تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

1 - المراصد الكاسرة -المعتمدة على العدسات- أفضل من المراصد العاكسة -المعتمدة على المرايا المقعرة-. (والسبب أن المرايا المقعرة تكون رقيقة فتتأثر سريعا بأبسط حرارة تصلها من ضوء الشمس القرب من الهلال، فتتشطب سريعا، ولذا نجد تحذيرا في أغلب هذه المراصد سواء كانت للهواة أو المتخصصين بعدم توجيهها قريبا من الشمس. وهذا بعكس العدسات التي تتحمل الكثير من الحرارة، وإن كان يعيبها ثقلها كلما كبر حجمها).

2 - لا يحتاج رصد الهلال لمرصد كبير الحجم، حيث اقترحوا مرصداً بقطر خمسة عشر (15) سم. (وبالتجريب وجدوا صعوبة في رصد الهلال بهذا الجهاز، ويذكر د. فضل محمد نور رئيس مشروع المرصد الوطني في ذلك الحين، أنهم فشلوا في رصد الهلال وهو على ارتفاع سبع درجات، ونجحوا وهو على ارتفاع سبعة عشرة درجة، ولكنه كان واضحا في السماء لكل ذي عينين مبصرتين).

3 - لتفادي أشعة الشمس المهيمنة قرب الهلال، اقترحوا وضع أجهزة لرصد الأشعة تحت الحمراء (وهو غير النطاق الذي تُبصر فيه العين، مثل النطاق في أشعة إكس الطبية). وبالرغم من استخدامهم هذه التقنية الجديدة في رصد الهلال، فإنهم لا يتوقعون إمكانية رصد الهلال إذا كان أقرب من أربع درجات من الشمس. (وبناءً على نتائجهم المرسومة بيانياً و المرافقة للمشروع، والذي أحيل للباحث – أي د. محمد بخيت المالكي – لدراسته، قدر الباحث أنه لا يمكن الرؤية عند أقل من سبع درجات لا أربع كما ذكر نص المشروع. هذا مع العلم أن بعض الشهادات لرؤية الهلال بالمملكة التي سمع بها الباحث عن بعض الذين اطلعوا عليها من قضاة وغيرهم، كانت لأبعاد أقل أحياناً من أربع درجات عن الشمس).

وعلى ما سبق فإن المرصد الفلكي البصري ليس بديلاً جيداً عن العين، ولقد جرب كثيرا في أنحاء متفرقة في العالم الإسلامي، ولم تسجل حالة واحدة على ما أعلم أنه أمكن رصد الهلال من خلال المرصد الفلكي ولم يشاهد بالعين المجردة. أما ما يُقال عن اختلاف المرصد الفلكي عن الرؤية، فالمقصود هو حسابات المرصد الفلكي، لا الرؤية من خلال المرصد الفلكي.

وأما الرصد عن طريق مراصد الليزر أو المراصد الرادوية، فيكون غير الرصد البصري، وهذا يوقعنا في إشكالية القبول بها شرعا، هذا عدا أن هذه التقنية لا تستخدم للقمر وهو قريب من الأفق لخطورة أشعة ليزر على البشر، ولتشتت الأشعة الرادوية بسبب الاتصالات البشرية وغيرها من المؤثرات.

وخلاصة القول: إن الاستعانة بالمراصد الفلكية في رصد الهلال غير ممكن

حاليا حسب الإمكانيات الموجود عالميا، إلا في حالات يمكن للعين البشرية

أن ترى فيها ببساطة.

ملاحظة: يظن البعض أن المرصد الفلكي البصري يمكنه الرؤية خلال الغيم، وهذا محال علميا. ولكن يمكن الرصد في نطاقات غير النطاق البصري على أن يكون على القمر أجهزة تبث في هذا المجال، وهنا يصبح صعبا رصد الهلال عندما يكون قريبا من الأفق بسبب التشويش الكبير هناك، ومن المعلوم أن رصد الهلال يكون عادة وهو قريب من الأفق، بعد غروب الشمس) ا. هـ كلامه

أما حكمها في الشرع الشريف:

فقال العلامة المحقق عبد العزيز بن باز - رحمه الله -:

(أما الآلات فظاهر الأدلة الشرعية عدم تكليف الناس بالتماس الهلال بها، بل تكفي رؤية العين، ولكن من طالع الهلال بها، وجزم بأنه رآه بواسطتها بعد غروب الشمس وهو مسلم عدل فلا أعلم مانعاً من العمل برؤيته الهلال؛ لأنها من رؤية العين لا من الحساب). وقال: (إن استعان به فلا بأس، ولكن العمدة على رؤية العين) ا. هـ من مجموع فتاويه (15\ 69).

نقلا من:

(كتاب بطلان العمل بالحساب الفلكي في الصوم والإفطار وبيان ما فيه من مفاسد ووجوب العمل بالرؤية الشرعية الثابتة عن خير البرية صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم)

من ثلاثين وجها، والله أعلم.

ـ[منصور بن الحازم]ــــــــ[02 - 11 - 06, 03:31 ص]ـ

(

َعَنْ أَبي عُميْر بنِ أَنسٍ رضي اللَّهُ عَنْهُما عَنْ عُمُومَةٍ لَهُ من أصحاب النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم " أَنَّ رَكْباً جاءُوا إلى النبي صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يشهدون أَنّهُمْ رأَوُا الهِلالَ بالأمْسِ فأَمَرَهُم أَنْ يُفْطروا وإذا أَصْبحُوا أَنْ يَغْدُوا إلى مُصَلَّاهُمْ " رواهُ أَحْمَدُ والنسائي وأَبُو داودَ وهذا لَفْظُهُ قال ابن حجر: "وإسنَادُهُ صحيح"، وصححه ابن المنذر وابن السكن وابن حزم.

].

من هو عمير بن أنس .. هل هو ابن أنس بن مالك؟ أذكر أنني قرأت أنه مجهول، و قد انفرد بهذا الحديث ..

ـ[الدسوقي]ــــــــ[02 - 11 - 06, 02:40 م]ـ

الجواب عن سؤال الأخ الفاضل بشأن حال أبى عمير راوي الحديث السابق:

قال ابن عبد البر: أبو عمير مجهول.

الجواب عن تجهيل من جهله:

وثق الراوي المذكور ابن سعد وغيره، وصحح حديثه أو حسنه جماعة من المتقدمين منهم اسحاق وابن الجارود والدارقطني وممن صححه البيهقي والخطابي وابن المنذر وابن السكن وابن حزم وتبعهم الألباني رحمهم الله جميعا.

قال الحافظ ابن حجر فى " التلخيص ":

(و قد عرفه من صحح له ").

قال الألبانى: (و كذا عرفه من وثقه , و بهذا يتم

الجواب عن تجهيل من جهله.)

والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير