تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سلسلة فتاوى الشيخ الدكتور عبد الكريم الخضير فيما يتعلق بشهر رمضان]

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:19 ص]ـ

تعليق نية الصوم برؤية الهلال

السؤال: ما حكم تعليق نية الصوم برؤية الهلال؟

الجواب:

سبق الكلام عما لو قال: إن كان غداً من رمضان فهو فرضي، عرفنا أن المذهب لا يصح صومه؛ لأنه متردد في النية، وعرفنا أن شيخ الإسلام -رحمه الله- يرى أن صومه صحيح؛ لأن هذا التردد لا في الصيام وإنما هو في ثبوت الشهر، و الجهة عنده منفكة.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:20 ص]ـ

حكم قول: جاء رمضان، وصمنا رمضان

السؤال: حكم قول: جاء رمضان، وصمنا رمضان؟

الجواب:

سائغ ولا كراهة فيه ثبتت النصوص في الصحيحين وغيرهما بتجريد رمضان عن ذكر الشهر، وإن كرهه بعض السلف أن يقال: جاء رمضان، وصمنا رمضان، بل لا بد أن يقول: شهر رمضان.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:21 ص]ـ

موجبات صوم شهر رمضان

السؤال: تقول: لي ابنة عمرها عشرة سنوات هل الصيام واجب عليها؟

الجواب:

الوجوب خاص بالمكلفين، وتكليف البنت أبرز ما يكون بالحيض؛ لأنه في الغالب يسبق السن الذي هو تمام خمسة عشرة سنة، ويسبق أيضاً إنبات الشعر الخشن حول القبل ويسبق الإنزال.

فإذا حصل منها علامة من علامات البلوغ، إما أن ينزل عليها الحيض، أو تنزل الماء المعروف عند الرجال والنساء، أو ينبت حول القبل الشعر الخشن، أو تكمل خمس عشرة سنة، هذه هي الأمور التي هي علامات للتكليف بالنسبة للنساء وحينئذ يكون حكمها حكم النساء ولو كانت بنت عشر سنين أو تسع سنين إذا حصل شيء من ذلك فيجب عليها أن تصوم، وهي حينئذ مكلفة ومطالبة بجميع الأوامر، كما أنه مطلوب منها أن تجتنب جميع ما حرم الله عليها.

أما قبل ذلك فَيُطْلَب منها فعل ذلك، فبنت سبع سنوات فما فوق تؤمر بالصلاة، وتؤمر بالصيام، وتؤمر بأفعال الخير من باب التمرين، وإذا بلغت عشر سنوات تُضْرَب على الصلاة، لكن هل تضرب على الصوم كما تضرب على الصلاة؟ ليس في النصوص ما يدل على ذلك لكن يؤكَّد في حقها ذلك.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:22 ص]ـ

السؤال: يقول السائل: بعض المؤذنين أذنوا قبل دخول وقت الأذان في المغرب ثم أفطر الناس فهل على أهل الحي الذين أفطروا على الأذان شيء؟

الجواب:

نعم، إذا تبين أنهم أفطروا قبل غروب الشمس عليهم أن يقضوا ذلك اليوم كما في حديث أسماء -رضي الله عنها-.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:24 ص]ـ

مخالفة التقويم هل يعد مخالفة لولي الأمر؟

السؤال: وهل يدخل هذا الأخير في مخالفة ولي الأمر أم لا؟

الجواب:

لا يدخل في مخالفة ولي الأمر؛ لأن الإنسان مطالب بوقت شرعي من طلوع الفجر إلى غروب الشمس هذا لا يدخل في مخالفة ولي الأمر يعني كون ولي الأمر اقتضى نظره أن يتقدم الآذان أو يتأخر آذان العشاء يعني لو صلى إنسان معذور صلاة العشاء بدخول وقت المعتاد بعد مغيب الشفق وقبل الآذان الذي قرره ولي الأمر بعد دخول الوقت بنصف ساعة يأثم و إلا ما يأثم؟ لا يأثم، مادام ولي الأمر رأى أن هذا من المصلحة والناس لا يخفى عليهم أما لو خفي على الناس أن هذا وقت دخول صلاة العشاء لا يجوز هذا بحال؛ لأنه تصرف في حكم شرعي، لكن يقال: هذا من باب المصلحة والوقت يدخل قبل ذلك؛ لأننا إذا لبَّسنا على الناس وقلنا: إن الوقت يدخل بهذا التحديد الذي حدد وأخّر شخص صلاة المغرب إلى قبيل آذان العشاء بخمس دقائق أو ربع ساعة أو ثلث يكون أخرها عن وقتها فوقتها لا يتغير بمغيب الشفق؛ لكن كون الإمام رأى أن المصلحة أن الناس يأخذون راحتهم في المغرب. والعشاء - الحمد لله- لها وقت طويل، والليل أيضاً طويل ما فيه ضيق ولا حرج فهذا من المصلحة.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:26 ص]ـ

السحور وعلاقته بالإمساك الذي في التقويم

السؤال: بالنسبة لوقت السحور في بلدنا يُقدّم وقت الإمساك قبل دخول الوقت الشرعي، فهل يجوز إتباع الأذان النظامي أم تأخيره إلى الوقت الشرعي؟

الجواب:

الأصل قوله تعالى: {وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ} [(187) سورة البقرة] يعني بطلوع الفجر ينتهي وقت الأكل والشرب ويجب الإمساك، والإمساك إنما يجب بطلوع الفجر فإذا تقدم الأذان فلا عبرة به كما أنه لو تأخر عن طلوع الفجر لا عبرة به أيضاً، فعلى الإنسان إذا كان لديه قدرة واستطاعة أن يحدد طلوع الفجر بدقة، هذا هو المطلوب شرعاً، لا ينتظر الأذان إن تأخر ولا يلتزم به إن تقدم، لكن التقديم لا شك أنه من باب الاحتياط.

ـ[أبو أنس مصطفى البيضاوي]ــــــــ[10 - 08 - 10, 02:27 ص]ـ

الأكل والشرب بعد وقت الإمساك الذي في التقويم

السؤال: قبل أذان الفجر توجد فترة للإمساك تقريباً (8) أو (10) دقائق هل يجوز أن نأكل أثناء الإمساك أي قبل الأذان في بعض المواقف خاصة إذا لم أستطيع الاستيقاظ قبل فترة الإمساك؟

الجواب:

الإمساك يجب بطلوع الفجر فإذا المؤذن يؤذن إذا طلع الفجر فلكم الأكل والشرب حتى يؤذن فإذا أذن لزم الإمساك، والإمساك قبل طلوع الفجر إلا إذا عُرف من عادة المؤذن أنه يؤذن بعد طلوع الصبح بهذا القدر المذكور.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير