تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وتآليف الحنفية، والشافعية فيه أكثر من تآليف المالكية، لأن القياس عند الحنفية أصل للكثير من فروع مذهبهم، كما عرفت لذلك أهل النظر والبحث.

وأما المالكية فالأثر أكثر معتمدهم وليسوا بأهل نظر.

وأيضاً فأكثرهم أهل المغرب، وهم بادية غفل من الصنائع إلا في الأقل.

وللغزالي وفيه كتاب ((المآخذ)).

ولأبي زيد الدبوسي كتاب ((التعليقة)).

ولابن القصار من شيوخ المالكية ((عيون الأدلة ((، وقد جمع ابن الساعاتي في مختصره في أصول الفقه جميع ما يبتنى عليها من الفقه الخلافي، مدرجا في كل مسئلة ما يبتنى عليها من الخلافيات انتهى. (2/ 278)

ومن الكتب المؤلفة فيه أيضاً المنظومة النسفية، وخلافيات الإمام الحافظ أبي بكر احمد بن الحسين بن علي البيهقي، المتوفى سنة ثمان وخمسين وأربعمائة، جمع فيه المسائل الخلافية بين الشافعي - رحمه الله - و أبي حنيفة - رحمه الله -

وقال في ((مدينة العلوم)): وعلم الخلاف علم باحث عن وجوه الاستنباطات المختلفة من الأدلة الإجمالية أو التفصيلية، الذاهب إلى كل منها طائفة من العلماء، أفضلهم وأمثلهم: أبو حنيفة نعمان بن ثابت الكوفي، ومن أصحابه أبو يوسف، ومحمد، وزفر، والإمام الشافعي، والإمام مالك، والإمام أحمد بن حنبل.

ثم البحث عنها بحسب الإبرام والنقض لأي وضع أريد في تلك الوجوه، ومباديه مستنبطة من علم الجدل، والجدل بمنزلة المادة، والخلاف بمنزلة الصورة.

وله استمداد من العلوم العربية الشرعية.

وغرضه تحصيل ملكة الإبرام والنقض.

وفائدته: دفع الشكوك عن المذاهب وإيقاعها في المذهب المخالف.

وقد أورد علم الخلاف، والجدل الإمام فخر الدين الرازي في كتاب (المعالم) وغير ذلك من الرسائل والتعليقات، لكن قد ضاع كتبه، وانطمس آثاره، وبطل معالمه في زماننا هذا.

واعلم أن أول من أخرج علم الخلاف في الدنيا أبو زيد الدبوسي، المتوفى سنة (432) وهو ابن ثلاث وستين، ناظر مرة رجلا فجعل الرجل يبتسم ويضحك فأنشد أبو زيد لنفسه:

مالي إذا ألزمته حجة ** قابلني بالضحك والقهقهة

إن كان ضحك المرء من فقهه ** فالضب في الصحراء ما أفقهه

ويمكن جعل علم الجدل والخلاف من فروع علم أصول الفقه انتهى كلامه - رحمه الله - (2/ 279) انتهى.

ـ[خالد القسري]ــــــــ[02 - 09 - 03, 06:23 ص]ـ

بارك الله فيك أخي العزيز

بودي أن أسألك عن حال المجد بن تيمية (جد شيخ الإسلام) بين علماء المذهب الحنبلي.

فقد تناقشت مع أحد الأخوة المنكرين لوجد مذهب الإمام أحمد وقرنت بينه وبين الإمام ابن قدامة.

فهل علي تثريب في هذا.

طبعا أنا أتكلم عن نفسي وأما من ناقشته فلا يضره إن كانت هذه المعلومة خاطئة أم لا فهو أصلا ينكر كون الإمام أحمد فقياً ألبتة بل يقول إنه كان لا يجيب أحد استفتاه بجواب إلا بالإحالة على غيره من العلماء. يعني عامي قح.

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[02 - 09 - 03, 06:00 م]ـ

الحقيقة ايها الاخوة ان الناظر في المذاهب الفقهية بل والعقدية يجد نسقا تاريخيا واحدا.

وكما نظر البعض وصّور الفقه الاسلامي على انه كائن بشري تدب فيه الحياة ينمو ويكبر ويهرم ومنهم العلامة الحجوى كما في الفكر السامي.

فاننا نتصور المذهب كبناء سامق , ونشاهد كيف بنى لبنة لبنة ومن وضع اللبنة الاولى ومن شيد اركانه ومهد قواعده.

فعلماء المذهب بعضهم يكون كالقواعد والاركان اذا تصورت المذهب بدونها انهدم المذهب او اكثره , وبعضهم كالزينات والشرفات اذا تصورت المذهب بدونه تشوهت معالمه , لكن المذهب باق وبارز , وبعضهم يكون كالزيادات لايؤثر في المذهب كثير تأثير الا انه موجود وذهابه يغير صورة البناء غير ان ذهابه لايفقد المذهب شيئا كثيرا.

وكذلك من قررنا , وهذا لتقريب صورة شرطنا المتقدم , فنحن انما نورد من هو من قواعد المذهب واصوله , لا من جهة الانتشار , بل من جهة التأصيل العلمي. فاصحابنا في هذه المقالة اذا تصورت المذهب بدونهم انهدم اكثر بناءه وتأثر المذهب تأثرا واضحا. فاصحاب الاوجه في المذهب مثلا او جامعيها ومرتبيها لايؤثر ذهابهم في أصل المذهب شيئا كبيرا. بل عمدة المذهب على غيرهم.

أنما هم رتبوا وهذبوا وبسطوا وزادوا و عللوا.


أخي القعنبي رعاه الله لاشك ان للامام عبدالله ابن مفلح صاحب الفروع و النكت اثر كبير وشأو عظيم.

وخاصة في في تقعيد بعض القواعد كما في النكت على المحرر خاصة. وكتابه الفروع من اجل كتب الحنابلة بل الخلاف العالى.

الا انه ليس بركن في المذهب وكذا البرهان , وكذا ابن رجب رحمه الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير