تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال ابن عباس ـ رضي الله عنه ـ: "إذا جامع المعتكف بطل اعتكافه, واستأنف". أخرجه "ابن أبي شيبة" (3/ 92) بسند صحيح, استأنف: أي أعاد اعتكافه. ولا كفارة عليه لعدم ورود الدليل.

"لا يخرج لحاجة إلا لما لابد منه": أي لا يخرج المعتكف من معتكَفه إلا لحاجة وضرورة, ومن تلك الحاجة: الطعام والشراب إذا لم يجد من يحضرهما له, وكذلك لقضاء الحاجة من بول وغائط, والاغتسال غسل الجنابة, وغسل الجمعة, وما أشبه ذلك.

قال ابن العربي ـ رحمه الله ـ: "رُخِّص له ـ المعتكف ـ في حاجة الإنسان للضرورة الداعية إليه, وبقي سائر أفعال الاعتكاف كلُّها على أصل المنع". "أحكام القرآن" (1/ 96)

"لا اعتكاف إلا بصوم": يشترط الصوم في الاعتكاف على الراجح من أقوال العلماء.

قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ: " ولم ينقل عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه اعتكف مفطراً قط, بل قد قالت عائشة: "لا اعتكاف إلا بصوم". ولم يذكر الله سبحانه الاعتكاف إلا مع الصوم, ولا فعله رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا مع الصوم.

فالقول الراجح في الدليل الذي عليه جمهور السلف: أن الصوم شرط في الاعتكاف, وهو الذي كان يرجحه شيخ الإسلام أبو العباس ابن تيمية". "زاد المعاد" (2/ 83)

قلت: وهو مذهب مالك وأبي حنيفة, وقول لأحمد. انظر "مجموع الفتاوى" (25/ 292)

"لا اعتكاف إلا في مسجد جامع": أي لا اعتكاف إلا في مسجد تقام فيه صلاة الجمعة, أما إن كان المسجد مما لا يصلى فيه صلاة الجمعة فلا اعتكاف فيه. وقد اختلف العلماء أيضاً في هذه المساجد الجامعة: هل هي على إطلاقها, أم أنها مقيدة بالمساجد الثلاثة فقط (المسجد الحرام, والمسجد النبوي, والمسجد الأقصى)؟

لورود حديث صحيح عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قال: "لا اعتكاف إلا في المساجد الثلاثة". أخرجه الطحاوي والبيهقي وصححه الذهبي في "السير" (15/ 81) , والألباني في "الصحيحة" (2786)

وكذلك ما ثبت عن سعيد بن المسيِّب ـ رحمه الله ـ قوله: "لا اعتكاف إلا في مسجد نبي". أخرجه "ابن أبي شيبة" وصححه الألباني في "الصحيحة" (6/ 670)

وهذا القول هو أيضاً اختيار عطاء ابن أبي رباح ـ رحمه الله ـ.

فالصحيح أن الآية: "وأنتم عاكفون في المساجد" عامة, يخصصها حديث حذيفة المتقدم, وكذلك حديث عائشة لا يتعارض مع حديث حذيفة, بل يوضح بعضهما بعضاً, فيحمل حديث عائشة على حديث حذيفة, فيكون لا اعتكاف إلا في مسجد جامع من المساجد الثلاثة.

وما سوى ذلك من المساجد لا اعتكاف فيه مشروع, وإنما يشرع فيه المكث بنية الرباط وانتظار الصلاة.

وبذلك تعلم أخي القارئ الكريم خطأ بعض الناس حين يدخل أيَّ مسجد بنية الاعتكاف مدة لبثه فيه.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

الرابط: http://www.aqsasalafi.com/vb/showthread.php?t=4989

ـ[عيسى بنتفريت]ــــــــ[02 - 10 - 07, 12:07 م]ـ

ملخص أحكام الاعتكاف

الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد .. فهذا مختصر في أحكام الاعتكاف اعتمدت فيه على كتاب (فقه الاعتكاف) للشيخ الدكتور خالد بن علي المشيقح حفظه الله واقتصرت فيه على القول الراجح مع ذكر دليله .. مع بعض الزيادات الخفيفة .. أسأل الله تعالى أن ينفع به .. إنه جواد كريم ..


أولاً: تعريف الاعتكاف:

لغة / الاعتكاف: افتعال من عكف على الشيء يعْكُف ويعْكِف عكفاً وعكوفاً وهو يأتي متعدٍ ويكون مصدره العكف، ولازم ويكون مصدره العكوف.

والمتعدي لغة / بمعنى الحبس والمنع ومنه قوله تعالى: (وَالْهَدْيَ مَعْكُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّهُ) (الفتح: من الآية25). أي: محبوساً. ويقال عكفته عن حاجته أي: منعته.

واللازم لغة / بمعنى ملازمة الشيء والمواظبة والإقبال والمقام عليه خيراً كان أو شراً ومنه قوله تعالى: (ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد) أي مقيمون، ومنه قوله: (ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون) أي ملازمون، وقال تعالى: (وانظر إلى إلهك الذي ظلت عليه عاكفاً) أي مقيماً.

اصطلاحاً /

هو لزوم مسجد لعبادة الله تعالى من شخص مخصوص على صفة مخصوصة.

ثانياً: حكمته:
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير