تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما هي الأسباب التي تدعو الافتتان بأهل البدع؟]

ـ[محمد رشيد]ــــــــ[12 - 01 - 03, 01:21 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .............. أحبتي في الله .... لملذا نحن نفتن بأهل البدع؟ أو لماذا يفتن البعض أحيانا بأهل البدع؟ ان الله جل و علا قد ألقى على وجوههم من أسباب البغضاء و النفرة ما يكفي للابتعاد عنهم ......... لماذا أقول هذا الكلام، انني قد جئت لتوي الأن من أحد دروس أضل من رات عيني و هو [علي جمعة] و كان أخي (المتمسك بالحق) أثابه الله قد؛ذرني من الذهاب اليه، و لكن نظرا للكتب التي يقوم الرجل بشرحها في الأصول لم أتمالك نفسي فذهبت اليه، و لكن يبدو ان الله تعالى يريد بي الخير فأعطاني الفرصة بل الفرص للتراجع عما كنت أنويه من التتلمذ على يد هذا الرجل ........ ففي اول درس أذهب فيه اذا به شديد الوقيعة في أهل العلم و الفضل، حتى انني لا أنصح بالذهاب اليه الا من يريد أن يعرف للأدب فضله و يتذوق حلاوته، فسيرى أنه يتمنى ان يحمل نعل صاحب الأدب فوق راسه .......... ففي هذا اليوم يقول عن شيخ الاسلام بلهجة مصرية عامية (ابن تيمية أبو ثلاثة قروش) و اذا بكل الحاضرين يضحكون ن ثم هو يسب السلفيين الحاضرين أمامه سبا لازعا، حتى انه قال لأحدنا و نحن في الدرس (ستعرف بعد شهر انك حمار) و يقول أيضا (انتم غير مكلفون .... ليس لديكم عقول) هذا علاوة على الاسفذاذات التي نتعرض لها من طلبته، ففي الأمس كنا جلوس ننتظر الدرس و اذا بشخص من الطلبة ينظر لأخر و يقول له: أنت سلفي قديم، فرد عليه الأخر بصوت عال ليستفزنا: اغتسلت منها كما يغتسل بماء الحياة ......... فظللت أسأل الله التثبيت ........... الى ان كان اليوم و كل ما حدث هو أنني رأيت الرجل و قد امسك بيده السبحة ذات الشكل العجيب ن و رايت ظلام البدعة يتدفق من وجهه فبغضته شديدا و قررت في نفسي أن أذهب و لا اتي ثانيا لأنني اسحييت من الله الذي قد و هبني كل هذه الأسباب لترك هذا المبتدع و انا كنت اتغافل عن ذلك ........... فوالله يا

اخواني ان الأسباب التي تدعو لأن نهجر أهل البدع متوفرة و لا يبحث عنها، بل نحاول البحث عن الأسباب التي تدعونا لمخالطتهم و لا أسباب لذلك الا من نفث الشيطان، فوالله لقد احسن الشيخ / بكر بن عبدالله أبو زيد حينما حذر من المبتدع و وصفه بأنه كنافخ الكير و لابد و أن يصيبك من المكروه بسببه ما يصيبك، فاحذروا يااخواني من أهل البدع، و جزاك الله خيرا اخي المتمسك بالحق على النصيحة التي تغافلت انا عنها، و لكن اظن أنني كنت معذورا الى حد ما فانه قد صدق اخي في أن مصر فيها توسع في دراسة الأصول أكثر من غيرها، و لكن ليس المر من السهولة كما يتصور غاننا لا نستطيع ان يقوم لنا أحد بالشرح في بيته لأن هذا يكون فيه من الخطر الأمني ما يمكن أن يصل معه الى ـ ـ ـ ـ ـ

و أنا مزلت انتظر توجيه الأخ (الأزهري السلفي) و الأخ (ابن وهب) فين يقومون بتدريس الأصول في مصر [و في المساجد المفتوحة]

و اسف للاطالة، و لكنها نفثات مصدور ............ و بارك الله فيكم.

ـ[شتا العربي]ــــــــ[06 - 09 - 08, 05:20 م]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?p=610623#post610623

ـ[مسدد2]ــــــــ[06 - 09 - 08, 10:31 م]ـ

سبحان الله، أردتُ أن أكتب موضوعاً اليوم بالذات تحت نفس العنوان، فإذا بالاخ الكريم يسبق. لكن الحقيقة اني اردتُ عرضه من الوجهة المقابلة بمناسبة وفاة احد المشاهير قريبا. ومدار الامر باختصار شديد انه هناك أكثر من عامل يدعو الى انتشار مدرسة ومذهب ليس أهلا للانتشار.

1 - وسيلة دعائية جاذبة، تأتي بقليلي المعرفة وعوام الناس

2 - طريقة عرض غير منفرة لذوي الطباع السليمة

3 - طرق تدريس منهجية بحيث بعد عدة اشهر فقط يشعر الملازم انه قد اتم شيئاً ما وتعلم قدراً متكاملاً

فإذا كان عكس هذا، كله او بعضه عند اهل الحق، لم يكتب لهم القبول عند المدعوّين.

فمثلا:

1 - إن كانت وسيلة الدعوة منفرة غير مدروسة، أو

2 - طريقة التدريس جافة بالنسبة لمن حضر حشرية، او

3 - مادة التدريس مشتتة مفرقة، بحيث بعد عدة سنوات ولا يزال لا يستطيع ان يقول انه اتم دراسة مختصر في الفقه او ضروريات المعاملات.

كل ذلك يصد عن اجتماع الخلق عند اهل الحق. فالحق وحده لا يكفي لجذب البعض من أول مرة. فإذا استطاع بعض من لا نوافقهم في جمع اعداد غفيرة، فلننظر على الاقل الى الوسائل الشرعية التي سلوكها كيف تم لهم مرادهم بالرغم من انحراف شيء من الفكر، فأهل الحق أولى بسلوك تلك الطرق منهم.

هذه كلمات سريعة عفو الخاطر، تشير الى ما ورائها لمن كان ذو اهتمام بالهداية اضافة الى الدعوة.

والله من وراء القصد.

مسدد2

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير