تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[10 - 12 - 04, 12:15 ص]ـ

بارك الله فيكم ولكن أي نسخ تقصد

ـ[أبو العلاء2]ــــــــ[23 - 12 - 04, 01:29 م]ـ

أقصدها كلها

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[23 - 12 - 04, 01:39 م]ـ

بارك الله فيكم

لعلك تستفيد من هذا الرابط

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=62244#post62244

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[23 - 12 - 04, 11:31 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله،

لعل الشيخ أحمد شاكر نقل عبارتي ابن مالك و اليونيني مما كتبه القسطلاني في مقدمة شرحه. وذلك أنه يقول: "ثم وقفت في يوم الإثنين ثالث عشر جمادى الأولى سنة ست عشرة وتسعمائة (أى: 19 آب 1510 وهذا قبل سبع سنوات من فتح مصر بقيادة السلطان السليم) بعد ختمي لهذا الشرح على المجلد الأخير من أصل اليونيني المذكور، ورأيت بحاشية ظاهر الورقة الأولى منه ما نصه: سمعت ما تضمنه هذا المجلد ... حامداً لله تعالى. قلت وقد قابلت متن شرحي هذا إسناداً و حديثاً على هذا الجزء المذكور من أوله إلى آخره حرفاً حرفاً وحكيته كما رأيته حسب طاقتي. (فإذاً علامة الرفع الذي على لفظ "يرفعُ" كانت مكشوطة -بالسكين والله أعلم- كاما أخبره به القسطلاني) ... ثم رأيت بآخر الجزء المذكور ما نصه: بلغت مقابلة و تصحيحاً ... كتبه علي بن محمد (لا "محمد بن محمد"؟؟) الهاشمي اليونيني عفا الله عنه انتهى. ثم وُجد الجزء الأول من أصل اليونيني المذكور ينادى عليه للبيع بسوق الكتب، فعرف وأحضر إلى بعد فقده أزيد من خمسين سنة، فقابلت عليه متن شرحي هذا فكملت مقابلتي عليه جميعه حسب الطاقة ولله الحمد". (طبعة دار الكتب العلمية المصحّفة!، 1/ 58).

وعلى تخميني انتقلت النسخة الخطية لهذان المجلدان لليونيني (ت. 701هـ - 1302م) إلى خزانة السلطان بإستانبول بعد الفتح. وإذا قرأنا مقدمة الصحيح من طبعته بالمطبعة الأميرية 1312 - 1313 نجد هناك بأن السلطان عبد الحميد خان الثاني (ت. 1909م) أوصل النسخة الأصلية التي في خزانة مكتبته الخاصة إلى هيئة التحقيق الأزهرية بيد عبد السلام باشا. والآن (على قدر علمي) عاقبة النسخة مجهولة، ولعلها مفقودة.

ونرجو من الإخوان الذين لديهم علم بهذا الموضوع التفصيل ...

وجزاكم الله خيراً.

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[24 - 12 - 04, 10:46 م]ـ

ملحوظة: إن العبارة المذكورة أعلاها لموجودة في مقدمة النسخة الأميرية ببولاق. لذا لا علاقة لها بالشيخ أحمد شاكر بل هي منقولة من جانب مشيخة الأزهر.

أما المسألة الأخرى: كان لا يوجد شكل أو حركة (محتملاً) على كلمات الآيات بل الأحاديث في الأصول المفقودة لصحيح البخاري إلا في أماكن يسيرة. ويشير إلى ذلك قول ابن مالك "فكلما مرَّ بهم لفظ ذو إشكال بينت فيه الصواب وَضبطته على ما اقتضاه علمى بالعربيَّة". فإذن كانت كلمة "يرفع" مذكورةً بدون حركة الإعراب و شكله بعض المتأخرين بالرفع خطأً أو حملاً على أنها جملة استأنافية ...

وأما الموضوع الثاني: المفهوم من عبارة النسخة اليونينية والرموز التي على الكلمات هو:

متن الحديث في نسخة أبي ذر (نقلا من شيوخه الثلاثة) كان: " ... عام حنين فبعتُ الدرعَ فابتعت به ... "، و في نسخة ابن عساكر: "عام حنين فأعطاه فبعتُ الدرعَ فابتعت به ... ". وهذا الأمر مطابق لما ورد في شرح ابن حجر: "قوله ( ... عام حنين فبعت الدرع) كذا وقع مختصرا". وما سواهما من الرواة ثبّتوا الحديث كما كان الآن في النُّسَخ المطبوعة.

وأظن بذلك يزول الإشكال. والله أعلم بالصواب ...

وعلاوة على هذا أود أن أقدم إليكم المتن الذي صوّرتُه من الطبعة الهندية للصحيح (في سنة 1272هـ - 1855م) باعتناء أحمد علي السَّهاَرْنُفُورِي بعد مقابلته بالنُّسَخ المخطوطة التي بلغ عددها إلى 17 والتي بينها نسخة الصّغَاني و ابن حجر. والسلام عليكم.

http://www.pbase.com/dayhann/image/37833832

ـ[أبو زُلال]ــــــــ[24 - 12 - 04, 11:05 م]ـ

و بين ذلك أطلب من أخي المكرم عبد الرحمن الفقيه الصور المتباقية من مخطوط "الاختلاف بين رواة البخاري الفربري والنسفي" لابن عبد الهادي. ولأن من الملف الذي أرسلتم إلي لم يخرج إلا 7 أو 8 صورة فقط.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[24 - 12 - 04, 11:22 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الشيخ أبو زلال حفظه الله

جزاكم الله خيرا على ما تفضلتم به من فوائد حول هذا الموضوع

والرفع الموجودفي (يرفعُ) لعله خطأ من بعض النساخ فمن قال قال اليونيني بكشطه كما قال القسطلاني في إرشاد الساري (1/ 153) (يرفعُ) برفع يرفع في الفرع والتلاوة بالكسر للساكنين،وأصلحها في اليونينية بكشط الرفع وإثبات الكسر) انتهى.

وأما ما تفضلت به من بيان حول الموضع الثاني فهو تفصيل جيد ولعلي أذكر بعض المناقشات حوله في مشاركة قادمة بإذن الله تعالى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير