تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أريد تعقيبا من مشايخنا على كلام ابن الجوزي في صيد الخاطر]

ـ[صالح بن حسن]ــــــــ[10 - 05 - 10, 05:52 م]ـ

· فصل: أهل البدع و التشبيه

اعلم أن شرعنا مضبوط الأصول، محروس القواعد، لا خلل فيه و لا دخل، و كذلك كل الشرائع.

إنما الآفة تدخل من المبتدعين في الدين أو الجهال.

مثل ما أثر عند النصارى حين رأوا إحياء الموتى على يد عيسى عليه السلام فتأملوا الخارق للعادة الذي لا يصلح للبشر، فنسبوا الفاعل إلى الإلهية.

و لو تأمل ذاته لعلموا أنها مركبة على النقائص و الحاجات، و هذا القدر يكفي في عدم صلاح إلهية، فيعلم حينئذ ما جرى على يديه فعل غيره.

وقد يؤثر ذلك في الفروع. مثل ما روي أنه فرض على النصارى صوم شهر فزادوه عشرين يوماً، ثم جعلوه في فصل من السنة بآرائهم.

و من هذا الجنس تخبيط اليهود في الأصول و الفروع، و قد قارب الضلال في أمتنا هذه المسالك، و إن كان عمومهم قد حفظ من الشرك و الشك و الخلاف الظاهر الشنيع لأنهم أعقل الأمم و أفهمها.

غير أن الشيطان قارب بهم و لم يطمع في إغراقهم، و إن كان قد أغرق بعضهم في بحار الضلال. فمن ذلك أن الرسول صلى الله عليه و سلم: جاء بكتاب عزيز من الله عز وجل قيل في صفته: ما فرطنا في الكتاب من شيء و بين ما عساه بشكل مما يحتاج إلى بيانه بسنته كما قيل له: لتبين للناس ما نزل إليهم فقال بعد البيان: تركتكم على بيضاء نقية. فجاء أقوام فلم يقنعوا بتبيينه، و لم يرضوا بطريقة أصحابه، فبحثوا ثم إنقسموا.

فمنهم: من تعرض لما تعب الشرع في إثباته في القلوب فمحاه منها، فإن القرآن و الحديث يثبتان الإله عز وجل بأوصاف تقرر وجوده في النفوس كقوله تعالى: استوى على العرش و قوله تعالى: بل يداه مبسوطتان و قوله تعالى و لتصنع على عيني و قول النبي صلى الله عليه و سلم: ينزل الله إلى السماء الدنيا و يبسط يده لمسيء الليل و النهار، و يضحك و يغضب.

كل هذه الأشياء ـ و إن كان ظاهراً يوجب تخايل التشبيه، فالمراد منها إثبات موجود فلما علم الشرع ما يطرق القلوب من التوهمات عند سماعها، قطع ذلك بقوله: ليس كمثله شيء.

ثم إن هؤلاء القوم عادوا إلى القرآن الذي هو المعجز الأكبر، و قد قصد الشرع تقرير وجوده فقال: إنا أنزلناه نزل به الروح الأمين فذرني و من يكذب بهذا الحديث و هذا كتاب أنزلناه و أثبته في القلوب بقوله تعالى: في صدور الذين أوتوا العلم و في المصاحف قوله تعالى: في لوح محفوظ و قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدو.

فقال قوم من هؤلاء: مخلوق فأسقطوا حرمته من النفوس، و قالوا: لم ينزل، و لا يتصور نزوله و كيف تنفصل الصفة عن الموصوف، و ليس في المصحف إلا حبر و ورق؟ فعادوا على ما تعب الشرع في إثباته بالمحو.

كما قالوا: إن الله عز وجل ليس في السماء، و لا يقال إستوى على العرش. و لا ينزل إلى السماء الدنيا، بل ذاك رحمته، فمحوا من القلوب ما أريد إثباته فيها، و ليس هذا مراد الشرع.

و جاء آخرون فلم يقفوا على ما حده الشرع، بل عملوا فيه بآرائهم فقالوا: الله على العرش، و لم يقنعوا بقوله: ثم استوى على العرش.

و دفن لهم أقوام من سلفهم دفائن، و وضعت لهم الملاحدة أحاديث، فلم يعلموا ما يجوز عليه ممالا يجوز، فأثبتوا بها صفاته، و جمهور الصحيح منها آت على توسع العرب، فأخذوهم على الظاهر، فكانوا في ضرب المثل كجحا فإن أمه قالت له: إحفظ الباب، فقلعه و مشى به، فأخذ ما في الدار، فلامته أمه. فقال: إنما قلت إحفظ الباب، و ما قلت إحفظ الدار.

و لما تخايلوا صورة عظيمة على العرش، أخذوا يتأولون ما ينافي وجودها على العرش، مثل قوله: [و من أتاني يمشي، أتيته هرولة]. فقالوا: ليس المراد به دنو الإقتراب، و إنما المراد قرب المنزل و الحظ.

و قالوا في قوله تعالى: إلا أن يأتيهم الله في ظلل: هو محمول على ظاهرها في مجيء الذات. فهم يحلونه عاماً و يحرمونه عاماً.

و يسمون الإضافات إلى الله تعالى صفات، فإنه قد أضاف إليه النفخ و الروح.

و أثبتوا خلقه باليد، فلو قالوا خلقه لم يمكن إنكار هذا بل قالوا هي صفة تولى بها خلق آدم دون غيره.

فأي مزية كانت تكون لآدم؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير