تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الثاني: من طريق جعفر بن حيان العطاردي، أخرجها سعيد بن منصور في سننه (1/ 278 رقم 1146) قال: نا إسماعيل بن عياش، قال: حدثني جعفر بن حيان العطاردي، عن الحسن. قال: سمعته يقول: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: " تجاوز الله – عز وجل – لابن آدم عمَّا أخطأ، وعمَّا نسي، وعمَّا أُكْرِهَ، وعمَّا غُلِبَ عليه ".

الثالث: من طريق هشام بن حسَّان، أخرجها سعيد بن منصور في سننه (1/ 278 رقم 1145) قال: نا خالد بن عبد الله، وابن أبي شيبة (5/ 49)، وعبد الرزاق في المصنف (6/ 409 رقم 11416) وفي التفسير (1/ 378 رقم 367) كلاهما: عن هشام، عن الحسن، عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: " إن الله – عز وجل – عفا لكم عن ثلاث: عن الخطأ، والنسيان، وما استكرهتم عليه ".

وأخرجه عبد بن حميد – كما في الدر المنثور (1/ 666) –.

الرابع، والخامس: من طريق منصور، و عوف؛ أخرجه سعيد بن منصور في سننه (1/ 278 رقم 1144) قال: نا هشيم. قال: أنا منصور وَ عوف، عن الحسن. قال: " إنَّ الله – عز وجل – تجاوز لهذه الأمة عن النسيان، والخطأ، وما أكرهوا عليه ".

(يلاحظ أن هذا من قول الحسن، ولم يرفعه إلى النبي – صلى الله عليه وسلم –)

وأما حديث الشعبي: فقد قال السيوطي في الدر المنثور (1/ 666): وأخرج عبد بن حميد عن الشعبي قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: " إن الله تجاوز لأمتي عن ثلاث: عن الخطأ، والنسيان، والإكراه ".

وأما حديث عطاء: أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (5/ 220) قال: أخبرنا يحيى بن سليم، قال: أخبرنا بهذا الحديث: ابن جريج قال: قال عطاء: بلغني أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: " إن الله تجاوز لأمتي عن ثلاث: الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه ". وخرجه الجوزجاني بهذا الإسناد، كما ذكر ذلك: ابن رجب في جامع العلوم والحكم (2/ 362)، وقال: هذا المرسل أشبه.

وأما حديث عبيد بن عمير: فقد قال ابن رجب في الجامع (2/ 362): وقد روي عن الأوزاعي، عن عطاء، عن عبيد بن عمير مرسلاً. من غير ذكر ابن عباس. وقد تقدم في الرواة عن: بشر بن بكر.

وأما حديث قتادة: فقد أخرج عبد الرزاق في التفسير (1/ 378 رقم 368) ومن طريقه ابن جرير الطبري في جامع البيان (6/ 132 رقم 6510 ط شاكر) أخبرنا معمر، عن قتادة في قوله تعالى: " ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا " قال: بلغني أن الله تجاوز لهذه الأمة عن نسيانها، وما حدثت به أنفسها.

حكم بعض الأئمة على الحديث:

1 – المضعفون للحديث:

1 – أبو حاتم؛ حيث قال في العلل (1/ 431): وهذه أحاديث منكرة، كأنها موضوعة. وقال: ولا يصح هذا الحديث، ولا يثبت إسناده.

2 – الإمام أحمد؛ كما في العلل ومعرفة الرجال – رواية ابنه عبد الله – (1/ 561 رقم 1340) فقد أنكر هذا الحديث، وقال: ليس يروى فيه إلا عن الحسن، عن النبي – صلى الله عليه وسلم –.

3 – محمد بن نصر المروزي؛ نقل ذلك عنه ابن رجب في الجامع (2/ 365)، وابن حجر في التلخيص (1/ 282) حيث قال: ليس لهذا الحديث إسنادٌ يحتج بمثله.

4 – ابن رجب الحنبلي؛ وهذا ظاهر صنيعه، ومما يؤيد ذلك: أنه تعقب تصحيح الحاكم بقوله: ولكن له علة.

وقال – أيضاً – عن مرسل عطاء: وهذا المرسل أشبه.

5 – المناوي في فيض القدير (4/ 35) حيث اعترض على السيوطي تصحيحه، فقال: رمز المصنف لصحته، وهو غير صحيح ... .

6 – القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (10/ 161) قال بعد أن ذكره: والخبر وإن لم يصح سنده، فإن معناه صحيح باتفاق من العلماء.

7 – الشيخ صالح بن عبد الله العصيمي؛ كما في إصلاح الأربعين (رقم 39) قال: حديث ضعيف.

8 – الشيخ سليمان بن ناصر العلوان؛ حيث سئل عن الأحاديث الضعيفة في الأربعين النووية، فذكره منها. (الجلسة الأولى) وعرضت على الشيخ بتاريخ 24/ 5 / 1421.

9 – وقد سمعت شيخنا الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن السعد، وكأنه يميل إلى تضعيفه.

2 – المثبتون لهذا الحديث:

1 – ابن حبان؛ حيث أخرجه في صحيحه.

2 – وابن حزم؛ وقد تقدم نقل كلامه.

3 – الضياء المقدسي؛ حيث أخرجه في المختارة.

4 – والحاكم في المستدرك.

5 – والنووي؛ قال في الأربعين (رقم 39)، وفي الفتاوى (138) حديث حسن، زاد في الفتاوى: (حجة)، وقال في المجموع (6/ 309): رواه البيهقي بأسانيد صحيحة.

6 – السخاوي في المقاصد (240): قال: ومجموع هذه الطرق يظهر أن للحديث أصلاً، لا سيما وأصل الباب حديث أبي هريرة في الصحيح من طريق زرارة بن أوفى عنه بلفظ: " إن الله تجاوز لأمتي عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل به، أو تكلم به " ...

8 – وابن حجر؛ حيث قال عن حديث ابن عباس: رجاله ثقات، إلا أنه أعل بعلة غير قادحة.

7 – وابن كثير؛ وقد تقدم نقل كلامه.

9 – السيوطي؛ كما قال في الأشباه والنظائر (339): فهذه شواهد قوية، تقضي للحديث بالصحة. ورمز له في الجامع الصغير بالصحة، كما في فيض القدير (4/ 34).

10 – أحمد شاكر؛ نقل ذلك عنه الألباني في الإرواء (1/ 123 رقم 82).

11 – الألباني؛ قال عنه في الإرواء (1/ 123 رقم 82): صحيح.

12 – أحمد بن الصديق الغماري؛ حيث ألَّف رسالةً بعنوان: " شهود العيان، بثبوت حديث " رفع عن أمتي الخطأ والنسيان "، وقال واصفاً لكتابه – وذلك في الهداية في تخريج أحاديث البداية (1/ 168) –: في جزءٍ خصصته لبيان صحة هذا الحديث.

هذا ما تم تحريره، وجمعه في 7/ 7 / 1422

والله أعلم، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير