تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له.]

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[05 - 05 - 09, 03:44 ص]ـ

(الحديث الخامس والأربعون):

عن أسمر بن مضرس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له)) رواه أبو داود.

قال الشيخ: عبد الكريم الخضير - حفظه الله -:

((الحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

نعم هذا الحديث فيه الدلالة على أن من تقدم غيره بلا شيء مباح مُشاع بين الناس كلهم فهو أحق به، (من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له) يعني هو أحق به من غيره، جئت إلى المسجد ما فيه أحد تجلس في أي مكان تريد، وليس لأحد كائنا من كان أن يأمرك بأن تقوم من هذا المكان أبدا، إذ أنك سبقت في الأمور العامة المُشاعة إلى ما لم تسبق إليه.

وقل مثل هذا في المباحات، في البراري، مثلا: سبقت إلى الكلأ، سبقت إلى الماء، سبقت إلى الأمور العامة، إذا كان هذا في المباحات فمن باب أولى في مواطن العبادة، ولذا قال الله - جل وعلا - في بيته الحرام: {سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ} الحج 25، العاكف المقيم الملازم للمسجد المجاور يستوي هو والبادي، صاحب البادي الذي يأتي ليؤدي فرض واحد ويرجع، ما في فرق ثم قال: {ومَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ}.

يعني: كونك تعتدي على شخص جالس في أي مكان من المسجد الحرام أو غيره من المساجد؛ لكن الأمر فيه أشد لأنه سمّاه إلحاد، تعتدي عليه وتأمره أن يقوم؟ لا، هذا إلحاد، فليحذر الأخوة الذي يحجزون أماكن ويضيّقون على الناس.

وُجد بعض التصرفات في أخنز البقاع مَشينة، وصل فيها إلى حد الضرب، يعني في آخر لحظة من رمضان، بقي على أذان المغرب خمس دقائق، آخر لحظة من رمضان في آخر يوم مضاربة في صحن الحرم، هذا ابعد! هذا مكاني! على أي أساس، سَبَقْتْ خلاص هذا مكانك (من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم) كذلك في الأراضي، البور، البيطر، سبق إليها فلان وأحياها هو أحق بها، المشاعر، سبق إلى مكان في منى أحق به، سبق إلى مكان في عرفة هو أحق به، مواطن العبادة الناس فيها سواء، لا يجوز الاحتجار والتضييق على الناس ألبتة، أما التعدي عليهم هذا ظلم لهم.

بعض الناس يستأجر الأجَراء ليحجزوا له الأماكن، هذا موجود في المواسم، تجد مثلا: أجراء يحجزون أماكن لمن يتخلف ويأتي الناس قبلهم، لمن تقدّم أولى به، ولا تجوز الأجرة في مثل هذه الأماكن، في كثير من المساجد، أو في كثير من بلدان المسلمين تعارف الناس على موضع الإمام وموضع المؤذن، مسألة عرفية، لكن لو جاء شخص وجلس في موضع، وأصرّ أن يبقى فيه وقد دخل المسجد قبل المؤذن له ذلك، شيخ يعلم الناس العلم وله عمود واضح بيّن، جاء وجد فيه شخص جالس، الأصل أن هذا الشخص سبقه؛ لكن أهل العلم يستثنون مثل هذا؛ للمصلحة الراجحة)) انتهى كلامه حفظه الله.

انظر: كتاب " شرح جوامع الأخبار، تأليف الشيخ: عبد الرحمن السعدي - رحمه الله - "، بشرح فضيلة الشيخ: " عبد الكريم الخضير " - حفظه الله - " الشريط السابع، الوجه الأول ".

.............................................

سؤالي: مَن مِن أهل العلم صحح هذا الحديث؟ ومَن لم يصحّحه، هل قال أن معناه صحيحا ويُعمل به؛ لكنه لا ينسب إلى الرسول - صلى الله عليه وسلم -؟ علما بأن الشيخ الألباني - رحمه الله - ضعّف هذا الحديث:

1 - (من سبق إلى ما لم يسبق إليه أحد فهو له).

الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1553 - خلاصة الدرجة: ضعيف.

2 - (من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو أحق به).

الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1555 - خلاصة الدرجة: ضعيف.

3 - (من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم؛ فهو له؛ فخرج الناس يتعادون يتخاطون؛ أي: يجعلون في الأرض خطوطا علامة لما سبقوا إليه).

الراوي: أسمر بن مضرس الطائي المحدث: الألباني - المصدر: التعليقات الرضية - الصفحة أو الرقم: 457/ 2 - خلاصة الدرجة: فيه مجهولون.

4 - (من سبق إلى ما لم يسبقه إليه مسلم، فهو له).

الراوي: أم جندب المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 5622

خلاصة الدرجة: ضعيف.

5 - (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فبايعته فقال من سبق إلى ما لم يسبق إليه مسلم فهو له فخرج الناس يتعادون يتخاطون).

الراوي: أسمر بن مضرس المحدث: الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 6/ 9

خلاصة الدرجة: إسناده ضعيف مظلم.

السلفية النجدية.

ـ[أبوراكان الوضاح]ــــــــ[05 - 05 - 09, 04:30 ص]ـ

والله فائدة طيبة ... أنعم به شيخاً جليلاً .... بارك الله فيه ....

أحسنتم النقل ... بارك الله فيكم .....

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير