تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

4 ـ إسناده حسن، وأخرجه عن ابن خزيمة ابن حبان في صحيحة (941 ـ زوائد) وأخرجه أحمد (6/ 323 ـ 324) والنسائي في الكبرى (2/ 146) وابن شاهين في ناسخ الحديث (399) والحاكم (1/ 436) وعنه البيهقي (4/ 303) والطبراني في الكبير ـ كما في المجمع (3/ 198) ولم أجده في المطبوع ـ كلهم عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن كريب به.صححه الحاكم، ووافقه الذهبي!

وإنما هو حسن، فإن عبد الله بن محمد بن عمر قال فيه ابن المديني: هو وسط وقال ابن سعد: كان قليل الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال الحافظ ابن حجر: مقبول!

وقال الذهبي في الكاشف: ثقة!

وانما هو حسن الحديث، كما تدل عليه عبارة ابن المديني.

وأبوه محمد بن عمر بن علي أبو عبد الله الهاشمي وهو ابن عم زين العابدين علي بن الحسين وكان يشبه بجده الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه.

قال ابن سعد: وكان قليل الحديث، وذكره ابن حبان في الثقات.

وقال الذهبي في الميزان (3/ 668): ما علمت به بأساً ولا رأيت لهم فيه كلاماً، وقد روى له أصحاب السنن الأربعة فما استنكر له حديث. وقال الحافظ: مقبول! واختلف فيه ابن القطان فمرة ضعفه ومرة قال: فأرى حديثه حسناً (يعني حديثنا هذا).

8 ـ قول ابن حبان:

قال ابن حبا في صحيحه ((5/ 250)): فصل في صوم يوم السبت: ((ذكرُ الزجر عن صوم يوم السبت مفرداً)).

ثم ذكر حديث عبد الله بن بسر السابق، ثم عقبه بقوله: ((ذكر العلة التي من أجلها نهي عن صيام يوم السبت مع البيان بأنه إذا قرن بيوم آخر جاز صومه)).

ثم ذكر حديث أم سلمة السابق.

9 ـ قول ابن شاهين (عمر بن أحمد)

ذكر ابن شاهين في كتابه: ((ناسخ الحديث ومنسوخة)) حديث ابن بسر ثم ذكر حديث أم سلمة ثم قال: ((وليس هذا الحديث بخلاف الأول، لأن ذلك الحديث نهى عن صوم يوم السبت مفرداً وهذا مقرون بالأحد))

10 ـ قول البيهقي:

قال البيهقي في سننه الكبرى (4/ 302):

((باب ما ورد من النهي عن تخصيص يوم السبت بالصوم)).

ثم ذكر حديث عبد الله بن بسر السابق.

ثم قال: ((وقد مضى في حديث جويرية بنت الحارث رضي الله عنها في الباب قبله مادل على جواز صوم يوم السبت، وكأنه أراد بالنهي تخصيصه بالصوم على طريق التعظيم له، والله اعلم)).

ثم استدل بحديث أم سلمة رضي الله عنها.

11 ـ قول البغوي

((الحسين بن مسعود الفراء)):

قال في شرح السنة ((6/ 361)):

((باب كراهية صوم يوم السبت وحده)).

ثم ساق حديث عبد الله بن بسر.

وعقبه بقوله: ((ومعنى الكراهية في تخصيص يوم السبت بالصوم أنه يوم تعظمه اليهود)).

12 ـ قول الحافظ المنذري

(عبد العظيم بن عبد القوي):

قال المنذري في كتابه ((الترغيب والترهيب من الحديث الشريف)) (2/ 128) بعد أن ذكر حديث ابن بسر: ((وهذا النهي إنما هو عن إفراده بالصوم لما تقدم من حديث أبي هريرة: ((لا يصوم أحدكم يوم الجمعة إلا أن يصوم يوماً قبله أو بعده)) فجاز إذاً صومه)).ثم ذكر حديث أم سلمة رضي الله عنها.

13 ـ قول المناوي:

((محمد عبد الرؤوف المناوي)):

قال في شرحه للحديث ((لا تصوموا يوم السبت إلافي فريضة .. )): ((وهذا النهي للتنزيه لا للتحريم، والمعنى فيه: إفراده كما في الجمعة، بديل حديث ((صيام يوم السبت لا لك ولا عليك)) وهذا شأن المباح، والدليل على أن المراد إفراده بالصوم حديث عائشة ((إنه كان يقوم شعبان كله)) وقوله ((إلا في فريضة)) يحتمل أن يراد ما فرض بأصل الشرع كرمضان لا بالتزام كنذر ويحتمل العموم)) [فيض القدير 6/ 408].

14 ـ قول ابن القيم

(أبو بكر محمد بن عبد الله)

وقال ابن القيم في تهذيب سنن ابي داود (3/ 297 ـ 301):

وقد اشكل هذا الحديث على الناس قديماً وحديثاً فقال ابو بكر الأثرم سمعت أبا عبدا لله يسأل عن صيام يوم السبت .. (فذكر نحو الكلام الذي سقناه في أول البحث عن الإمام أحمد والأثرم).

ثم قال: واحتج الأثرم بما ذكر في النصوص المتواترة على صوم يوم السبت، يعني أن يقال: يمكن حمل النصوص الدالة على صومه على ما إذا صامه مع غيره وحديث النهي على صومه وحده، وعلى هذا تتفق النصوص.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير