تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[استدراكان على تحقيق " التوسل والوسيلة "]

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[11 - 04 - 02, 11:35 م]ـ

الحمد لله

1. قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

وكان صلَّى الله عليه وسلَّم يزور قبور أهل البقيع والشّهداء بأحد ويعلم أصحابه إذا زاروا القبور أن يقول أحدهم: «السّلام عليكم أهل الدّيار من المؤمنين والمسلمين وإنَّا إنْ شاء الله -تعالى- بكم لاحقون ويرحمُ الله المستقدمين منَّا ومنكم والمستأخرين، نسأل الله لنا ولكم العافية اللهمَّ لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم».

" مجموع الفتاوى " (1/ 165).

رواه ابن ماجه (1546)، وأحمد (24280) من حديث عائشة، ومسلم (974) دون قوله اللهمَّ لا تحرمنا، وفيه شريك بن عبد الله القاضي وعاصم بن عبيد الله، وهما ضعيفان؛ لكنَّ عاصماً توبع، فبقيت علة الحديث شريك القاضي.

وقد ظنَّ الشّيخ ربيع المدخلي في تحقيق قاعدة جليلة (ص33) أنَّ الزيادة ليست إلا عند ابن السّني، والصّواب أنها عند ابن ماجه وأحمد - في ثلاثة مواضع - وأبي يعلى (8/ 87)، و (8/ 190) وأبي داود الطّيالسّي (ص202) كلهم من حديث عائشة.

وانظر تضعيف الزيادة الإرواء لشيخنا الألباني -رحمه الله- (3/ 237).

2. قال شيخ الإسلام ابن تيمية:

والذي ذكرناه عن مالك وغيره مِن الأئمَّة كان معروفاً عند السّلف كما رواه أبو يعلى الموصلي في «مسنده» وذكره الحافظ أبو عبد الله المقدسي في «مختاره» عن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب -المعروف بـ زين العابدين- أنَّه رأى رجلاً يجيء إلى فرجةٍ كانت عند قبر النّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فيدخل فيدعو فيها فنهاه فقال: ألا أحدثكم حديثاً سمعتُه من أبي عن جدي عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم؟ قال: «لا تتخذوا قبري عيداً ولا بيوتِكم قبوراً؛ فإنّ تسليمَكم يبلغني أينما كنتُم».

" مجموع الفتاوى " (27/ 121).

رواه أبو يعلى في مسنده (12/ 131) وفيه: موسى بن محمَّد بن حيان، وعبد الله بن نافع مولى ابن عمر، وهما ضعيفان، انظر: «الجرح والتعديل» (8/ 161) و «الكامل» (4/ 164) و «تهذيب الكمال» (16/ 213).

قلت: وللحديث شواهد - ومنها ما سيأتي بعدُ في المتن والحاشية -، وقد ذكر شيخ الإسلام هذه الشّواهد في اقتضاء الصّراط المستقيم (ص322) فانظرها هناك.

وفي «سنن أبي داود» (2042) وأحمد (8586) من حديث أبي هريرة قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم لا تجعلوا بيوتكم قبوراً، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلُّوا عليَّ؛ فإنّ صلاتكم تبلغني حيث كنتم.

والحديث: حسَّنه النّووي في الأذكار (127) وشيخ الإسلام في الاقتضاء (ص321) والحافظ ابن حجر كما في الفتوحات (3/ 313).

تنبيه: تصحَّف اسم موسى بن محمَّد بن حيان إلى ... حبَّان عند أخينا جاسم الدّوسري في النّهج السّديد (ص120) وكذا عند الشّيخ ربيع في تحقيق قاعدة جليلة (ص145)، ولم يهتد إلى موضع الحديث عند أبي يعلى فليحرَّر هذا.

والله أعلم

ـ[خليل بن محمد]ــــــــ[12 - 04 - 02, 12:54 ص]ـ

شكر الله للشيخ إحسان على هذه التعقبات وبارك فيه.

ولي تعقبات ــ أيضاً ــ على هذا التحقيق:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=5

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[12 - 04 - 02, 06:53 ص]ـ

جزاك الله خيراً

كنتُ أود وضع مقالي هذا تحت مقالك

لكنني نسيت اسم كاتبه ولم أجده أمامي

ـ[محمد الأخضراني]ــــــــ[12 - 02 - 08, 02:33 م]ـ

قال الشيخ سمير بن خليل المالكي في كتابه "بيان الوهم والإيهام الواقعين في تعليقات الشيخين":

وأما الكتاب الثاني، فقد قام بتحقيقه فضيلة الشيخ الأستاذ ربيع بن هادي المدخلي، حفظه الله، وطبع في مجلد في 309 صفحة ([1] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn1)) ( الطبعة الأولى 1409هـ).

وقد أطال الشيخ في حواشي الكتاب في التخريج والتعليق، بما لا طائل وراءه، فالمؤلف، مثلاً يعزو الحديث إلى الصحيحين أو أحدهما من طريق صحابي معين فيعزوه الشيخ إلى السنن والمسانيد والمعاجم ويسوق له شواهد ومتابعات، ويتكلم على أسانيدها، بما لا حاجة إليه، ولا داعي له.

وقد وقع في تعليقاته أوهام وأخطاء مستغربة من مثله ([2] ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/#_ftn2))، سترى لها أمثلة في هذا الكتاب إن شاء الله.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير