تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أهمية الرياضة في الإسلام]

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[08 - 01 - 09, 11:02 ص]ـ

[أهمية الرياضة في الإسلام]

قال الله تعالى: {وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ} (60) سورة الأنفال. وهذا خطاب عام يشمل كل المسلمين رجالاً ونساءً. فكل فرد عليه إعداد كل ما استطاع من قوة، سواء كان يعلم العدو أم لا يعلم، وسواء كان جهاد الطلب عليه فرضاً أم لم يكن. فمن أبسط ما يستطيع المسلم والمسلمة العمل عليه هو القوة البدنية، ولذلك كان "المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف"، كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه مسلم في صحيحه. فيكون هذا ببناء العضلات (والمقصود القوة لا الشكل) وفي التدرب على الجري وعلى تحمل الظروف الشاقة. وهكذا كان حال السلف. ويُذكر أن التابعي الكبير الحسن البصري كان عرض ذراعه شِبر، أي أن ذراعه امتلأت عضلات نتيجة الجهاد والإعداد له، وكان من المجاهدين الذين شاركوا في الفتوح.

ومن المهم على المسلم (أو المسلمة) استحضار النية عند ممارسة تلك الرياضة لنيل الأجر كاملاً. وكان أحد مشايخنا يقول مازحاً: أنا أعلم بالرياضة من الفقه.

وكان السلف يذمون السمنة ذماً شديداً. ويكفي السمنة ذماً ما روينا في الصحيحين وغيرهما من حديث عمران بن حصين قول النبي (ص): «خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم (قال الراوي: فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثا) ثم يأتي بعدهم قوم يخونون ولا يؤتمنون ويشهدون ولا يستشهدون ويظهر فيهم السمن». وقال ابن مسعود: «إني أمقت القارئ إن أراه سمينا نسيا للقرآن». وحتى عصر أتباع التابعين، لم يكن أحد من أهل العلم سميناً، رغم كثرة الأموال في ذلك العهد. لذلك يقول الشافعي بعد أن طاف في أكثر بلاد المسلمين: «ما رأيت سميناً عاقلاً إلا محمد بن الحسن». وقد يكون سبب سمن ابن الحسن مرضي، والله أعلم. وقال القحطاني الأندلسي في نونيته الشهيرة: لا تحشو بطنك بالطعام تسمنا ... فجسوم أهل العلم غير سمان. واستمر هذا حتى عصر متأخر، ذلك لأن السمنة مرتبطة بقلة الفهم. قال ابن حجر: «السَّمِين فِي الْغَالِب يَكُون قَلِيل الْفَهْم».

ويُنظر هنا في بعض الأقوال التي تذم السمنة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=569641&postcount=51

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=140455&postcount=8

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showpost.php?p=146787&postcount=15

- يتبع إن شاء الله-

ـ[أبو سلمان الفريجي]ــــــــ[08 - 01 - 09, 12:25 م]ـ

جزاك الله خيرا

ولكن هناك بعض طلاب العلم يرى أن الرياضة من خوارم المروءة , بل وينكر على من يراه يمارسها ويقول كيف هذا يؤم المسلمين ويخطب وهو ....

ما رأيكم بهذا

اعلم أن هناك من الناس من يبالغ ولكن مالضابط في ذلك؟؟

ولكم جزيل الشكر

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[08 - 01 - 09, 02:20 م]ـ

جزاك الله خيراً .. ننتظر البقية

ـ[آبو ريّان الفيفي]ــــــــ[08 - 01 - 09, 02:42 م]ـ

بإمكانك ممارسة الرياضة في بيتك حيث لا يراك أحد، وساعد في ذلك ما يوجد -ولله الحمد- من أجهزة للمشي (السير وغيره) والجميل أنّك تستطيع الاستماع إلى ما تريد من دروس ومحاضرات أثناء التمرين فتضرب عصفورين بحجر، أمّا لبس البنطال والركض أمام الناس فهو عندي خارم شديد.

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[09 - 01 - 09, 11:19 ص]ـ

أهمية المنتجات الحيوانية

الحمد لله القائل في كتابه {قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللّهِ الَّتِيَ أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالْطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِي لِلَّذِينَ آمَنُواْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ} (32) سورة الأعراف. فإن مما مَنَّ به الله على بني آدم أكل لحوم الأنعام وشرب ألبانها. قال عز وجل: {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ} (21) سورة المؤمنون.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير