسير ورحل إلى المشرق في رجب سنة 25 فجال البلاد وتوغل في عراق العجم ثم دخل الهند والسند والصين ورجع على اليمن فحج سنة 26 ولقي من الملوك والمشايخ خلقا كثيرا وجاور ثم رجع إلى الهند فولاه ملكها القضاء ثم خلص فرجع إلى المغرب فحكى بها أحواله وما اتفق له وما استفاد من أهلها قال شيخنا أبو البركات ابن البلفيقي حدثنا بغرائب مما رآه فمن ذلك أنه زعم أنه دخل القسطنطينية فرأى في كنيستها اثني عشر ألف أسقف.

ثم انتقل إلى العدوة ودخل بلاد السودان ثم استدعاه صاحب فاس وأمره بتدوين رحلته انتهى وقرأت بخط ابن مرزوق أن أبا عبد الله بن جزي نمقها وحررها بأمر السلطان أبي عنان وكان البلفيقي رماه بالكذب فبرأه ابن مرزوق وقال إنه بقي إلى سنة سبعين ومات وهو متولي القضاء ببعض البلاد قال ابن مرزوق ولا أعلم أحدا جال البلاد كرحلته وكان مع ذلك جوادا محسنا.

وفي الإحاطة لابن الخطيب

ابن بطوطة: محمد بن عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن يوسف اللواتي من أهل طنجة، يكنى أبا عبد الله، ويعرف بابن بطوطة

حاله

من خط شيخنا أبي البركات، قال، هذا رجل لديه مشاركة يسيرة في الطلب، رحل من بلاده إلى بلاد المشرق يوم الخميس الثاني من رجب عام خمسة وعشرين وسبعماية، فدخل بلاد مصر والشام والعراق، وعراق العجم، وبلاد الهند والسند، والصين، وصين الصين، وبلاد اليمن. وحج عام ستة وعشرين وسبعماية. ولقي من الملوك والمشايخ عالماً، وجاور بمكة. واستقر عند ملك الهند، فحظي لديه، وولاه القضاء، وأفاده مالاً جسيماً. وكانت رحلته على رسم الصوفية زيا وسجية، ثم قفل إلى بلاد المغرب، ودخل جزيرة الأندلس، فحكى بها أحوال المشرق، وما استفاد من أهله، فكذب، وقال، لقيته بغرناطة، وبتنا معه ببستان أبي القاسم ابن عاصم بقرية نبلة، وحدثنا في تلك الليلة، وفي اليوم قبلها عن البلاد المشرقية وغيرها، فأخبر أنه دخل الكنيسة العظمى بالقسطنطنية العظمى، وهي على قدر مدينة مسقفة كلها، وفيها اثني عشر ألف أسقف. قلت، وأحاديثه في الغرابة أبعد من هذا. وانتقل إلى العدوة، فدخل بلاد السودان، ثم تعرف أن ملك المغرب استدعاه، فلحق ببابه. وأمر بتدوين رحلته.

ساير الأسماء في حرف الميم الملوك والأمراء، وما منهم إلا طارئ علينا أو غريب.

وفي تاج العروس للزبيدي:

الإِمامُ المؤَرِّخُ الرَّحَّالُ شَمْسُ الدِّين أَبو عَبْدِ اللهِ محمَّدُ بنُ عليٍّ اللَّواتِيُّ الطَّنْجِيُّ المعروفُ بابنِ بَطُّوطَةَ، كسَفُّودَةَ، صاحبُ الرِّحْلَةِ المشْهورَةِ الَّتِي دارَ فيها مَا بَيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِبِ وَقَدْ جمعَ ابنُ جُزَيٍّ في ذلك كِتاباً حافِلاً في مُجَلَّدَيْنِ طالَعْتُهما، وَقَدْ ذَكَرَ فيه العجائبَ والغَرائبَ، واخْتَصَرَه محمَّدُ بنُ فَتْحِ الله البيلونِيُّ في جُزْءٍ صغيرٍ اقْتَصَرَ فيه عَلَى بعضٍ؛ وَقَدْ مَلَكْتُه والحمدُ لله تعالَى.

ـ[أبو عثمان_1]ــــــــ[17 - 11 - 06, 08:22 م]ـ

السلام عليكم

هل ابن بطوط شرح صحيح مسلم؟؟؟

كأني رأيت في أحد معارض الكتاب الاسلامي، شرح على صحيح مسلم، تأليف ابن بطوط، وسأل الله أن لا أكون واهما

============

أبو عثمان

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير