تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[24 - 05 - 03, 04:56 ص]ـ

قال الإمام الذهبي في [ميزان الإعتدال] [1/ 197]:

[قرأت على إسماعيل بن الفراء وابن العماد، أخبرنا الشيخ موفق الدين سنة سبع عشرة وستمائة، أنبأنا أبو بكر بن النقور، أنبأنا أبو الحسن العَلاّف، أنبأنا أبو الحسن الحمامي، حدثنا أبو عمرو بن السماك، حدثنا محمد بن أحمد بن يحيى بن بَكّار، حدثنا إسحاق بن محمد النخعي، حدثنا أحمد بن عبيد الله الغُداني، حدثنا منصور بن أبي الأسود، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله، قال: قال علي: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم عند الصفا وهو مقبل على شخص في صورة الفيل وهو يلعنه، فقلت: من هذا الذي تلعنه يا رسول الله؟ فقال: هذا الشيطان الرجيم، فقلت: والله يا عدوّ الله لأقتلنّك ولأريحنَّ الأمة منك، قال: ما هذا جزائي منك، قلت: وما جزاؤك مني يا عدو الله! قال: والله ما ابغضك أحد قطّ إلا شركت أباه في رحم أمه.

وهذا لعله من وضع [إسحاق الأحمر] فروايته إثم مكرر، فأستغفر الله العظيم؛ بل روايتي له لِهَتْكِ حاله.

وقد سرق منه لص، ووضع له إسناداً.

فقال الخطيب فيما أنبأنا المسلم بن علان وغيره: إن أبا اليمن الكندي أخبرهم، أنبأنا أبو منصور الشيباني، أنبأنا أبو بكر الخطيب، أخبرني عبيد الله بن أحمد الصيرفي، وأحمد بن عمر النهرواني، قالا: حدثنا المعافى بن زكريا، حدثنا محمد بن مزيد بن أبي الأزهر، حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل، حدثنا حجاج بن محمد، عن ابن جريج، عن مجاهد، عن ابن عباس، قال: بينا نحن بفناء الكعبة ورسول الله صلى الله عليه وسلم يحدثنا إذ خرج علينا مما يلي الركن اليماني شيء كأعظم ما يكون من الفيله، فتفل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال: لُعِنَت، فقال علي: ما هذا يا رسول الله؟ قال هذا إبليس، قال: فوثب إليه فقبض على ناصيته وجذبه فأزاله عن موضعه، وقال: يا رسول الله، اقتله؟ قال: أو مَا عَلِمتَ أنه قد أنظر، فتركته فوقف ناحية، ثم قال: مالي ولك يا بن أبي طالب! والله ما أبغضك أحد إلا قد شاركت أباه فيه ... وذكر الحديث.

رواته ثقات، سوى [ابن أبي الأزهر]، فالحمل فيه عليه].

ـ[راشد سيد أيوب]ــــــــ[22 - 07 - 08, 04:39 م]ـ

أخرجه الخطيب في ((تاريخ بغداد)) (3/ 289ـ290) في ترجمة محمد بن مزيد الخزاعي المعروف بابن أبي الأزهر، ومن طريق الخطيب أورده ابن الجوزي في ((الموضوعات)) (1/ 385 ـ386).

وقال ابن الجوزي: ((هذا حديث موضوع)).

وأقره السيوطي في ((اللآلئ المصنوعة)) (1/ 367ـ 368) وقال: ((موضوع، وضعه إسحاق)).

وتابعه ابن عراق في ((تنزيه الشريعة المرفوعة)) (1/ 360).

السلام عليكم

الأخ وهج البراهين، التخريج المذكور لحديث علي (رضي الله عنه) عند الكعبة، وليس لحديث معاذ (رضي الله عنه) الذي سأل عنه الأخ أبو العبدين المصري

ـ[القبيسيه]ــــــــ[19 - 10 - 10, 11:05 م]ـ

ا نا اسال بالنسبه لاخر جملتين في هذا الحديث السابق الم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال صحابي ففيما العمل اذن اذا كان الشقي كتبت شقاوته في بطن امه والعياذ بالله من الشقاء قال رسول الله اعملوا فكل ميسر لما خلق له

ـ[أبو كوثر المقدشي]ــــــــ[20 - 10 - 10, 12:41 ص]ـ

ا نا اسال بالنسبه لاخر جملتين في هذا الحديث السابق الم يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما قال صحابي ففيما العمل اذن اذا كان الشقي كتبت شقاوته في بطن امه والعياذ بالله من الشقاء قال رسول الله اعملوا فكل ميسر لما خلق له

ففي الصحيحين وغيرهما من حديث علي رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم جالسا، وفي يده عود ينكت به، قال: فرفع رأسه فقال: " ما منكم من نفس إلا وقد علم منزلها من الجنة والنار " قال: فقالوا: يا رسول الله، فلم نعمل؟ قال: " اعملوا، فكل ميسر لما خلق له ": {أما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى}.

ـ[القبيسيه]ــــــــ[20 - 10 - 10, 12:54 ص]ـ

جزاك الله خيرا

ـ[أبو صاعد المصري]ــــــــ[20 - 10 - 10, 11:25 ص]ـ

هذا - عند أهل الحديث - من الأخبار التي يُحكم بوضعها بدون حاجة للنظر في إسنادها فلوائح الوضع على صفحات هذا المتن أشهر من الشمس و ضحاها و القمر إذا تلاها فقبح الله من وضعه.

ـ[القبيسيه]ــــــــ[20 - 10 - 10, 02:25 م]ـ

صدقت وجزاك الله خيرا

ـ[عبد الجبار القرعاوي]ــــــــ[22 - 10 - 10, 07:40 م]ـ

إن الشيطان كان يخاف من عمر رضي الله عنه ويجتنب طريقه ويسلك طريقاً آخر، فمن باب أولى أن يخاف من النبي صلى الله عليه وسلم ويكون اجتنابه منه اكثر وأقوى. والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير