تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهم مع تناقضهم البيِّنِ لم يأتوا بحجة مستقيمة على أصلهم، بل جاؤوا بجعاجع وقراقع وفراقع (9)، وجميعُ حُجَجهم تعقَّبَها الرازي والآمدي بالإبطالِ، ولم يعتمدَا إلا حُجَّةَ الكمالِ والنقصانِ، وهي حجة فاسدة أيضاً، وليس هذا موضعُ تفصيلُ ذلك (10)، وإنما مُرادِي هنا هو بيانُ تناقُضِهم فقط.

وللمرء أن يتعجَّبَ كيف يُطيلُ المقلِّدُون ألسنَتَهم بالتكفيرِ والتبديعِ لكُلِّ من خالفَهُم في هذه المسألة، سيما شيخِ الإسلام ابن تيميةَ رحمهُ الله تعالى، ويظنُّون أن ذلك علامةٌ على (أشعريَّةٍ) صادقة، وانتماءٍ خالصٍ، وأن من لم يسلُك مسلَكَهُم في التبديع والتكفير – من إخوانهم في المذهبِ – فهو مُداهنٌ مجاملٌ مطأطِىء لرأسِه، وليتهم يفهمونَ أن حقيقةَ قولِهم القولُ بحلول الحوادث، وأن القائلَ بحلولِ الحوادث إن كانَ كافراً فهُم كُفَّارٌ، وإن كان مُبتدعَاً فهم مُبتدعةٌ، ألم يكُن الأولى بهم أن يفهَمُوا أصولهم ويُدرِكُوا تناقُضَها، بدلاً من أن يهاجِمُوا غيرَهُم، ويمتثلُوا قولَ القائل: من كان بيتُه من زجاجٍ فلا يرمِ الناسَ بالحجارةِ؟!


(1) الأربعين (117 - 118).
(2) تأمل أنه اقتصر هنا على بيان الفرق بين الكرامية وغيرهم، ولم يُبدِ رأيه في تغير الصفات الحقيقة، وسيأتي نقل كلامه في نهاية العقول في تشكيكه في عدم تغيرها.
(3) الأربعين (117 - 118).
(4) هو محمدُ بنُ عبد الرحيمِ بن محمدِ الأرمويُّ الهنديُّ، ولد في دهلي من الهند سنة 644 هـ، وخرج منها 667 هـ، وتنقل بين عدد من الأمصار حتى استقر به المقام في دمشق سنة 685 هـ.
قال الصفدي في أعيان العصر وأعوان النصر (4/ 502): " كان قيماً لفنِّ الكلام، عارفاً بغوامضِهِ التي خفيت عن السيف والإمام، لو رآه ابنُ فُورَك لانفرَك، أو الباقلانيُّ لقلا معرفته ووقع معه في الدَرَك، أو إمامُ الحرمين لتأخَّرَ عن مقامِه، أو الغزاليُّ لما نسج المستصفى إلا على منوالِه، ولا رصَفَه إلا على نظامِه، أو ابنُ الحاجب لحمل العصا أمامَه، وجعله دون الناس إمامه، مع سلامة باطن تنعتُه يوم حشره، وديانةٍ طواها الحافظانِ له إلى يومَ نشره، ومودَّةٍ لا تُنسَى عهودُهَا، ولا تجفو على كبره مهودُهَا، وانعطافٍ على الفقراء وحنوٍ، وبراءةٍ من الكبرياء والعتوِّ، أقرأ الكبارَ وأفادَهُم، وأفاضَ عليهِم فضلةَ فضلِه وزادَهُم ".
قلت: ومن الكبار الذين أقرأهم: ابنُ قيم الجوزية، قال الصفدي في ترجمة ابن القيم في الوافي بالوفيات: " قرأ في أصول الدينِ على الشيخ صفيِّ الدينِ الهنديِّ أكثرَ الأربعين والمحصل ". قلتُ: وكلاهما في العقيدة الأشعرية من تصنيف الرازي.
وقال ابنُ كثير في ترجمته: " وكان فاضلاًَ ".
وقال السبكي في طبقات الشافعية (9/ 163): " وكان خطُّه في غايةِ الرداءَةِ، وكان رجُلاً ظريفاً ساذجاً، فيُحكَى أنَّهُ قال: وجدتُّ في سوق الكتبِ مرَّةً كتاباً بخطٍّ ظننتُه أقبحَ من خطِّي، فغاليتُ في ثمنه واشتريتُه لأحتجَّ به على من يدَّعِي أنَّ خطِّي أقبحُ الخُطُوط، فلما عدتُ إلى البيتِ وجدتُّه بخطِّي القديمِ! ".
وقال الصفدي في الأعيان (4/ 503): " وكان يقومُ في الليل فيتوضَّأُ ويلبس أفخرَ ثيابه، وعلى ما قيل: حتى الخفَّ والمهمازَ، ويصلِّي وردَهُ في جوفِ الليلِ، وكانُ يحفظُ ربعَ القرآن لا غير، قيل عنه: إنَّهُ قرأ يوماً في الدرس: المص، مصدرُ يمصُّ مصاً، ولم ينطق بها حروفاً مقطَّعةً كما هو لفظُ التلاوة!! ".
قلت: وهذا الخبرُ الشنيعُ ذكر ابن تيمية في مجموع الفتاوى (4/ 96) أن صاحبه شمسُ الدين الأصبهانيُّ الأشعري، الذي شرحَ ابنُ تيميةَ عقيدَتَهُ في كتابه المشهورٍ المطبوعِ مؤخَّراً عن دار المنهاج بتحقيقِ الدكتور محمد عودة السعوي، فالله أعلم.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير