تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[06 - 02 - 10, 05:15 ص]ـ

صدقت أخي الحبيب "أبو فرحان"

فالصنعاني والشوكاني رحمهم الله جميعاً على مذهب اهل الحديث ويدورون مع الدليل حيث دار، وهم اقرب الناس إلى منهج الإمام ابن حزم رحمه الله ولكنهم لم ينفوا القياس بالكلية كمذهب ابن حزم، ولعل أكثر عبارة مكررة في المحلى [والقياس كله باطل ولو كان حقاً لكان هذا منه عين الباطل] ولا أخفيك أخي أني وجدت في القراءة في المحلى متعة وسلاسة وسهولة لم أجدها في نيل الأوطار.

وصدق أخونا عبد الحكيم وفقه الله فالمذهب لم يخدم.

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[06 - 02 - 10, 07:08 ص]ـ

بورك فيكم و جزيتم كل خير ...

كان يفترض أن الجامعات التي تُعنى بالعلوم الشرعية أن تسمح لطلاب الدراسات العليا أن يبحثوا في المذاهب غير المشتهرة و التي هي في الأول و الأخير جزء من تراثنا نحن أهل السنة .. بغض النظر نختلف أو نتفق مع جزئيات هذا المذهب- ..

و الشاهد على النقيض من ذلك .. لو أراد طالب ماجستير أو دكتوراة، أن يجعل أطروحته عن منهج أهل الظاهر مثلا .. لرُفض طلبه و أحسن الأحوال أن يتم تعقيد الموافقة على طلبه حتى يغيّر الموضوع ..

و ما نتيجة مثل هذا التشدد و المنع .. إلا رد معاكس و (لكل فعل ردة فعل مساوية ... إلخ)

ـ[عبد الحكيم بن عبد القادر]ــــــــ[06 - 02 - 10, 07:13 ص]ـ

أنصح الإخوة بقراءة كتاب الشوكاني رحمه الله "أدب الطلب و منتهى الأرب" فقد أجاد فيه

الكتاب في المرفقات

ـ[د/ألفا]ــــــــ[06 - 02 - 10, 04:00 م]ـ

معذرة ايها الاحبة

قرأت كتاب لاحد طلبة الالباني عبارة عن أسألة يجيب عنها الشيخ ووجد الشيخ رحمه الله فى منهجه لا يتقيد بمذهب وهذا ديدنه دائما أن المنهج السلفي لا يتقيد بتقليد المذاهب وإنما اتباع الدليل بفهم السلف.

وشعرت من اجابات الشيخ انه يميل الى المدرسة الظاهرية فى استدلالاته.

ـ[فلاح حسن البغدادي]ــــــــ[06 - 02 - 10, 06:14 م]ـ

ما رأي الإخوة الكرام باختصار محلَّى ابن حزم، بالاقتصار على مسائله، وحذف الأدلة والردود والاستطرادات، للخروج بمتن مختصر قابل للحفظ، فلا أظن أن هناك متن للظاهرية كباقي المذاهب الفقهية

بارك الله فيكم جميعاً

ـ[أم حنان]ــــــــ[16 - 02 - 10, 08:39 م]ـ

هل المذهب الظاهري من المذاهب المعتبرة ولماذا يندر ذكر أقوالهم في المسائل الفقهية؟

أجاب الشيخ صالح آل شيخ حفظه الله:

المذهب الظاهري مذهب موسوم بالقول بالظاهر؛ لكنه لم يتأصل في متون للكتب وفي قول إمام منهم يمكن أن يصار إليه في أن هذا مذهب أهل الظاهر.

ولهذا في كتب الخلاف العالي يختلف القول هل هذا فعلا مذهب الظاهرية أو ليس بمذهب الظاهرية، والظاهرية نسبوا إلى قولهم بالظاهر ونفي القياس وعدم الدخول في التعليلات.

ولهم قواعد في الأصول مثل أن يكون كل أمر للوجوب ونفي التعليل، وعدم الأخذ بخلاف دل عليه الظاهر حتى ولو فارق المعنى الذي يراد من الدليل.

تارة ينسب إلى داوود الظاهري في مسائل، وتارة وينسب إلى أبي محمد بن حزم الأندلسي في مسائل، وتارة ينسب إلى غيرهما.

وأكثر ما يقال الآن مذهب الظاهرية يعني به مذهب ابن حزم وهو الذي قعد للقول بالظاهر لهذا ابن حزم إنما ينسب القول إليه، ولا يعدى إلى قول الفرقة أن هذا قول الظاهرية بعامة وقد يتجاوز فيقال إن الظاهرية قالوا كذا.

لكن الظاهرية كمذهب لا يوجد له تأصيل من حيث المتون ومن حيث المسائل التي قالوا بها مثل مذهب الحنابلة المالكية الشافعية الحنفية هذه يعرف المذهب، ولم يخدم أيضا بعد ابن حزم وإن كان جاء بعض العلماء يقولون بقول أهل الظاهر ابن عربي الصوفي ومثل ابن سيد الناس ونحوهما، مثل ابن أبي حيان صاحب البحر المحيط وجماعة ممن كانوا يميلون إلى هذا لكن ليسوا بمترسخين في الفقه، ولا ألفوا لهذا لا تجد أن أقوالهم تذكر في باب الخلاف دائما.

http://salehalshaikh.com/?cat=7

ـ[أبو فرحان]ــــــــ[18 - 02 - 10, 02:08 م]ـ

.... بعض العلماء يقولون بقول أهل الظاهر ابن عربي الصوفي ومثل ابن سيد الناس ونحوهما، مثل ابن أبي حيان صاحب البحر المحيط وجماعة ممن كانوا يميلون إلى هذا لكن ليسوا بمترسخين في الفقه، ولا ألفوا لهذا لا تجد أن أقوالهم تذكر في باب الخلاف دائما.

ابن عربي الصوفي كان ظاهريا في الفروع دون الأصول .. أي في الأحكام و ليس في باب الاعتقاد ..

و لو أنه اتبع ظاهريته في الأصول كما اتبعَها في الفروع لما وقَعَ فيما وقَعَ فيه من طوام.

ـ[بن محمد الحنبلي المصري]ــــــــ[10 - 03 - 10, 12:38 ص]ـ

أوليس المحلى شرحا للمجلى _ الذي هو كتاب مختصر يصلح أن يكون متنا؟ ولكن على أية حال، الظاهرية كما قالوا منهج لا مذهب، والمتون، وإن كان لها فوائدها، قد تدل على التعصب والتقليد عند البعض.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير