تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أ - ابن حجر العسقلاني (أحمد بن علي الكناني العسقلاني، أبو الفضل773 – 852هـ) من عسقلان بفلسطين، مولده ووفاته بالقاهرة. عُيِّنَ قاضيَ قضاة الشافعية سنة 727هـ، وظل في هذا المنصب زهاء إحدى وعشرين سنة، وكان أثناء توليه القضاء يقوم بالتأليف والتدريس في عدة مدارس ومعاهد. وقد أصبح حافظ الإسلام في عصره، أما آثاره العلمية فقد انتشرت في حياته، ورغب الناس في اقتنائها، وتهاداها الملوك وخاصة فتح الباري بشرح صحيح البخاري، ونالت حظوة في تاريخ المسلمين بشكل عام. ب - بدر الدين العيني (محمود بن أحمد، أبو عبد الله: 762 - 855هـ)، نسبة إلى عين تاب وهي على ثلاث مراحل من حلب؛ فهو حلبيُّ الأصل قاهريُّ الدار والوفاة. انتقل إلى مصر ولازم شيخه علاء الدين أحمد بن محمد السيرامي الذي كان يتولى التدريس في المدرسة البرقوقية الكبرى، وتلقى مختلف العلوم والفنون عنه. وقد ولِيَ في القاهرة الحسبةَ والقضاءَ ونِظارةَ السجون، وقيل إنها لم تُجمع لأحد قبله. فقد ولِيَ الحسبة بالقاهرة عوضا عن تقي الدين المقريزي سنة 801هـ، وولي قضاء الحنفية بها. ولما صُرف عن وظائفه عكف على التدريس والتصنيف؛ فأضحى من علماء مصر ومؤرخيها، ومن قضاة قضاتها. (كان قاضي القضاة الحنفية بالديار المصرية). اختص البدرعيني بالمَلِكِ الأشرف، وارتفعت منزلته عنده بحيث كان يقرأ له التاريخ الذي جمعه له باللغة العربية ويُفسره له بالتركية لتَقَدُّمِهِ في اللغتين [3].

جـ - تنافس العلماء في زمانهما:

المنافسة بين الأقران قلما يخلو منها زمان، فكل عالم يطمح أن يتبوأ المكانة المتاحة له دون سواه. فحين تولى ابن حجر القضاء، سعى الشيخ شمس الدين البرماوي إلى إبعاده، كما حاول القاضي علم الدين صالح البلقيني (848هـ) التدخل لعزله عن القضاء، كما نافسه ولي الدين السفطي (854هـ) على منصب القضاء. وبلغت المنافسة حدَّها بينه وبين البدر العيني، وتبادلا عبارات القدح والهجاء. وقبل أن تشتد المنافسة بينهما، كان البدر العيني ممن يتوجهون بالأسئلة إلى ابن حجر، وقد ذهب هذا الأخير معه إلى بلده عينتاب في سنة 836هـ وسمع منه بظاهرها، كما استفاد العيني من ابن حجر في تصنيفه [4].

2 - أسباب الصدام بينهما:

أسباب الصدام بين الرجلين يمكن اختزالها في تنافس المعاصرة، ويمكن تلمس مظاهر ذلك التنافس في الجوانب الآتية:

(أ) اختلافهما من الناحية المذهبية فابن حجر شافعي المذهب والبدر العيني حنفي المذهب.

(ب) جمعت بينهما مهنة القضاء، فقد كان كل منهما قاضي القضاة: ابن حجر قاضي قضاة الشافعية، والبدر قاضي قضاة الحنفية.

(ج) ولكل منها رغبة في حب التفوق، أو النزوع إلى نيل الكمال. ويحدوهما في نزاعهما رغبة في تحقيق بعض الأغراض الدنيوية، وبلوغ المراكز الرفيعة.

(د) والرجلان من أشهر المحدثين في النصف الأول من القرن التاسع الهجري، وشرح كلٌّ منهما صحيح البخاري شرحا مطولا. نال ابن حجر مزية السبق، ولم يُسبق له نظير في شروحه: ابتدأ في تأليف شرحه (فتح الباري) عام 817هـ، وانتهى منه سنة 842هـ (وبالنظر إلى ما ألحقه المؤلف به، فإنه لم ينته منه إلا قبيل وفاته بقليل)، أما الحافظ العيني فإنه لم يشرع في تأليف كتابه عمدة القارئ إلا في عام 820هـ، وأتمه سنة سبع وأربعين وثمانمائة، بعد فراغ ابن حجر من شرحه بخمس سنوات.

(هـ) كان البدر العيني يطلع على شرح الشهاب ابن حجر جزءاً فجزءاً بواسطة البرهان بن خضر أحد أصحاب الشهاب، وينتقده في مواطن انتقاده على توافق بين الشرحين في النقول في بعض المواضع لتوافق مراجعهما. وجاء عند الشنقيطي (محمد الخِضر الجكني 1354هـ) في كتابه كوثر المعاني الدراري في كشف خبايا صحيح البخاري، أن البدرالعيني استمد في عمدة القاري من فتح الباري." كان فيما قيل يستعيره من البرهان بن خضِر بإذن مؤلفه منه، وتعقَّبَهُ في مواضع مطولة بما تَعَمُّدِ الحافظ ابن حجر في الفتح تركَه من سياق الحديث بتمامه، وإفراد كل من تراجم الرواة بالكلام، وبيان الأنساب، واللغات، والإعراب، والبيان، واستنباط الفوائد، والأسئلة والأجوبة، وغير ذلك " [5].

وسنرى ما قاله ابن حجر عن هذا الاستمداد في رَدِّه على اعتراضات البدر العيني.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير