تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمود آل زيد]ــــــــ[17 - 05 - 07, 10:11 ص]ـ

5 - المنهج العقدي السلفي (ا) ليس منهجًا فكريًا أو ثقافيًا، بل هو منهج متكامل الجوانب، واضح المعالم، صحيح الدليل، قوي الحجة، موافق للفطر السليمة، والعقول الصحيحة، والقلوب السويَّة.

منهج يتحرك به المسلم في العقيدة، والعمل، والعبادة، والدعوة، والسلوك، والأخلاق، والمعاملات؛ ويلتزم به في كل نواحي الحياة.

وإلا فما الفائدة من أن يُحْسِنَ المسلم المسائل العلمية (ب)، وهو لا يُحْسِنُ أن يتق الله.

...............

(ا) (فصل): السلفية:

لغة: نسبة لمن (سلف) أي: مضى؛ فيقال للماضي: السالف، وقال: (أسلمتَ على ما أسلفتَ من خير) (ا)، فالسلف لغة: هم من تقدمك من آبائك، وذوى قرابتك الذين هم فوقك في السن والفضل.

واصطلاحاً: هي ما كان عليه النبي والصحابة الكرام، والتابعين لهم، وأئمة الإسلام العدول التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، خلفًا عن سلف، مروراً بالأئمة الأربعة: أبي حنيفة النعمان بن ثابت، ومالك بن أنس، والشافعي محمد بن إدريس، وأحمد بن حنبل، والسفيانين: سفيان الثوري، وسفيان بن عيينة، والحمادين: حماد بن زيد، وحماد بن سلمة، وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، وعبد الله بن المبارك، والليث بن سعد، وإسحاق بن راهويه، ومحمد بن إسماعيل البخاري، وشيخ الإسلام أحمد بن عبد الحليم ابن تيمية، وتلميذه محمد بن أبى بكر ابن القيم، والحافظ إسماعيل ابن كثير ... إلى عصرنا اليَوْم ... التزاماً بعقيدة أهل السنة والجماعة اعتقادًا وقصدًا وقولاً وعملاً؛ خلافاً للفرق الضالة والمبتدعة، (والتحديد الزمني ليس شرطًا في ذلك؛ بل الشرط هو موافقة الكتاب والسنَّة في العقيدة والأَحكام والسلوك بفهم السَّلف، فكل من وافق الكتاب والسُّنَة فهو من أتباع السَّلف، وإن باعد بينه وبينهم المكان والزمان، ومن خالفهم فليس منهم، وإن عاش بين ظهرانيهم). (ب)

وعليه: فالسلفية تربط المسلم بالسَّلف الصالح من الصحابة الكرام، وبمَن تبعهم على منهجهم القويم، الراسخين في العلم، المهتدين بهدي النبي، الحافظين لسنته، القائمين بأمره، والمدافعين عن دينه؛ فتزيده عزَّةً وإيمانًا وافتخارًا، فهم سادةُ الأولياء بحق، وأئمَّة الأتقياء بصدق؛ أفرغوا فى نصح الأمة نفعهم، وبذلوا فى مرضاة الله أنفسهم.

قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيم) (التوبة:100).

وقد اشترط الله على جميع المسلمين أن تكون عقيدتهم مطابقة لعقيدة الصحابة فقال تعالى: (فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللّهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيم) (البقرة:137).

والأمر كما قال ابن مسعود: (إن الله نظر في قلوب العباد، فوجد قلب محمد خير قلوب العباد، فاصطفاه لنفسه، فابتعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد، فوجد قلوب أصحابه خير قلوب العباد، فجعلهم وزراء نبيه؛ يقاتلون على دينه. فما رأى المسلمون حسنا، فهو عند الله حسن، وما رأوا سيئا فهو عند الله سيء) (ج).

وكما ورد عن ابن عمر أنه قال: (مَن كان مستنًّا؛ فليستنَّ بمَن قد مات. أولئك أصحاب محمّد كانوا خيرَ هذه الأمة؛ أبرَّها قلوبًا، وأعمقَها علمًا، وأقلَّها تكلُّفًا، قومٌ اختارهم الله لصحبة نبيِّه، ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم كانوا على الهدى المستقيم، والله ربِّ الكعبة) (د).

(فائدة): أما عن الانتساب إلى مذهب السلف: فقد قال: فعليكُمْ بِسُنَّتِي، وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ، تَمَسَّكُوا بِهَا، وَعَضُّوا عليهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ. (هـ)

فـ (لا عيب على من أظهر مذهب السلف، وانتسب إليه، واعتزى إليه، بل يجب قبول ذلك منه باتفاق، فإن مذهب السلف لا يكون إلا حقا). (و)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير