تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

صحيح مسلم) في زمانه مطلقا! هذا ليس من أهل العلم , وهناك أناسٌ يقولون: لا يجوز للشخص أن يسأل (أين الله)! فنقول له: أنت تؤمن بوجود الله؟ يقول: نعم , نقول له: إذن أين هو؟ يفكر ولا يعطي الجواب , لا يعرف وهو مسلم! ما هو معنى مسلم! معناه حقيقة: هل هو مسلم؟

والمشكلة أن علم الكلام دخل في الموضوع فأسد العقول , وماذا قال لهم؟ قال لهم: لا يجوز أن نقول: الله في السماء؟ لأن الله ليس مكان. صحيح ونحن نقول ذك , وأن الله غني عن المكان , فأفهم الناس بأن معنى الآية إثبات المكان لله عز وجل , ومعنى الحديث إثبات المكان لله عز وجل في السماء!! هذا جهلٌ أدى بهم إلى جهل مطبق! فالمسلم حينما يعتقد أن الله في السماء لا يعني أن الله مثل إنسان في غرفة! لماذا؟ لأن هذا تشبيه! وقد سمعتم أن خصال ومزايا الدعوة السلفية أنها وسط بين التفريط والإفراط , بين المشبهين والمعطلة , فالسلف وسطٌ يؤمنون وينزهون , فحينما يعتقد المسلم أن الله في السماء لا يعني أنه في السماء يعني كالإنسان في الغرفة! كلا!!

ــــــــــــــــــــــــ

(1) أخرجه مسام في الصحيح (كتاب المساجد ومواضع الصلاة , باب تحريم الكلام في الصلاة , ونسخ ما كان من إباحة رقم 537 , من حديث معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال ( .. وكانت لي جارية ترعى غنما لي قبل أُحد والجوانية , فأطلعت ذات يوم فإذا الذيب قد ذهب بشاة من غنمها , وأنا رجل من بني آدم آسف كما يأسفون , لكني صككتها صكة , فأتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم , فعظم ذلك علي. قلت يا رسول الله! أفلا أعتقها؟ قال (ائتني بها). فأتيته بها. فقال بها (أين الله؟) قالت: في السماء. قال (من أنا) قالت: أنت رسول الله. قال (اعتقها , فإنها مؤمنة). وانظر (الصواعق المرسلة) للإمام ابن القيم رحمه الله 1/ 312 ط: د/ علي الدخيل.

وهذا الحديث لا ينافي ما صح إسناده في مصنف عبدالرزاق 9/ 175/16814 , ومسند أحمد 3/ 451 , وابن الجارود في المنتقى 931 وغيرهم من حديث عبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود عن رجل من الأنصار أنه جاء بأمة سوداء , وقال: يا رسول الله! إن علي رقبة مؤمنة , فإن كنت ترى هذه مؤمنة , أعتقها؟ فقال لها رسو الله صلى الله عليه وسلم (أتشهدين أن لا إله إلا الله؟) قالت: نعم. قال (أتشهدين أني رسول الله؟) قالت: نعم. قال (أتومنين بالبعث بعد الموت)؟ قالت: نعم: قال (أعتقها).

فإن تعدد القصة واردٌ , على أن حديث الأنصاري هذا قد أوعل بالإرسال , كما في الموطأ 2/ 6 وغيره.

ثم إنه سلك سبيل الترجيح – جدلا – لرجح حديث معاوية على حديث الأنصاري , لأنه أقوى منه صحة , إذ إنه أيضا على شرط الشيخين , ورجاله كلهم ثقات , على أنه لم يعارضهما ببعض أحدٌ من العلماء والمحدثين!! بل تلقوه بالقبول , حتى الذين تأولوه.

وانظر (دفاع عن حديث الجارية) ص24/ 25 للأخ سليم بن عيد الهلالي حفظه الله.

*ملاحظة: السؤال هذا والسابق نقلته من نفس الكتاب (منهاج أهل السنة والجماعة في العقيدة والعمل) وهو للشيخ أبوعبدالله النعماني الأثري فإن أحببت نقلت لك بقية الأسئلة والأجوبة عليها , والهوامش من كلام الشيخ أبوعبدالله والنص هو كلام الشيخ الألباني رحمه الله

أخوك في الله: العوضي

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير