تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من جديد المطبوعتا (المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه)]

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[21 - 02 - 03, 10:46 م]ـ

المدخل إلى مذهب الإمام الشافعي رضي الله عنه

تأليف: أكرم يوسف عمر القواسمي

تقديم: مصطفى سعيد الخن

الناشر: دار النفائس للنشر والتوزيع- عمّان - الأردن

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 19/ 02/2003

نوع التغليف: مقوى فاخر (فني) كعب مسطح

عدد الأجزاء: 1

عدد الصفحات: 634

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

التصنيف: / فقه / تاريخ الفقه / مدارس فقهية

الجامعة: الجامعة الأردنية

تاريخ الحصول على الدرجة: 28/ 07/2002

نوع الدرجة: دكتوراه

نبذة عن الكتاب: هذه دراسة أكاديميّة جَيّدة في بابها، مهمة في موضوعها، اعتمد مؤلفها المنهج الوصفي التأريخي في عرض مذهب الإمام الشافعي ومدارسه ومؤلفاته وخصائصه ومصطلحاته.

جاءت هذه الدّراسة لتحقق أهدافاً ثلاثة رئيسة:

أولاً: تسليط الضوء على الشخصية الاجتهادية الكبيرة للإمام الشافعي، من حيث العوامل المؤثرة في تكوينها، والآثار العلمية المنبثقة عنها، مع تلمُّس مظاهر التميُّز عنده؛ علماً أنه الوحيد الذي كتب أصوله وفقهه بنفسه من الأئمة الأربعة.

ثانياً: دراسة التطور التاريخي للمذهب الشافعي،منذ ظهور فقه مؤسسه إلى زمن كتابه هذه الرسالة، مع كل ما تقتضيه هذه الدراسة من بيان، مثل الترجمة لأبرز أعلام المذهب عبر التاريخ الإسلامي؛ ترجمة تُظهر جهودهم وآثارهم العلمية في خدمة مذهبهم.

ثالثاً: تسهيل مهمة الدّارسين للفقه الشافعي من طلبة العلم الشرعي والمفتين ونحوهم؛ وذلك بشرح أبرز مصطلحات علماء الشافعية في مصنفاتهم، مع تقسيم تلك المصنفات إلى عدّة مجموعات؛ بالنظر إلى نوعية الاستفادة منها.

وهذا وصف موجز لمباحث هذه الدراسة، والتي جاءت في بابين وخاتمة.

تناول الباب الأول الإمام الشافعي بوصفه مؤسس المذهب، وكان ذلك في ثلاثة فصول، تضمن الأول منها عرض سيرة الإمام الشافعي وما اتصل بها منذ ولادته في غزة سنة 150 هجرية إلى وفاته في مصر سنة 204 هجرية، مُقسّمة إلى ثمانِ مراحل؛ بهدف الوقوف على العوامل المؤثرة في تكوين الشخصية الاجتهادية الكبيرة للإمام المؤسس؛ رجاء أن تكون هذه الطريقة نوعاً من التجديد في منهج الترجمة للأئمة الأعلام.

أما الفصل الثاني فقد تناول علوم الإمام الشافعي، وإحاطته بفقه وأصول كلَّ من الإمامين أبي حنيفة ومالك بن أنس، واطلاعه على فقه كلَّ من الإمامين الأوزاعي والليث بن سعد رحمهم الله جميعاً؛ بهدف استجلاء وفرة مقومات الاجتهاد المطلق عند الإمام الشافعي على أوسع مدى متصوّر في عصره.

أما الفصل الثالث والأخير من هذا الباب، فقد عرض مصنفات الإمام الشافعي، سواء أكانت مفقودة أو مطبوعة، أو ما تزال مخطوطة حتى زمن كتابة هذه الرسالة؛ مع الإشارة إلى ما وقع فيه بعض الباحثين من أخطاءٍ حول نسبة بعض الكتب إلى الإمام الشافعي، أو لبسٍ في تسميتها أو في وصفها.

وتناول الباب الثاني من هذه الدراسة المذهب الشافعي، وكان ذلك في فصلين، تضمّن الأول منهما – وهو أهم الفصول وأطولها – عرض التطور التاريخي للمذهب الشافعي من خلال تقسيمه إلى ستة أدوار؛ بهدف الوقوف على العوامل المؤثرة في ظهوره وانتشاره، ثم في استقراره وعدم اندثاره، مع التعريف بأبرز أعلام الشافعية في كل دور، وجهودهم في خدمة مذهبهم، وأبرز مصنفاتهم وآثارهم العلمية.

أما الفصل الثاني فقد عرض جانباً كبيراً من مصطلحات علماء الشافعية في كتبهم مع ترتيب مصنفاتهم الفقهية والأصولية المتداولة في زمن كتابة هذه الرسالة؛ بهدف تسهيل الاستفادة منها، على طلبة العلم الشرعي والعلماء والباحثين في الفقه الإسلامي.

وأخيراً كانت الخاتمة التي أظهرت النتائج التي توصّلت إليها هذه الدراسة.

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[21 - 02 - 03, 10:47 م]ـ

التقويم: تعتبر هذه الدّراسة أكاديمية مهمَّة للمهتمين بعلوم الشريعة عموماً، والفقهاء منهم خصوصاً، لاسيما الشافعية والمعتنين بتأريخ الفقه الإسلامي ومتابعة مدارسه كما يعتبر هذا النمط من التأليف من التآليف المهمّة في هذا العصر، لاسيما مع كثرة المطابع التي تقذف يوماً بما شاء الله من كتب، يحتاج النّاس عموماً، خاصة من يعتني منهم بعلم الفقه إلى معرفة المذاهب وتطوراتها، وما يعتمد فيها ومالا يعتمد؛ ولذا تتابعت الدّراسات الأكاديمية العلميّة المتخصصة لبحث هذه الموضوعات في عامة المذاهب

من موقع الثمرات

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[21 - 02 - 03, 10:48 م]ـ

0

ـ[منير الشتيمي]ــــــــ[13 - 08 - 08, 12:57 م]ـ

كثيرا مانقرأ في كتب المذهب الحنبلي وهذه من مفردات المذهب فما معنى هذا المصطلح وما هي ضوابط المفردة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير