تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أحكام وآداب عند عمارة البيت الخاص]

ـ[أبو عبد الله القصيمي]ــــــــ[08 - 01 - 09, 06:32 م]ـ

أفكر في بناء بيتٍ لي، ومما رتبت له مراعاة الأحكام الشرعية والآداب المرعية عند بناءه، فبحثت على عجل في الشبكة حول هذا الأمر وللأسف لم أظفر بشيء.

فليت الأحبة يساهمون في ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع حتى يكون مرجعاً لمن أراد الاستفادة منه ومراعاته عند بناء بيته ..

وجزا الله الجميع خيراً

ـ[منير عبد الله]ــــــــ[08 - 01 - 09, 08:50 م]ـ

لعلي أبدأ في ذلك ..

توجيه أماكن قضاء الحاجة أكرمكم الله لغير القبلة لا استقبالا ولا استدبارا ..

حتى لمن يرى الجواز في بعض الحالات ككونه في البنيان أو غير ذلك, فإنه قد يحرج من يأتيه زائرا, أو من يمتلك البيت من بعده.

ـ[أبو عبد الوهاب الجزائري]ــــــــ[09 - 01 - 09, 02:18 ص]ـ

و أُذكرك أخي الكريم بما ذكره شيخنا الشيخ عزالدين رمضاني نقلا عن الإمام الألباني أن أول شيء يجب بناءه في البيت هو مكان الاغتسال حتى لا تضطر المرأة للخروج إلى الحمامات و المرشات لقوله صلى الله عليه و سلم {أيُّما امرأة نزعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد هتكت ما بينها و بين الله عزوجل}.

و كذلك مما ذكره لنا شيخنا الفاضل عزالدين رمضاني في أحد الخُطب هو اتخاذ مسجد في المنزل أي جعل غرفة للصلاة فقط و قد بوّّب لذلك البخاري في صحيحه باب اتخاذ البيوت مساجد. و للتنبيه فالمراد بهذه المساجد للنوافل للرجال لوجوب الجماعة في المسجد و للنوافل و المفروضات للنساء.

و كذلك أخي الكريم اجتنب جعل النوافذ جهة جارك حتى لا تقع في محظور التجسس و الاطلاع عليه في بيته و هذا الأمر وارد خاصة بين الأطفال و النساء و الله المستعان.

و لعل الله تعالى يبصرني بفكرة أخرى و ننتظر المزيد من الإخوة الأفاضل.

ـ[راشد بن عبد الرحمن البداح]ــــــــ[09 - 01 - 09, 07:09 ص]ـ

قال الشيخ المنجد في أخطار تهدد البيوت - (ص23)

شاع في بيوت كثير من الناس اليوم أنواع التزويق والتزيين والزخرفة نتيجة الانغماس في الملذات، والتعلق بالدنيا، والتباهي والتفاخر.

وبعض البيوت إذا دخلتها تتذكر كلام ابن عباس: (ليس في الجنة شيء مما في الدنيا إلا الأسماء)،ولا نستطيع في هذه العجالة أن نستطرد في ذكر أنواع العجائب والغرائب، من التحف والزينات والنقوش والزخارف، التي تزخرف بها بعض البيوت والقصور، ولكننا نذّكر بما يلي:

قال تعالى: {ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفاً من فضة ومعارج عليها يظهرون، ولبيوتهم أبواباً وسرراً عليها يتكون وزخرفاً .. } الزخرف/33.

أي (لولا أن يعتقد كثير من الناس الجهلة أن إعطاءنا المال دليل محبتنا لمن أعطيناه فيجتمعوا على الكفر لأجل المال) تفسير القرآن العظيم لابن كثير 7/ 213.

روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن عائشة رضي الله عنها: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج في غزاة فأخذت نمطاً (بساط له خمل) فسترته على الباب، فلما قدم فرأى النمط عرفت الكراهية في وجهه، فجذبه حتى هتكه أو قطعه، وقال: (إن الله لم يأمرنا أن نكسوا الحجارة والطين) صحيح مسلم 3/ 1666

وخلاصة كلام أهل العلم في زخرفة وتزويق البيوت:

أنه إما مكروه أو محرم الآداب الشرعية لابن مفلح 3/ 421

ـ[أبو عبد الله القصيمي]ــــــــ[09 - 01 - 09, 09:35 ص]ـ

أحسن الله إليكم، ولعل الإخوة يشاركون كذلك: بأحكام أو مقترحات أو لطائف ...

حتى تكون رزمة تهدى للأحبة.

ـ[السوادي]ــــــــ[09 - 01 - 09, 03:52 م]ـ

أحسن الله إليكم

ـ[أبو آثار]ــــــــ[09 - 01 - 09, 10:29 م]ـ

أقترح مراعاة الامور التالية:

-عدم المبالغة في تجميل البيت وتحسينه وقد جاء في الحديث حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله الجزري حدثنا عفان بن مسلم حدثنا حماد بن سلمة حدثنا سعيد بن جمهان حدثنا سفينة أبو عبد الرحمن أن رجلا أضاف علي بن أبي طالب فصنع له طعاما فقالت فاطمة لو دعونا النبي صلى الله عليه و سلم فأكل معنا فدعوه فجاء فوضع يده على عضادتي الباب فرأى قراما في ناحية البيت فرجع فقالت فاطمة لعلي الحق فقل له ما رجعك يا رسول الله قال إنه ليس لي أن أدخل بيتا مزوقا * (حسن) المشكاة 3221

-وقد نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تستتر الجدر وفي هذا أيضا الاقتصار في الستائر على النافذة فقط فإن هذا أيضا يدخل من باب الإسراف

-جعل حجرة استقبال النساء بعيد عن حجرة استقبال الرجال حتى لاتظهر العورات ولا تسمع الاصوات

-وعند تفصيل الستائر والفرش والمجالس تجنب الصلبان التي يتعمد صانعوها وضعها

-تجنب صور ذوات الارواح واقتناء الكلاب لما جاء في الحديث: روى مسلم عن زيد بن خالد الجهني عن أبي طلحة الأنصاري قال: سمعت رسول الله (ص) يقول: لاتدخل الملائكة بيتا فيه كلب ولا تماثيل

-عدم الاسراف في الفرش والاثاث لما جاء في الحديث: حدثنا يزيد بن خالد الهمداني الرملي حدثنا ابن وهب عن أبي هانيء عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن جابر بن عبد الله قال ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم الفرش فقال فراش للرجل وفراش للمرأة وفراش للضيف والرابع للشيطان.

-التنبه عند بناء هذا البيت أنه بيت مسافر لابيت رجل يريد الخلود في الارض فيعمرها ويخرب اخرته

حدثنا أبو كريب حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي السفر عن عبد الله بن عمرو قال مر علينا رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن نعالج خصا لنا فقال ما هذا فقلت خص لنا وهى نحن نصلحه فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم ما أرى الأمر إلا أعجل من ذلك * (صحيح) التعليق الرغيب 132/ 4. (نعالج: نصلح خصا: بيت من قصب وهى: ضعف واسترخى ما أرى الأمر: أي أمر الموت)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير