تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت الياء العربية اللسانية]

ـ[فرغلي عرباوي]ــــــــ[05 - 05 - 04, 04:32 ص]ـ

[بحث في التنبيه على الأخطاء في التلفظ بصوت الياء العربية اللسانية]

1. التعريف بمخرج صوت الياء العربية اللسانية

2. التعريف بصفات صوت الياء العربية اللسانية

3. ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت الياء اللسانية

التعريف بمخرج صوت الياء العربية اللسانية

صوت الياء العربية اللسانية - غير المدية - يتولد صوتها عندما يصطدم وسط اللسان بما يحاذيه من قبة الحنك الأعلى العظمي , وفي حالة سكونها لا يغلق وسط اللسان مع محاذيه من الحنك الأعلى الصلب والسبب أن الياء العربية اللسانية صوتها قابل للمط والجريان لأنها من الحروف الرخوة التي يجري معها الصوت جريانا كليا والياء العربية اللسانية يسميها علماء الأصوات حرف لساني حنكي نسبة لوسط اللسان وما يحاذيه من غار الحنك الأعلى العظمي ويسمها علماء اللغة والتجويد بحرف شجري يخرج من شجر اللسان أي وسطه أما الياء المدية الجوفية فمنشأ صوتها يتولد أيضا من وسط اللسان ولكن بعدها يتحول الصوت عبر المخرج الجوفي وهو الفراغ المتسع في التجويف الفموي والحلقي والياء اللسانية إن سكنت وانفتح ما قبلها سميت بالحرف الليني ومخرج صوتها أيضا من الوسط.

التعريف بصفات صوت الياء العربية اللسانية

ينشأ صوت الياء العربية اللسانية من المخرج الخامس من مخارج اللسان وهو وسطه مع محاذيه من وسط سقف الحنك الأعلى الصلب وهي حرف مجهور بحبس جريان هواء النفس معها وحرف رخو بجريان الصوت معها جريانا كليا وحرف مستفل تنخفض مؤخرة اللسان بها إلى قاع الفم وحرف منفتح لأنَّ اللسان ينفتحُ ما بينه وبين الحنك الأعلى ليخرج هواء الصوت عند التلفظ بها وحرف ليني أي يخرجُ الحرف من مخرجِهِ بِسُهُولَةٍ وبدُونِ كُلْفَةٍ على اللسان فيما لو سكنت وانفتح ما قبلها وحرف مرقق أي نحولٌ يدخُلُ على صوت الحرفِ فلا يملتىء الفمُ بصداه.

ذكر الأخطاء في التلفظ بصوت الياء اللسانية

صوت الياء العربية اللسانية هذا الحرف يخطئ بعض الناس في النطق بها عند تلاوتهم لكتاب ربهم وذلك من عدة وجوه:

1. تفخيمها ولاسيما إن أتى بعدها حرف الاستعلاء أو الألف فكن كالحاكم العادل بين الحروف فأعط كل ذي حق حقه من أصوات الحروف القرآنية واحذر أن يطغى المفخم القوي على المرقق الضعيف نحو) يَطَأُونَ) (التوبة: من الآية120)) يَخْصِفَانِ) (لأعراف: من الآية22)) يَخِصِّمُونَ) (يّس: من الآية49)) يَضَّرَّعُونَ) (لأعراف: من الآية94)) ً يَغْشَى) (آل عمران: من الآية154)) يَصْدِفُونَ) (الأنعام: من الآية46)) يَقْتُلُونَ) (المائدة: من الآية70)) يَظْلِمُونَ) (البقرة: من الآية57) وأحرى أن ترققها لو اجتمع الألف والتفخيم في كلمة نحو) صَيَاصِيهِمْ) (الأحزاب: من الآية26)) شَيَاطِينِهِمْ) (البقرة: من الآية14).

2. إذا شددت الياء وجب بيان نبرها بمعني بيان التشديد وبيان أن هناك حرف ساكن وحرف متحرك لأن الياء فيها ثقلا وإذا شددت قوى الثقل فلا ينقاد لذلك اللسان إلا بكلفة ورياضة والغالب على الناس إهمال بيان الشدة في الياء ومن يهمل ذلك تحولت الياء من التشديد لياء مدية مخففة وذلك فيه إسقاط حرف من التلاوة نحو) إِيَّاكَ) (الفاتحة: من الآية5)) صَبِيّاً) (مريم: من الآية12)) تَحِيَّةً) (النور: من الآية61)) لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ) (النور: من الآية35)) زَكَرِيَّا) (آل عمران: من الآية37)) ِّ الْقَيُّومِ) (طه: من الآية111)) تَحِيَّتُهُمْ) (الأحزاب: من الآية44)) سَيِّئَةٌ) (لأعراف: من الآية131)) فِي أَيَّامٍ) (البقرة: من الآية203).

3. يجب على القارئ بيان الياء المشددة و نبرها ولاسيما إن أتى قبلها حرف مشدد فإن اللسان يشتغل ببيان المشدد الأول عن الثاني ولثقل ذلك وصعوبته على اللسان وفيه كلفة عليه نحو) وَذُرِّيَّاتِهِمْ) (الأنعام: من الآية87)) وَذُرِّيَّاتِهِمْ) (غافر: من الآية8)) رِبِّيُّونَ) (آل عمران: من الآية146)) السَّيِّئَات) (النحل: من الآية45)) السَّيِّئَاتُ) (هود: من الآية10) شبهه.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير