تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بخصوص البرمجة اللُّغوية العصبية .. وتحذير د: محمود عبد الرازق منها ..

ـ[محبة القرآن والعربية]ــــــــ[13 - 07 - 07, 08:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الإخوة والأخوات الكِرام حفظ الله الجميع ..

شيخنا الفاضل د: محمود عبد الرازق كان له تحذيرات عدة بخصوص علوم البرمجة اللغوية العصبية ..

وأوصانا فى دروسه بمعهد العزيز بالله بنشر الوعى بين المسلمين بخطورة تلك الأمور ..

والحمد لله نقلت كل ما قاله فى دروس المعهد بخصوص هذا الأمر ..

لكننى أحتاج أن أجمع معلومات عدّة عن هذا الأمر حتى يكون الموضوع شاملاً ووافيًا .. ولم أجد - فيما بحثت - على النت سوى النَّذر اليسير من آراء أهل العلم المُجملة .. مثل د: سفر الحوالى والشيخ محمد صالح المنجد و د: يوسف القرضاوى ..

و لا تفصيل فيها يعالج الموضوع ويحيط به من جوانبه الدقيقة .. بل هى مُجملة ..

والحمد لله فى كل حال ..

فهل هناك من يستطيع الإمداد بمعلومات أو مراجع أكثر عن هذه الأمور حتى يكون الموضوع شاملاً ومُفصّلا .. حتى يستطيع فهمه طالب العلم ومتخصصو تلك العلوم وغيرهم من عامة الناس الذين يتجهون لأخذ دورات تدريبية فى ذلك؟

لأن صدقًا الأمر به مالا يُغَض عنه البصر!

وجزاكم الله خيرًا ..

ـ[ابن محمد علي]ــــــــ[19 - 07 - 07, 10:44 ص]ـ

يرفع للأهمية ...

ـ[أبو أنس الشهري]ــــــــ[19 - 07 - 07, 03:02 م]ـ

راجعي ما كتبته د/ فوز كردي عنها

وأظن أن ماقيل في الملتقى يكفي وزيادة فقد طرحه الأخ عامر بهجة ونوقشت نقاشا طويلا.

ـ[عبد]ــــــــ[20 - 07 - 07, 02:43 ص]ـ

كنت قد كتبت فيه بحثاً بعد أن حضرت دروتين كاملتين: الدبلوم و الممارس، عند الأستاذ الفاضل: محمد عاشور وفقه الله، وهو ذا:

البرمجة اللغوية العصبية: منهج حياة أم علم كسائر العلوم؟

بسم الله والحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله، وبعد:

قبل الإجابة على السؤال أعلاه اود أن أطرح قاعدة شرعية نافعة للجميع بإذن الله، وهي تتعلق بموقفنا كمسلمين من التعامل مع العلوم الدنيوية. ويمكن جعل هذه القضية قسمين: القسم الأول يتعلق بواقعنا تجاه حكم هذه العلوم الدنيوية القسم الثاني يتعلق بالمرجو منا والمأمول تجاه هذه العلوم.

القسم الأول: موقفنا الواقعي تجاه العلوم الدنيوية: بالجملة وبوجه عام واقعنا يقول:"الأصل في العلوم الدنيوية الوافدة الحظر حتى يتبين حلها وجوازها ". وهذا أمر مؤسف وساهم هذا النمط من التفكير في تراجعنا تراجعا واضحا عن الاستفادة من كثير من العلوم الدنيوية النافعة لأن نفوسنا تربت على مواجهتها بارتياب وتشكيك وخوف ورهبة وبلسان حال توحي بحظر هذه العلوم قبل فهم طبيعتها. لا تصلح أبداً الفتوى الشرعية التي يصدرها صاحبها بناء على هذ الاستعداد النفسي المسبق لأن التجرد هنا معدوم او ناقص وبناء عليه لا يصلح أبداً أن تبرر النتيجة على أنها من باب سد الذرائع لأن المبني على فاسد فاسد.

القسم الثاني: المأمول والمرجو منا تجاه العلوم الدنيوية: المفترض بالطبع هو تربية النفوس المسلمة على أن:"الأصل في العلوم الدنيوية الإباحة حتى يتبين عدم جوازها" ويدخل في ذلك كافة العلوم، البرمجة اللغوية وغيرها. وبذلك يتبين الخطأ الفادح الذي يرتكبه بعض المتقدمين بين يدي الله ورسوله بتحريم بعض العلوم دون استبانة أمرها وفهم حقيقتها. إننا متى ما تربينا على هذه القاعدة الشرعية العظيمة فإننا سنتقدم أشواطا كبيرة للتقدم والتعلم. أما مسألة التحريم والحظر فإننا ندعها للعالم التقي الذي تثق في علمه وأمانته الأمة (مستعينا بمشورة المتخصصين الأمناء في أي من هذه العلوم) لتقرير الحكم الشرعي.

والآن عودة إلى الموضوع الرئيسي. إن التساؤل الذي افتتحت به هذا المقال ظل مستحوذاً على تفكيري فترة من الزمن ليست بالقصيرة. إنني إن قلت: "البرمجة اللغوية العصبية منهج حياة" فهذا صحيح من وجه وغير صحيح من وجه آخر. وإن قلت:"لا، كلا ... إن البرمجة ما هي إلا علم كسائر العلوم لكان ذلك صحيح من وجه وغير صحيح من وجه آخر". ولكن المعضلة الحقيقية هي في إقتضاء لوازم النفي في كل من العبارتين لإيجاب العبارة الأخرى أو العكس: اقتضاء إيجاب أحدهما لنفي العبارة الأخرى. كيف يكون ذلك؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير