تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التحية العسكرية]

ـ[المسيطير]ــــــــ[27 - 09 - 03, 06:16 ص]ـ

حكم القاء التحية العسكرية فيه اشكال قديم، حيث سمعت من بعض المشايخ ان القاءها فيه تعظيم لذلك لاتجوز بل هي شرك لان الملقي عظم غير الله تعالى وهذا ينافي التوحيد.

لكن المتأمل في حال ملقي التحية العسكرية انه لا يحمل لمن القاها عليه اي تعظيم، بل قد يلقي التحية العسكرية على من يبغضه اشد البغض، واذا سألت العسكري عن هذا قال لك: ابدا انا لا أكنّ له اي تعظيم، بل هو عرف عسكري، يدرب العسكري على الانضباط واحترام القائد.فهذا اشكال!!

وقد يرد اشكال آخر بأن هذه التحية اُخذت من الغرب وهذا فيه تشبه،فأقول والله اعلم ان التشبه في هذه الحال قد انتفى، لأن من ضوابط التشبه كما ذكرها بعض اهل العلم ان يكون العمل الذي وقع فيه التشبه خاصا بالكفار لايشاركهم فيه المسلمون كاالزنارات، والسلاسل، والقباعات المشابه لقبعات اليهود، وغيرها، اما اذا كان الملبوس اشتهر بين المسلمين ولم يصبح صفة خاصة بالكفار فلايقع عليه اسم التشبه كلبس البنطال بالنسبة للرجال فانه قد انتشر بين بلاد المسلمين فلا ينهى عنه لانه تشبه، لكن قد ينهى عنه اذا لم يكن ساترا للعورة او انه يجسم العورة او انه قد نسج من الحرير ونحوه. فائدة: (وقد سألت العلامة ابن باز رحمه الله بعد خروجه من درسه في الطائف عن الصلاة بالبنطال؟ فقال: لابأس اذا كان ساترا للعورة)، اقول من باب اولى ان يقال لابأس في غير الصلاة. والله اعلم

قد قلت ما قلت فان كان صوابا فمن الله، وان كان خطئا فمن نفسي والشيطان، والحق في الدليل وهو المقصود، فأرجو من الاخوة طلبة العلم ان يفيدوننا حول هذا الموضوع بكتابات او نقولات او فتاوى، وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[27 - 09 - 03, 08:04 ص]ـ

أخي الخبيب المسيطير:

لابد أن تعلم أولا:أن العمل لا يحكم عليه بأنه للتعظيم أو عدمه بهذه الطريقة الغير منضبطة، بل إن العمل يحكم عليه من خلال الظاهر بغض النظر عن تعظيم الفاعل أو عدمه، فلو أن إنسان سجد لصنم وهو لا يحمل في صدره أي تعظيم له فهو كفر.

ثانيا: أما مسألة التشبه التي ذكرتها فكلامك غير منضبط تماما لأنه يلزم منه، أن كل الأفعال التي انتشرت بين المسلمين متشبهبن فيها للكفار لا يحكم عليه بالتشبه، وهذا يلزم منه استمراء المعصية طالما أن الناس قد تعودوا عليها وقياسك للملبوس على غيره فهو أيضا خطأ جدا لأن الملبوس من جنس العادات بخلاف ما تكلمت فيه.

وأخيرا أرجو من طلبة العلم بالموقع النصح للأخ، وجزاكم الله خيرا.

ـ[عبدالله بن عبدالرحمن]ــــــــ[27 - 09 - 03, 05:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم أداء ما يسمى بالتحية العسكرية؟

سُئلت اللجنة الدائمة [فتوى رقم (5963)]:

ما حكم تحية العلم في الجيش وتعظيم الضباط؟

الجواب:

لا تجوز تحية العلم بل هي بدعة محدثة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: " مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ " [البخاري (2697)، ومسلم (1718)]، وأما تعظيم الضباط باحترامهم وإنزالهم منازلهم فجائز أما الغلو في ذلك فممنوع سواء كانوا ضباطا أم غير ضباط.

وسئلت أيضا [فتوى رقم (2123)]:

هل يجوز الوقوف تعظيما لأي سلام وطني أو علم وطني؟

الجواب:

لا يجوز للمسلم القيام إعظاما لأي علم وطني أو سلام وطني بل هو من البدع المنكرة التي لم تكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد خلفائه الراشدين رضي الله عنهم، وهي منافية لكمال التوحيد الواجب، وإخلاص التعظيم لله وحده، وذريعة إلى الشرك، وفيها مشابهة للكفار وتقليد لهم في عاداتهم القبيحة ومجاراة لهم في غلوهم في رؤوسائهم ومراسيمهم، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن مشابهتهم أو التشبه بهم وبالله التوفيق.

وسُئل الشيخ ابن جبرين:

ما حكم وضع اليد على الرأس تحية للعلم كما يفعل في المدارس؟

الجواب:

نرى أن ذلك بدعة، وأن تحية المسلمين هي السلام، فالإشارة باليد تحية النصارى كما ورد فالإشارة باليد أو الإشارة بالرأس سلام أو تحية اليهود أو النصارى.

... فالتحية للعلم إذا كان للعلم هو أحد الأعلام التي تنشر كاللواء أو نحوه فهذا لا يجوز وذلك لأنه جماد، والتحية فيها شيء من التعظيم، والتعظيم لا يجوز للمخلوق، فما بالك بالجماد الذي لا ينفع ولا يسمع وإذا كان هذا تعبيرا عن التعظيم لهذا الجماد كان ذلك من الشرك!

وإن أراد بالعلم الشخص الذي يحمله، أو العامل ونحوه .. فتكون التحية بالسلام لا بغيره.

المصدر: البدعُ والمحدثاتُ وما لا أصل له (ص 245 - 246).

رابط الموضوع

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/89.htm

عبد الله زقيل

ـ[المسيطير]ــــــــ[02 - 10 - 03, 05:59 ص]ـ

الاخ اسلام بن منصور جزاك الله خيرا على هذه النصيحة وحثك للاخوة على النصيحة، وهذا ماينبغي بين الاخوة، وافيدك باني ذكرت في نهاية الموضوع دعوة الاخوة للمشاركة ان كان المكتوب خطئا، وما كتب هو ما يتناقله بعض الاخوة العسكريين عندما يطرح هذا الموضوع، فطرحته لحث الاخوة على المشاركة ليتضح الحكم.

كما اني ارجو من الاخوة طلبة العلم بيان وجه القياس بين السجود والتحية، وكذلك بيان الضابط في المشابهه بالكفار اذا لم يكن في صفة التشبه سمة خاصة او نص في النهي.

الاخ عبدالله بن عبدالرحمن جزاك الله خير على الجزاء على مشاركتك الطيبة ونقولاتك المفيدة وفقك الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير