تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تقييم الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة]

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 06, 10:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

س2: ما رأيكم بالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة؟

ج2: بالنسبة للموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة والتي طبعت بإشراف الندوة العالمية للشباب الإسلامي فالذي أعرفه على حسب علمي المتواضع أنها أفضل ما ألف في هذا التخصص في عصرنا هذا وبالذات في طبعتها الثانية ذات المجلدين مع بعض الملاحظات التي لايخلو منها مؤلف ومنها أنهم لم يذكروا الكثير من الفرق والديانات كالخوارج مثلاً وعبدة الشيطان وحزب الله بجميع فروعه سواء في بلاد الشام أو في دول الخليج العربي.

فالخوارج أسقطوها وهي أول فرقة خرجت في تاريخ المسلمين وأثبتوا الاباضية وجماعة التكفير والهجرة فقط، وكذلك أسقطوا حزب الله وأثبتوا الخمينية وحركة أمل، وعبد الشيطان أسقطوها وأثبتوا اليزيدية العراقية فقط.

وعلى العموم من أراد التوسع والتفصيل فليرجع إلى ما كتبه الدكتور ناصر العقل في رده على أخطاء الموسوعة فهي جيدة في بابها والله أعلم.

كانت هذه إجابة الشيخ ممدوح الحربي على أحد أسئلة الحوار الذي كان في منتدى الكاشف

وهذا رابط الأجوبة:

http://www.alkashf.net/vb/showthread.php?t=6014

وأتمنى ممن يجد كلام الشيخ ناصر العقل أن يتحفنا به, فلم أجده بعد البحث على الشبكة ولكن وجدت مقالا للشيخ عبدالعزيز آل عبداللطيف فلعله هو الذي يقصده والله أعلم

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[05 - 12 - 06, 11:04 م]ـ

ملاحظات على الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة

للشيخ / عبد العزيز بن محمد بن علي العبد اللطيف

إن دراسة المذاهب والفرق سواءً كانت إسلامية أو غير إسلامية، قديماً أو حديثاً، من الأهمية والخطورة بمكان، خاصةً في هذا الزمان الذي تكاثرت فيه فرق الضلال، ونِحَل الابتداع فتعددت السبل، وكثرت المشتبهات، ولعل هذا يؤكد ضرورة الدراسة الجادة لهذه الفرق والنحل، ورضي الله عن عمر بن الخطاب الذي كان يقول: "إنما تنقض عُرى الإسلام عروةً عروةً، إذا نشأ في الإسلام من لا يعرف الجاهلية". وكان حذيفة بن اليمان يقول: "كان الناس يسألون رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الخير، وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني".

ويأتي كتاب (الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب المعاصرة) والذي أصدرته الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالرياض [1]، يأتي هذا الكتاب كخطوة إيجابية في مجال البناء العلمي للشخصية الإسلامية الأصيلة، ولعله يسد ثغرة كبيرة في دراسة الواقع المعاصر، فشكر الله للقائمين على هذه الموسوعة، ونفع الله بجهودهم.

لقد تضمنت هذه الموسوعة (في طبعتها الأولى سنة 1409) دراسة ثمانية وخمسين مذهباً، وكانت مرتبة على حسب الحروف الهجائية، وكان المنهج الذي سارت عليه دراسة كل فرقة أو دين على النحو التالي:

1 - التعريف.

2 - التأسيس وأبرز الشخصيات.

3 - الأفكار والمعتقدات.

4 - الجذور الفكرية والعقائدية.

5 - الانتشار ومواقع النفوذ.

6 - مراجع للتوسع.

وقد لاقت هذه "الموسوعة " - فيما أعلم - رواجاً وانتشاراً في الأوساط الإسلامية، نظراً للحاجة الملحة لدراسة مثل هذه الموضوعات ولما تضمنته هذه الموسوعة من مادة علمية جيدة، تم عرضها بأسلوب ميسر وموجز.

ومن باب النصيحة، والاستجابة لطلب القائمين على هذه الموسوعة - كما ذكروا في مقدمة الموسوعة- أحب أن أبدي بعض الآراء والملاحظات راجياً من الله أن تنشرح لها صدور أصحاب هذه الموسوعة، وأن يرزق الجميع حسن القصد وإتباع الحق.

أ - ملاحظات عامة:

1 - تضم الموسوعة كما زاخراً من الأديان والفرق الإسلامية وغير الإسلامية، والمذاهب الفكرية والحركات الإصلاحية .. وقد رتبت حسب حروف المعجم .. والذي يظهر لي أن هذا الترتيب غير كاف .. وأنه لابد من ترتيب آخر حسب حقيقة هذه المذاهب وأفكارها .. فمثلًا يجعل قسم خاص للأديان، وقسم آخر للفرق الإسلامية، وثالث للحركات الإصلاحية .. وهكذا.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير