تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل الجحود لايكون الا بالقلب؟]

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:02 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال هل الجحود لايكون الا بالقلب؟

وكيف نفسر النصوص الاتية؟

(وجحدوا بها واستيقنتها انفسهم)؟

(فأنهم لايكذبونك ولكن الظالمين بأيات الله يجحدون)؟

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[28 - 03 - 08, 12:56 ص]ـ

سؤال اخر هل الجحود المذكور في الايتين هو الجحود القلبي (انتفاء عمل القلب)؟ ام هو جحود الجوارح واللسان؟ ام كلاهما؟

يقول ابن القيم رحمه الله: (إن الإيمان قول وعمل، والقول قول القلب واللسان والعمل عمل القلب والجوارح، وبيان ذلك أن من عرف الله بقلبه ولم يقر بلسانه لم يكن مؤمنا كما قال عن فرعون: "وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم" (26)، وكما قال عن قوم عاد وقوم صالح: "وعادًا وثمودًا وقد تبين لكم من مساكنهم وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين" (27) وقال موسى لفرعون: "لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السماوات والأرض بصائر" (28)، فهؤلاء حَصَل قول القلب وهو المعرفة والعلم، ولم يكونوا بذلك مؤمنين. وكذلك من قال بلسانه ما ليس بقلبه لم يكن بذلك مؤمنا بل كان من المنافقين، وكذلك من عرف بقلبه وأقر بلسانه لم يكن بمجرد ذلك مؤمنا حتى يأتي بعمل القلب من الحب والبغض والموالاة والمعاداة. فيحب الله ورسوله ويوالي أولياء الله ويعادي أعداءه، ويستسلم بقلبه لله وحده، وينقاد لمتابعة رسوله وطاعته والتزام شريعته ظاهرا وباطنا، وإذ فعل هذا لم يكف في كمال إيمانه حتى يفعل ما أمر به) اهـ (29)

يقول شيخ الإسلام رحمه الله: (فأما قول القلب فهو التصديق الجازم بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، ويدخل فيه الإيمان بكل ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم. ثم الناس في هذا على أقسام: منهم من صدق به جملة ولم يعرف التفصيل، ومنهم من صدق جملة وتفصيلا، ثم منهم من يدوم استحضاره وذكره لهذا التصديق، ومنهم من يغفل عنه ويذهل، ومنهم من استبصر فيه بما قذف الله في قلبه من نور الإيمان، ومنهم من جزم به لدليل قد تعترض فيه شبهة أو تقليد جازم وهذا التصديق يتبعه عمل القلب، وهو حب الله ورسوله وتعظيم الله ورسوله، وتعزير الرسول وتوقيره وخشية الله والإنابة إليه والإخلاص له والتوكل عليه، إلى غير ذلك من الأحوال؛ ويتبع الاعتقاد قول اللسان، ويتبع القلب الجوارح من الصلاة والزكاة والصوم والحج ونحو ذلك)

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[28 - 03 - 08, 01:15 ص]ـ

بعض أهل العلم يسوي بين الجحود والاستحلال، ويجعلها بمعنى واحد، وهذا القول مقبول من وجه جعل الاستحلال جحودا، إذ أن المستحل (أي اعتقاد الحل لما هو محرم) هو جحود لحكم الله تعالى، ورد له، أما أن يكون الجحود هو عين الاستحلال فلا يستقيم من جهة اللغة والحال، فالجحود هو الرد لعدم الإقرار وهذا يدخل فيه تحليل الحرام كما فيه تحريم الحلال، كما فيه كذلك رد الأخبار وعدم تصديقها، وعلى هذا فالجحود هو أشمل من الاستحلال، والجحود في عبارات السلف لا يتقيد بالعمل القلبي فقط كما هو أمر الاستحلال، بل هو شامل للعمل مطلقا، ظاهرا وباطنا، فقد يجحد الرحل بقلبه، وقد يجحد بعمله، وقد يجحد بلسانه، وقد يجحد باجتماع اثنين منهما أو بهم جميعا، قال ابن حزم في تعريف الكفر: وهو في الدين صفة من جحد شيئا مما افترض الله تعالى الإيمان به، بعد قيام الحجة عليه ببلوغ الحق إليه بقلبه دون لسانه، أو بلسانه دون قلبه، أو بهما معا، أو عمل عملا جاء النص بأنه مخرج له بذلك عن اسم الإيمان. ا. هـ. انظر الأحكام (1/ 45) وأما قول الراغب الأصفهاني في مفرداته (ص 122) في تعريف الجحد لغة: "إنكارك بلسانك ما تستيقنه نفسك"، فهو تعريف قاصر. فالتكذيب المنافي للتصديق، والامتناع والإباء المنافي للانقياد كلاهما في لفظ الأوائل يدخلان في مسمى الجح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير