تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الإيمان بالقدر]

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[29 - 09 - 06, 06:25 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله،

ما هي أحسن طريقة و أيسر وسيلة لتوضيح الإيمان بالقدر للعوام؟

و جزاكم الله خيرا.

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[06 - 10 - 06, 10:12 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أيسر طريقة لتعليم العوام هي طريقة القرآن والسنة النبوية طريقة النبي الأمي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ويمكن تلخيصها في أربعة أمور:

الأمر الأول: أن يبين للناس أنه يجب الإيمان بالقدر إجمالا وأنه ركن من أركان الإيمان الستة لقوله تعالى: ? إنا كل شيء خلقناه بقدر ? وقوله تعالى: ? وكان أمر الله قدراً مقدوراً ? وقوله تعالى: ? فجعلناه في قرار مكين إلى قدر معلوم ? وفي حديث جبريل المشهور: " قال فأخبرني عن الإيمان قال: أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره، قال: صدقت " رواه مسلم في كتاب الإيمان باب الإيمان والإسلام والإحسان برقم (1)

الأمر الثاني: أن يبين للناس أن وجوب الإيمان بالقدر تفصيلاً فيبين لهم ان القدر أربع مراتب يجب الإيمان بها ودليلها إستقراء الأدلة من الكتاب والسنة وهذه المراتب هي: 1 / المرتبة الأولى: مرتبة العلم: وهي أن يؤمنوا أن الله تبارك وتعالى محيط بكل شيء وعالم بما كان وما يكون ومالم يكن لو كان كيف سيكون وأنه عالم ما الخلق عاملون ويعلم ارزاقهم وحركاتهم وسكناتهم ومن هو الشقي ومن هو السعيد ومن هو من أهل الجنه ومن هو من أهل النار فهو سبحانه وتعالى عالم بكل شيء بعلمه القديم المتصف به أزلا وأبداً.

وأدلة هذه المتربة اكثر من أن تحصى كقوله تعالى: ? وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين ? وقوله تعالى: ? إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الأرحام وماتدري نفس ماذا تكسب غداً وما تدري نفس بأي ارض تموت إن الله عليم خبير ? وقوله تعالى: ? هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة ? وقوله تعالى: ? لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما ً ? وقوله تعالى: ? إنما إلهكم الله الذي لا إله إلا هو وسع كل شيء علما ?

ومن السنة:

1 - عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قيل يا رسول الله أعلم أهل الجنة من أهل النار؟ قال: فقال: نعم قال: قيل: ففيم يعمل العاملون؟ قال: "كل ميسر لما خلق له" رواه مسلم برقم (2649)

2 - عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين فقال: "الله أعلم بما كانوا عاملين" رواه البخاري في كتاب القدر باب الله أعلم بما كانوا عاملين (4/ 209) برقم (6597) ومسلم كتاب القدر باب معنى كل مولود يولد على الفطرة برقم (2660) وغير ذلك من الأحاديث التي تثبت صفة العلم.

2 / المرتبة الثانية: مرتبة الكتابة: أي أن الله كتب مقادير المخلوقات في اللوح المحفوظ وهو الكتاب الذي لم يفرِّط فيه الله من شيء كما قال تعالى: ? ما فرطنا في الكتاب من شيء ? وقال تعالى: ? ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ? وقال تعالى: ? ألم تعلم أن الله يعلم ما في السماوات والأرض إن ذلك في كتاب إن ذلك على الله يسير ? وقال تعالى: ? وما من غائبة في السماء والأرض إلا في كتاب مبين ?

ومن السنة: 1 - عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة قال: وعرشه على الماء " أخرجه مسلم في كتاب القدر باب حج آدم موسى برقم (2653)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير