تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وبحسب البيان التوضيحي، فإن الكسوف يقسم إلى أربع أنواع، أولها، الكسوف الكلي: وعندها يحجب القمر جميع قرص الشمس وهو يمثل 28 في المائة من الكسوفات، وفي هذه الحالة تشهد بعض المناطق كسوفا كليا وأخرى جزئيا، ومناطق أخرى لن تشهد الكسوف.

وثانيها، الكسوف الجزئي: وعندها يحجب القمر جزءاً من قرص الشمس وهو يمثل ما نسبته 35 في المائة، من الكسوفات، وفي هذه الحالة تشهد جميع المناطق - التي ستشهد الكسوف - كسوفا جزئيا، والمناطق أخرى لن تشهد الكسوف.

وثالثها، الكسوف الحلقي: حيث أن بعد القمر عن الأرض غير ثابت وبعد الأرض عن الشمس غير ثابت فإذا ما وقع القمر في الأوج وقت الكسوف فسيكون قطره أصغر من أن يغطي جميع قرص الشمس خاصة إذا حدث ذلك وقت حضيض الأرض، حيث يكون قرص الشمس أكبر ما يمكن، وعندما يكون القمر في الأوج فإن قرصه يكون أصغر من قرص الشمس بـ 10 في المائة، وتمثل الكسوفات الحلقية ما نسبته 32 في المائة من الكسوفات، وفي هذه الحالة تشهد بعض المناطق كسوفا حلقيا وأخرى جزئيا، ومناطق أخرى لن تشهد الكسوف.

ورابعا، الكسوف الكلي- الحلقي: ويمثل ما نسبته 5 في المائة من الكسوفات، وفي هذه الحالة تشهد بعض المناطق كسوفا كليا و أخرى حلقيا و أخرى جزئيا، ومناطق أخرى لن تشهد الكسوف.

وحذر عودة من النظر المباشر إلى الشمس في محاولة لرصد الكسوف، مشددا على أن ذلك قد يسبب العمى المؤقت أو الدائم، مشيرا إلى أن الراصد لا يشعر بالخلل الذي أصاب عينه إلا بعد ساعات من تحليقه بها، حيث يحدث التلف في الشبكية بعد النظر إلى الشمس بفترة.

وحدد البيان، الطرق الآمنة لرصد الكسوف بالعين المجردة، وهي استخدام النظارات الشمسية الخاصة لرصد الكسوف، أو استخدام زجاج اللحامين المستخدم في أعمال تلحيم الحديد ذي الرقم 12 أو 14 فقط، أو استخدام طريقة التعريض، وذلك بإحضار أنبوب طويل (قطره 8 سم و طوله 1.5 م على سبيل المثال، وكلما كان أطول كانت صورة الشمس أكبر) مفتوح الجهتين، وتغلق إحدى جهاته بورق القصدير (الورق الفضي المستخدم للطعام) ويثقب ثقبا صغيرا، وتوجه هذه الجهة نحو الشمس، أما الجهة الأخرى فتبقى مفتوحة وتوجه على ورقة أو لوحة بيضاء، فعندها ستسقط صورة الشمس على اللوحة البيضاء، ولكن لا تنظر نحو الشمس مباشرة، بل انظر نحو اللوحة البيضاء.

أما الطرق الآمنة لرصد الكسوف عن طريق المنظار أو المرقب فهي استخدام المرشحات الخاصة التي توضع على العدسة الشيئية وليس العينية أو استخدام طريقة التعريض وذلك بتوجيه المرقب نحو الشمس وإسقاط أشعتها على ورقة أو لوحة بيضاء، إلا أن تعريض المرقب لمدة طويلة لأشعة الشمس قد يتلف بعض أجزائه.

وتحدث عودة عن أهمية الكسوف المقبل، معتبرا أنه دليلا قطعيا على أن يوم الأربعاء 5 تشرين أول (أكتوبر) سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك "إذ أن الكسوف سيحدث قبيل سويعات من غروب شمس يوم الاثنين 29 شعبان 1426 للهجرة، مما يؤكد أن القمر ما زال في طور المحاق يوم الاثنين، وأنه تستحيل رؤية الهلال في ذلك اليوم، وها هي مواعيد الكسوف والمعطاة لأقرب ثانية شاهد على دقة الحسابات الفلكية المتناهية".

وانظر هنا:

قال خبير فلكي عربي، إن يوم الاثنين المقبل 3 أكتوبر/تشرين أول، سيشهد كسوفا للشمس، سيكون من الممكن رؤيته من جميع الدول العربية. وأوضح محمد عودة، نائب رئيس هيئة الأهلة في الاتحاد العربي لعلوم الفضاء، أن هذا الكسوف سيكون جزئيا في معظم الدول العربية. بينما سيشاهد ككسوف حلقي في شمال أفريقيا.

وأشار عودة، في تقرير تلقته "قدس برس"، إلى أن أطول مدة للكسوف الحلقي هذا ستكون في السودان، فهي بالتالي أفضل منطقة في العالم لمشاهدة هذا الكسوف بافتراض الأحوال الجوية المناسبة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير