تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فائدة: في سبب تسمية ابن حجر وملح أخرى عزيزة]

ـ[حارث همام]ــــــــ[28 - 12 - 05, 11:35 ص]ـ

قالوا: ابن حجر في البشر كالياقوت في الحجر. يشاركها في الاسم ويفارقها في الرسم!

وقد اشتهر بلقب (الحجر) جدان.

الأول أحد أجداد: أحمد بن علي بن محمد بن محمد بن علي بن أحمد بن محمود ابن أحمد بن حجر العسقلاني الأصل المصري المولد القاهري الدار. [هكذا نسب نفسه في أول إنباء الغمر].

قال ابن العماد في الشذارات: "نسبة على ما قيل إلى جد من أجداده كان ملازما للصمت فشبه بالحجر".

وقيل ابن حجر لقب جده، ذكره صاحب تارج العروس وكان مختصاً به ولا تعارض، وقد كان يعرف بابن حجر وابن البزاز.

فائدة عابرة: من أجل ما قرأت في الثناء على علمه أن بعض أهل العلم كان يوازيه بالإمام الدارقطني [نقله الزبيدي في تاج العروس]، ولا شك أن ابن حجر حبر بحر، وأما الموازنة فمحل نظر وبحث، ولعل مما ساعده على غزارة الانتاج مع دقة التحرير أنه نشأ في بيت حديث وفقه، حتى نساءهم كن معنيات بهذا الشأن، وقد وفق ابن حجر رحمه الله للاقتران بأم الكرام أنس فكانت زوجه وكانت محدثة، فعليها رحمة الله وقد قالوا خلف كل رجل عظيم امرأة.

فاحرص يا طالب العلم على اختيار الزوجة إن لم تكن فعلت! غير أن ابن حجر عني بالعلم كابراً عن كابر فقد كان أبوه وعمه وجده من أهل العلم.

أما الجد الآخر الذي يعرف بحجر: فهو جد شهاب الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي بن حجر السعدي الهيثمي الأنصاري.

فائدة في نسبتيه:

نسبته الهيثمي إلى محلة أبي الهيثم من إقليم الغربية بمصر وإليها نسبته.

والشائع عند أهل العلم الهيتمي بفتح المثناة الفوقية، وإنما جاءت النسبة (الهيتمي) من تغير العامة فاشتهرت، فالمحلة المذكورة غُير اسمها إلى الهياتم وهي قرية من قرى محافظة الغربية بمصر، على طريق طنطا، وأشار إلى تغيرها من المثلة صاحب تاج العروس الزبيدي وكذلك السيوطي في اللباب: "الهيتمي: للهياتم قرية بمصر من أعمال الغربية ويقال هي محلة أبي الهيثم فغيرتها العامة ... الهيثمي: لمحلة أبي الهيثم وهي الهياتم السابقة آنفاً". وقد ذكرها بالمثلة الحموي، والإدريسي، والسخاوي، وغيرهم.

قال الألوسي في غرائب الاغتراب: "أحمد ابن حجر الهيتمي يالمثناة الفوقية قبل الميم نسبة إلى الهياتم من قرى مصر على ما ذكره العلامة محمد الأمير في ثبته وقال نسبة إلى محلة أبي الهيتم من محال مصر".

وقال الكتاني أبو الفيض في الرسالة المستطرفة: "شهاب الدين مفتي الحجاز أبي الفضل أحمد بن محمد بدر الدين بن محمد شمس الدين بن علي نور الدين بن حجر السعدي الهيتمي نسبة لمحلة أبي الهيتم من اقاليم مصر الغربية ولد بها وهو بالتاء المثناة من فوق المكي الشافعي المتوفى بمكة سنة ثلاث أو أربع أو خمس وسبعين وتسعمائة".

قال العيدروس في النور السافر: "والهيتمي نسبة إلى محلة أبي الهيتم من إقليم الغربية بمصر، والسعدي نسبة إلى سعد باقليم الشرقية من إقليم مصر أيضاً، ومسكنه بالشرقية لكن انتقل إلى محلة أبي الهيتم في الغربية. وأما شهرته بابن حجر فقيل ان أحد أجداده كان ملازماً للصمت لا يتكلم إلا عن ضرورة أو حاجة فشبهوه بحجر ملقى لا ينطق فقالوا حجر، ثم اشتهر بذلك. وقد اشتهر بهذا اللقب أيضاً شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني". وأما الزركلي فقد زاد إيضاح نسبة السعدي فقال في الأعلام: "والسعدي نسبة إلى بني سعد من عرب الشرقية (بمصر) ".

فائدة كان في مصر: نحو مائة قرية كبيرة وصغيرة يقال لها (محلة) قال الزبيدي: "قالَ الحافظُ في التَّبصير: بل بمِصْرَ نحوُ مائةِ قريةٍ، يُقالُ لكل منها: مَحَلَّةُ كذا. قلت: وتفصيلُ ذلك: .. " قلت من عني بها فليراجعها.

وأما لقب جده (حجر)، فيظهر فيه قولاً آخر أقرب من هذا الذي ذكره العيدروس ولعله خلط بينه وبين جد العسقلاني، فقد قال الزبيدي: "وأَما الشِّهاب أَحمدُ بنُ عليِّ بنِ حَجَرٍ الهَيْثَمِيُّ المصريُّ، الفقيهُ، نَزِيلُ مكّةَ، فإِنه إِنما لُقِّب به جَدُّه لصَمَمٍ أَصابَه مِن كِبَرِ سِنِّه، كما رأَيتُه في مُعْجَمه الذي أَلَّفَه في شيوخه".

فالخلاصة:

ابن حجر العسقلاني صاحب الفتح نسبة إلى جده وكان كثير الصمت فشبه بالحجر.

وابن حجر السعدي الهيثمي أو الهيتمي نسبة إلى جده وقد صم فشبه به، أما السعدي فلبني سعد، وأما الهيثمي فكما قد علمت.

وعليه فابن حجر الأولى مدح، والثانية ليست مثلها.

والله أعلم.

ـ[أبو الزبير الأنصاري]ــــــــ[29 - 12 - 05, 01:33 ص]ـ

الله يجزاك خير ... فائدة جميلة جدا ..

ـ[حارث همام]ــــــــ[29 - 12 - 05, 07:33 م]ـ

شكر الله لكم وسبب تعليقها أجمل فقد استدرك علي أحد كبار العلماء نطقي الهيتمي بالمثلثة فقلت له أحسن الله إليك قال فلان كذا.

فقال: لكن الشائع عندهم كذا.

فلما جئت أحررها وقفت على سبب التسمية بابن حجر، فأحببت أن أثبتها حتى لا أنساها أولاً ولمآرب أخرى ثانياً:).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير