تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا كله في مطلق الدعاء عقب الختم خارج الصلاة، مع العلم أنه لم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا صحبه الكرام صيغ معينة للدعاء، وإنما يدعو الفرد والجماعة لأنفسهم ولإخوانهم المسلمين بخيري الدنيا والآخرة بالأدعية المأثورة الجامعة وحسب ما يقتضيه حالهم ونوازلهم، متجنبين التطويل الممل، والسجع المتكلف، والخشوع المصطنع، وعدم التقيد بدعاء معين والتزامه في كل ختمة وإلزام المجتمعين به.

من أقوى الأدلة على مشروعية الدعاء عند ختم القرآن ما صح عن أنس رضي الله عنه أنه كان عند الختم يجمع أهله وولده لذلك في بيته.

أما مالك فقد كره ذلك.

قال ابن الحاج المالكي رحمه الله: (ومن المستخرجة عن ابن القاسم قال: سئل مالك عن الذي يقرأ القرآن فيختمه ثم يدعو، قال: ما سمعت أنه يدعو عند ختم القرآن، وما هو من عمل الناس.

ومن مختصر ما ليس في المختصر، قال مالك: لا بأس أن يجتمع القوم في القراءة عند من يقرئهم أويفتح على كل واحد منهم فيما يقرأ؛ وقال: ويكره الدعاء بعد فراغهم).

قال ابن الحاج معللاً لكراهة مالك للدعاء عقب الختم: (فإذا تقرر هذا من مذهب الإمام مالك رحمه الله تعالى فاعلم أن الكراهة المذكورة محمولة على الجهر ورفع الصوت في جماعة، وأما الدعاء في السر فهو جائز أومندوب بحسب الحال، وعلى هذا درج السلف والخلف.

وقال: وكان أبومحمد – ابن أبي جمرة – رحمه الله إذا ختم عنده في شهر رمضان في المسجد في جماعة لم يزد على ما يعهد منه خلف المكتوبة شيئاً، وكنا لا نعرف دعاءه بعد الصلاة إلا حين يرمق السماء بعينيه، وهذا ضد ما يفعلونه في هذا الزمان عقب الختم من قراءة القصائد، والكلام المسجع كأنه يشبه الغناء، لما فيه من التطريب والهنوك، وخلوه من الخشوع والتضرع والابتهال للمولى الكريم سبحانه وتعالى).

ما ألف في صيغ دعاء ختم القرآن

هنالك العديد من صيغ دعاء ختم القرآن منها ما أفرد بمؤلف خاص، ومنها ما ورد ضمن مؤلف عام، وقد بالغ البعض في ذلك حيث يوجد دعاء ختم مكوناً من ثمانين صفحة، أي ما يعادل قراءة خمسة أجزاء من القرآن الكريم؛ من تلك المؤلفات ما يأتي:

1. كتاب الخطب في ديوان ختم القرآن لإبراهيم بن محمد بن حيدر المولود 559ه - انظر معجم الأدباء لياقوت الحموي 2/ 15 - 16.

2. مُؤَلف يحوي أربعاً وعشرين ختمة، كما جاء في فهرس الآثار الخطية في المكتبة القادرية بقلم عماد عبد السلام طبع 1394ه.

3. دعاء ختم القرآن للشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله، وهو متضمن في كتابه "القنية لطالبي طريق الحق"، ويشغل ثماني صفحات مليء بالسجع منه: "وقلت يا أعز من قائل سبحانك فإذا قرأناه فاتبع قرآنه، هو أحسن كتبك".

4. ما ذكره النووي رحمه الله في كتاب "التبيان في آداب حملة القرآن".

5. الدعاء المنسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية ولم تثبت نسبته إليه، قال الشيخ بكر أبوزيد: (ومن المؤلفات في صيغ دعاء القرآن الدعاء المنسوب إلى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى – والذي استمر زماناً يطبع في أخريات المصاحف الشريفة، وهذا لم تثبت نسبته إليه ولا يعرف من نسبه إليه، ولعل حذفه من الطبعات الأخيرة للمصحف الشريف لذلك، أولهذا، ولعدم ترتيب دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم لختم القرآن، وتجريد لكتاب الله تعالى وكلامه مما ليس منه، هذا مع ما فيه من بعض الألفاظ هي محل نظر).

لا ينبغي أن يطبع مع المصحف شيء آخر مهما كان لا في الغلاف ولا قبله ولا بعده، نحو بعض أحكام التجويد، أوالقاعدة البغدادية، أودعاء ختم القرآن، ومن باب أولى وبالأحرى جدول الضرب، سواء كان المصحف كاملاً أم مجزءاً.

السنة أن يدعو كل إنسان لنفسه بحاجته سراً ولا يجهر بذلك وإن كانوا جماعة، وإن دعا شخص وأمن الحاضرون بغير دعاء راتب معين ولم يطل في الدعاء مرةً بعد مرة فلا بأس بذلك، والله أعلم.

قال ابن الحاج المالكي: (وينبغي أن يتجنب ما أحدثوه بعد الختم من الدعاء برفع الأصوات والزعقات، قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز: "ادعوا ربَّكم تضرعاً وخُفية"، وبعض هؤلاء يعرضون عن التضرع والخفية بالعياط والزعقات، وذلك مخالف للسنة المطهرة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير