تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حكم استخدام الآيات القرآنية لضرب الأمثال.]

ـ[السلفية النجدية]ــــــــ[13 - 04 - 09, 08:24 م]ـ

(حكم ضرب الأمثال بالقرآن):

وسئل الشيخ: (محمد بن صالح العثيمين) - رحمه الله - عن حكم ذلك:

السؤال: بالنسبة لضرب الأمثال بالقرآن, مثلاً: يقول أحدهم لرجل احتال عليه: {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ} [الأنفال:30] أو يقول: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء:142]؟

الجواب: ((إذا صح أن تنطبق الآية على هذا المعنى فلا بأس, لأن الرسول صلى الله عليه وسلم استشهد بالقرآن حينما خرج الحسن و الحسين يعثران في ثيابهما ثم نزل من المنبر, وأخذهما وجعلهما بين يديه, ثم قال: (صدق الله: {إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ} [التغابن:15]). لكن المهم أن تنطبق, أما أن تقول لرجل: {يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ} [النساء:142] وهو مؤمن، فهذا لا يجوز, لأن هذه الآية في المنافقين)) انتهى.

المصدر: سلسلة (لقاء الباب المفتوح) شريط 111، الأسئلة.

منقول من موقع إسلام ويب (تسجيلات الشبكة الإسلامية) ..

********

((حكم استخدام الآيات القرآنية لضرب الأمثال)) لفضيلة الشيخ: (صالح بن فوزان الفوزان) - حفظه الله تعالى -:

رقم الفتوى: 1543

عنوان الفتوى: استخدام الآيات القرآنية لضرب الأمثال.

نص السؤال: نسمع كثيرًا من الإخوان يستخدمون الآيات القرآنية لضرب أمثلة كقوله تعالى: (لَا يُسْمِنُ وَلَا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ) [الغاشية: 7] وقوله: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ) [طه: 55] فهل هذا جائز أم لا؟ وإذا كان جائزًا ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها جزاكم الله خيرًا؟

نص الإجابة: لا بأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان لغرض صحيح كأن يقول: (هذا الشيء لا يسمن ولا يغني من جوع) أو يقول: (مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ) [طه: 55] إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض وأنه خلق منها ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها، فالتمثل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لا بأس به، أما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء فهذا يعتبر ردة عن الإسلام؛ لأن من استهزأ بالقرآن الكريم أو بشيء من ذكر الله - عز وجل - وهزل بشيء من ذلك فإنه يرتد عن دين الإسلام كما قال تعالى: (قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ) [التوبة: 65 - 66] فيجب تعظيم القرآن واحترامه.

http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=1543 (http://www.alfawzan.ws/AlFawzan/Fata...px?PageID=1543)

* ( من عنده علم في كلام أهل العلم بخصوص هذه المسألة فلا يبخل علينا) ..

بوركتم أينما كنتم ..

ـ[راشد بن عبد الرحمن البداح]ــــــــ[14 - 04 - 09, 12:17 ص]ـ

قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -: (وهذا إن كان سائغًا فيسوغ بقدر الحاجة)

من الرد على الشاذلي (ص47).

وقد ألف السيوطي رسالة ضمن الحاوي للفتاوي ـ (1/ 248)

وهي باسم رقع الباس وكشف الالتباس في ضرب المثل من القرآن والاقتباس

ومما قال فيها:

مسألة: استعمال ألفاظ القرآن في المحاورات والمخاطبات والمجاوبات والإنشاءات والخطب، والرسائل، والمقامات مراداً بها غير المعنى الذي أريدت به في القرآن يسمى عند الصدر الأول من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من الأئمة والعلماء ضرب مثل وتمثلاً واستشهاداً إذا كان في النثر، وقد يسمى اقتباساً بحسب اختلاف المورد، فإذا كان في الشعر سمي اقتباساً لا غير، فأما الأول وهو الذي في النثر سواء كان تمثلاً أو اقتباساً فجائز في مذهبنا بلا خلاف عندنا نص عليه الأصحاب إجمالاً وتفصيلاً واستعملوه في خطبهم وإنشائهم ورسائلهم ومقاماتهم

وقال (1/ 251)

قال ابن عبد البر في التمهيد: في هذا الحديث جواز الاستشهاد بالقرآن فيما يحسن وبحمل، وذكر ابن رشيق مثله في شرح الموطأ وهما مالكيان وقال النووي في شرح مسلم: في الحديث جواز الاستشهاد في مثل هذا السياق بالقرآن في الأمور المحققة، وقد جاء لهذا نظائر كثيرة كما ورد في فتح مكة: (أنه صلى الله عليه وسلّم جعل يطعن في الأصنام ويقول: (جاء الحق وما يبدىء الباطل وما يعيد جاء الحق وزهق الباطل)، قال: وإنما يكره ضرب الأمثال من القرآن في المزح ولغو الحديث فيكره.

وفي الحاوي للفتاوي ـ للسيوطى - (1/ 256)

عند علماء البلاغة هذا الأمر شرطاً من شروط الإنشاء قال ابن الأثير في كتابه المثل السائر يفتقر صاحب هذا الفن إلى ثمانية أنواع من الآلات: الأول معرفة العربية من النحو والتصريف. الثاني: معرفة اللغة. الثالث: معرفة أمثال العرب وأيامهم ومعرفة الوقائع التي جاءت في حوادث خاصة بأقوام فإن ذلك يجري مجرى الأمثال. الرابع: الاطلاع على تأليفات من تقدمه من أرباب هذه الصناعة المنظوم منه والمنثور والتحفظ للكثير منه. الخامس: معرفة الأحكام السلطانية. السادس: حفظ القرآن الكريم والتدرب باستعماله وإدراجه في مطاوي كلامه. السابع: حفظ ما يحتاج إليه من الأخبار الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلّم والسلوك بها مسلك القرآن الكريم في الاستعمال انتهى.

وقد أطبق أرباب الفن على اشتراط ذلك واستعماله في مطاوي الخطب، والرسائل،

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير